كل ما تحتاجي لمعرفته حول الرضاعة الطبيعية في عصر COVID-19.

أنتِ تقومين بعمل رائع في حماية نفسك والآخرين من فيروس كورونا الجديد SARS-CoV-2. أنتِ تتبعين جميع الإرشادات ، بما في ذلك الإبعاد الجسدي وغسل يديكِ بشكل متكرر. لكن ما هي مشكلة الرضاعة الطبيعية خلال هذا الوقت؟

ضعي في آعتبارك أن العلماء ما زالوا يتعلمون عن هذا الفيروس الجديد ، والبحوث الطبية مستمرة. ولكن مما يعرفه الخبراء حتى الآن ، من الآمن إرضاع طفلك رضاعة طبيعية. ومع ذلك ، فإن هذا الموقف يستدعي بعض الاحتياطات الخاصة ، خاصةً إذا كان لديك أي أعراض لمرض فيروس كورونا الجديد COVID-19.

هل ينتقل SARS-CoV-2 خلال حليب الآم؟

بعض الأخبار المشجعة تقول آنه لم يعثر الباحثون حتى الآن على SARS-CoV-2 في حليب الآم ، على الرغم من محدودية البحث.

دراستين على حالتين - نعم ، اثنتان فقط ، وهذا لا يكفي لاستخلاص النتائج - من تقرير الصين أن الفيروس التاجي الجديد لم يتم العثور عليه في حليب الآم لأي من المرأتين اللتين أصابتهما COVID-19 في أواخر الثلث الأخير من الحمل.

أنجبت كلتا المرأتين أطفالًا أصحاء لم يصابوا بعدوى فيروس كورونا.

تجنبت الأمهات ملامسة الجلد لأطفالهن حديثي الولادة وعزلوا أنفسهن حتى يتعافن.

لكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات الطبية. اتصلي بطبيبك إذا كنتِ غير متأكدة من إرضاع طفلك.

هل يمنح حليب الأم أي مناعة للطفل؟

يمنح حليب الأم لطفلك العديد من القوى الخارقة التي تتمتع بها - مثل الحماية من عدة أنواع من الأمراض. لا يملأ حليب الثدي بطن طفلك الجائع فحسب ، بل يمنحه أيضًا مناعة تلقائية - ولكن مؤقتة - ضد بعض البكتيريا والفيروسات.

وبحلول الوقت الذي يكبر فيه طفلك عن حليب الآم ، سيكون قد حصل على اللقاحات التي تمنحه الحماية من معظم الأمراض المعدية.

لا يعرف العلماء بعد ما إذا كان بإمكان الجسم أيضًا صنع أجسام مضادة لـ SARS-CoV-2 ومشاركتها من خلال حليب الآم. إذا كان ذلك ممكنًا ، فهذا يعني أنه إذا كنتِ مصابة بعدوى فيروس كورونا ، فستتمكنين من المساعدة في حماية طفلك من العدوى فقط عن طريق الرضاعة الطبيعية أو شفط حليب الثدي.

ما هي مخاطر الرضاعة الطبيعية في هذا الوقت؟

تحدثي إلى طبيبك. قد يطلبون منكِ عدم إرضاع طفلك أو إعطائه حليبك إذا كنتِ تتناولين أدوية معينة لعدوى SARS-CoV-2 أو أي عدوى فيروسية أخرى.

لذلك ، في حين أنه لا يوجد حاليًا علاج محدد لـ COVID-19 ، إلا أنه وضع متطور. لا تحتوي جميع الأدوية التي يتم اعتبارها علاجات محتملة على بيانات عن الرضاعة. وهذا يعني أنه بالنسبة لبعض العلاجات الممكنة - وليس جميعها - لا يعرف الباحثون بعد ما إذا كانت الأدوية المضادة للفيروسات يمكن أن تنتقل من الأم إلى الطفل من خلال حليب الآم.

بالإضافة إلى ذلك ، قد تجعل بعض الأدوية من الصعب عليكِ الرضاعة الطبيعية لأنها قد تبطئ من إنتاج الحليب. بالتأكيد تحققي من طبيبك.

إذا كانت لديكِ أعراض حادة من مرض كوفيد -19 ، فلا تحاولي الرضاعة. أنت بحاجة إلى طاقتكِ لمساعدتكِ على التعافي من هذه العدوى.

 

 ما هي الإرشادات التي يجب اتباعها خلال الرضاعة الطبيعية؟

إذا كنتِ تستطيع إرضاع طفلك ، فمن المهم الحفاظ عليه. لكن هناك إرشادات خاصة لحماية طفلك أثناء هذا الوباء.

على الرغم من أننا أثبتنا بالفعل أنه من المحتمل أنكِ لا تستطيعي نقل فيروس كورونا الجديد من خلال حليبك ، فلا يزال بإمكانك تمريره عبر قطرات من فمك وأنفك أو عن طريق لمس طفلك بعد ملامسته لوجهك أو هذه القطرات.

1.     اغسلي يديكِ بعناية قبل أن تلمسي طفلك بأي حال. من الضروري غسل يديكِ بشكل متكرر ، خاصة قبل وبعد حمل طفلكِ أو التعامل مع رضّاعات الأطفال ومواد الأطفال الأخرى.

2.     ارتدي الكمامة: ربما كنتِ معتادة على ارتداء واحدة عند الخروج ولكن في منزلك ؟! إذا كنتِ ترضعين رضاعة طبيعية ، إذن نعم. إذا كانت لديك أي أعراض لـ COVID-19 أو كانت لديك فكرة عن إصابتك به ، فارتدي كمامة أثناء إرضاع طفلكِ. ارتديها حتى لو لم يكن لديك أعراض. أيضًا ، ارتدي قناعًا أثناء حمل طفلكِ أو التغيير له أو التحدث إليه. من المحتمل أن يكون هذا غير مريح بالنسبة لكِ - وسوف يذهل أو يشتت انتباه طفلكِ الصغير في البداية - ولكنه يمكن أن يساعد في منع الإصابة بعدوى فيروس كورونا

3.     طهري الأسطح: قومي بتنظيف وتعقيم أي شيء لمسته بمنظف كحولي. يتضمن ذلك أسطح العمل وطاولات التغيير والزجاجات والملابس. أيضًا ، نظفي الأسطح التي لم تلمسها والتي قد تحتوي على قطرات هواء عليها.قومي بتنظيف وتعقيم كل ما قد يلمس طفلك بعناية. يمكن لهذا الفيروس أن يعيش على الآسطح لمدة تصل إلى 48 إلى 72 ساعة.

4.     اشفطي حليب الثدي: يمكنك أيضًا شفط حليب الثدي وجعل شريكك أو أحد أفراد أسرتك يرضع طفلكِ. لا تقلقي - هذا مؤقت. اغسلي يديك ونظفي أي منطقة من الجلد تلامسها شفاطة الحليب. تأكدي من أن الزجاجة معقمة تمامًا بوضعها في الماء المغلي بين الوجبات.

احتفظي بحليب الأطفال في متناول اليد: لست مضطره إلى الإرضاع إذا شعرتِ أنكِ مريضة أو لديك أعراض COVID-19. احتفظي بحليب الأطفال وزجاجات الأطفال المعقمة في متناول اليد جاهزة للاستخدام ، فقط في حالة وجودها.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author

آنا أدرس في كلية الطب البشري، وكاتبة مقالات طبية للمواقع والمدونات متوافقة مع قواعد SEO. من مصادر طبية وموثوقة .