كرة القدم الأمريكية

تاريخ كرة القدم الأمريكية:

كانت بدايات هذه اللعبة في القرن التاسع عشر الميلادي، ويقال أنها بدأت في بريطانيا عندما شعر أحد لاعبي كرة القدم الإنجليز بالإحباط من عدم السماح بحمل الكرة باليد أو لمسها فقرر حمل الكرة بيده ومراوغة لاعبي الخصم. وقد لاقى هذا العمل الارتجالي من اللاعب استحسان الجمهور. ومن ثم انتقلت هذه اللعبة إلى أمريكا أواسط القرن التاسع عشر. وقد بدأت اللعبة في عدد من الجامعات الشمالية مثل جامعة هارفارد ويال وجامعات ولاية ماساشوستس.

وفي العام 1876 عقد اجتماع بين جامعتي هارفارد ويال شمال شرق أمريكا من أجل الاتفاق على قواعد اللعبة وتدريسها. وقد حصلت في بداية الاجتماع بعض الاختلافات والمشاكل ولكن في النهاية تم الاتفاق على القوانين وتم كذلك الاتفاق على تغيير شكل الكرة من كرة مستديرة إلى كرة بيضاوية الشكل، وكذلك تم تغيير اسم اللعبة من الرجبي إلى فوت بول Football وكانت خاضعة لمنظمة اتحاد كرة القدم بين الكليات IFA وهو اختصار لـ Intercollegiate Football Association.

American Football

قواعد اللعبة:

الهدف الأساسي من اللعبة هو احراز الهدف وذلك عن طريق تخطي لاعبي الفريق الخصم من أجل الوصول إلى نهاية منطقته. ويمكن حمل الكرة باليدين والتقدم بها أو رميها (تمريرها) إلى لاعبين آخرين لمواصلة التقدم. ومن الممكن أيضاً أخذ الكرة من يد اللاعب في نفس الفريق مباشرة.

ويمكن تحقيق الأهداف بأكثر من طريقة: الركض والوصول إلى منطقة الخصم دون توقف، أو رمي الكرة للاعب آخر موجود في بعد خط الهدف، أو ركل الكرة عالياً بين العمودين الموجودين أعلى نهاية منطقة الفريق الخصم. ويعتبر الفريق فائزاً بإحرازه عدد اكبر من النقاط خلال فترة المباراة.

بالنسبة إلى عدد اللاعبين في كل فريق: يلعب لكل فريق 11 لاعباً داخل الملعب من أصل 50 لاعباً مسموح لكل فريق تسجيلهم لديه. وهم مقسمون حسب مركز اللعب لكل منهم إلى ثلاثة فرق فريق مختص بالهجوم وفريق مختص بالدفاع وفريق مختص بالتمرير ويدعى الظهير الرباعي Quarter Back (QB) ولهم مهارات اكثر من الآخرين لتهيئة الفرص أمام زملائهم لتحقيق النقاط.

تم تقسيم المباراة إلى 4 أقسام كل قسمين عبارة عن شوط والمباراة كاملة في شوطين مدة كل شوط 30 دقيقة وفترة استراحة 20 دقيقة. والاستراحة بين ربعي الشوط دقيقة او دقيقتين تتيح للفريقين تبديل أماكن اللعب.

الملعب:

تبلغ أبعاد الملعب 360 قدم طولي و160 قدم عرضي (109.7 متر طول و48.8 متر عرض) وهناك خطوط طويلة على الجانبين Sidelines أما الخطوط القصيرة فتسمى خطوط منطقة النهاية End Zone.

يتوجب على الفريق عند الهجوم عبور هذه الخطوط القصيرة لتسجيل النقاط أما على الفريق المدافع ايقاف هجوم الفريق المهاجم قبل أن يتجاوز خط منطقة النهاية End Zone تبدأ منطقة النهاية من خط يسمى خط التسجيل وتنتهي بخط يسمى خط النهاية والمسافة بينهما 19 ياردة = 9.1متراً وهناك خط متكرر على الأرضية كل 10 ياردة.

يتألف الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية من 32 فريقاً مقسمة إلى قسمين يحتوي كل قسم على 16 فريق. وكل قسم يقسم إلى 4 أقسام مكونة من 4 فرق في كل قسم، ويتشكل كل فريق من 53 لاعباً يشارك 46 لاعب منهم في كل مباراة.

American Football field

أشهر الفرق:

Dallas Cowboys Team

يعتبر فريق دالاس كاوبويز الأغلى بين الفرق وأغلى فريق رياضي في العالم بقيمة تصل إلى 4 مليارات دولار أمريكي.

يعتبر فريق غرين باي بيكرز الأكثر إحرازاً للقب الدوري بتحقيقه 13 لقباً ( 9 ألقاب قبل فترة السوبر بول و4 في فترة السوبربول)، وكذلك فريق بيتسبيرغ ستيلرز هو الأكثر احرازاً للقب بطولة السوبر بول بتسميتها الجديدة حيث آحرز 6 ألقاب.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
مايو ١٦, ٢٠٢١, ١٢:٥١ م - Aseel
مايو ٤, ٢٠٢١, ١:١٩ م - ركان الخوالده
مايو ٢, ٢٠٢١, ٢:٠٤ م - bachir
مايو ١, ٢٠٢١, ٣:٣٨ م - bachir
أبريل ٢٤, ٢٠٢١, ٢:٣٥ ص - bachir
About Author