كل ما تحتاج معرفته عن الريميكاد (إنفليكسيماب)

  يستخدم الإنفليكسيماب المعروف باسم الريميكاد لعلاج مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، وهو عبارة عن جسم مضاد أحادي النسيلة.  ويكون مستوى بروتين عامل نخر الورم ألفاTNF-α  في المصابين بمرض كرون أعلى من المرضى الذين لا يعانون من أي شكل من أشكال مرض التهاب الأمعاء. ويكمن دور الريميكاد في منع الجسم من استخدام هذا البروتين. ويعتبر عامل نخر الورم ألفا TNF-a في الواقع بروتين السيتوكين الذي يلعب دورًا في حدوث الالتهابات في الجسم. كما يُعتقد أيضا أنه يلعب دورًا في الطريقة التي يؤثر بها مرض التهاب الأمعاء على الجهاز الهضمي. حيث ينقل السيتوكين "الإشارات" الكيميائية بين الخلايا في الجسم.

    كيف يتم أخذ الريميكاد؟

 

   يتم أخذ الريميكاد عن طريق التسريب الوريدي، ويتم تجهيزه عادة في المستشفى أو عيادة الطبيب. ويستغرق التسريب البطيء عدة ساعات (عادة أكثر من ساعتين). كما يقدم الطبيب المعالج أي تعليمات خاصة يجب على المريض اتباعها قبل تحديد موعد التسريب.

 

    ما القواعد المتبعة للحصول على الموافقة لاستخدامه؟

   يمكن استخدام الريميكاد مع نوعين رئيسيين من مرض التهاب الأمعاء: التهاب القولون التقرحي المعتدل والشديد الدرجة أو مرض كرون. وقد تمت الموافقة أيضا على استخدامه في الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 سنوات والذين يعانون من مرض كرون المعتدل والشديد الدرجة أو التهاب القولون التقرحي المعتدل والشديد الدرجة، وهو غير فعال بالنسبة للأدوية الأخرى. ويمكن استخدامه أيضًا مع مرضى كرون المصابين بالناسور، والمرضى المصابين أيضا بأنواع معينة من التهاب المفاصل الروماتويدي. ويرتبط الريميكاد بعامل نخر الورم ألفا TNF-α، مما يمنعه من التسبب في حدوث التهاب في الجسم. وهكذا لا يمكنه أن يسبب التهابًا، لذلك يمر المصابون بمرض التهاب الأمعاء بفترات من خمول المرض، والتي تسمى أيضًا فترة الهدوء.

ما حالات عدم الموافقة على استخدامه؟

أخبر طبيبك إذا كان لديك أي من الحالات التالية:

*رد فعل تحسسي لأي دواء

* الحمل

* الإصابة بالسرطان

* الإصابة بالعدوى

* الإصابة بالذئبة

 

*تم التطعيم مؤخرًا

   الآثار الجانبية المحتملة

   تشمل الآثار الجانبية الشائعة للريميكاد الشعور بآلام في البطن والغثيان والإعياء والقيء. أخبر طبيبك إذا كانت هناك أي آثار جانبية مزعجة أو لا تختفي. بالإضافة إلى ذلك، قد تحدث آثار جانبية أكثر خطورة مثل: صعوبة في التبول، والإصابة بالعدوى، وعدم انتظام ضربات القلب، والشعور بألم في المستقيم. يجب إبلاغ طبيبك إذا شعرت بهذه الآثار الجانبية على الفور.

   التفاعلات الدوائية

   لم تتم دراسة التفاعلات الدوائية للريميكاد على نطاق واسع. ففي التجارب السريرية للريميكاد، تناول بعض المرضى المضادات الحيوية والأدوية المضادة للفيروسات والكورتيكوستيرويدات (مثل البريدنيزون) والمركابتوبورين-6/ الآزاثيوبرين والأمينوساليسيلات MP-6 / AZAaminosalicylate، حيث لم يعانٍ هؤلاء المرضى من ردود فعل التسريب مثل المرضى الذين لم يتناولوا أي أدوية أخرى. ومع ذلك، يجب ألا يتلقى الذين يأخذون الريميكاد لقاحات تحتوي على فيروسات أو بكتيريا حية (لقاحات الأنفلونزا الموسمية لا تحتوي على فيروسات حية). يعمل الريميكاد على تثبيط جهاز المناعة، وقد يؤدي تناول الأدوية الأخرى التي تثبط جهاز المناعة في الوقت نفسه إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى. لذا استشر طبيبك حول أي أدوية أخرى تتناولها في الوقت نفسه مع الريميكاد.

  التفاعلات الغذائية

 

لا توجد تفاعلات غذائية معروفة.

  هل الريميكاد آمن أثناء الحمل؟

   صنفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الريميكاد كدواء من النوع ب. ولم تتم دراسة تأثيره على الأجنة بعد على نطاق واسع. لذا لا يمكن استخدامه أثناء الحمل إلا إذا كانت هناك حاجة ماسة إليه. فإذا أصبحتِ حاملاً أثناء أخذه، فيرجى إخطار الطبيب المعالج. ويُعتقد أن الريميكاد لا ينتقل إلى حليب الأم، لكن يجب على النساء مراجعة الطبيب، كما يُعتقد حاليًا أن النساء اللواتي تأخذن الريميكاد ينبغي أن يتم تشجيعهن على الرضاعة الطبيعية لأطفالهن بسبب فوائدها الكثيرة.

المقال مترجم من اللغة الصينية إلى اللغة العربية

ترجمة الباحثة: أمنية شكري

الدراسات والمصادر:

Kane SFord JCohen RWagner C.“婴儿和母乳喂养婴儿和母乳中缺乏英夫利昔单抗治疗克罗恩病的前后分娩。” J Clin Gastroenterol 20098; 43613-616

Remicade.com “你需要知道关于Remicade的事情。” 杨森制药。 2016128日。

> Wilhelm SMMcKenney KARivait KNKale-Pradhan PB “英夫利昔单抗在溃疡性结肠炎中的应用综述 Clin Ther  20082; 30223-230

https://zhcn.approby.com/%E4%BD%A0%E9%9C%80%E8%A6%81%E7%9F%A5%E9%81%93%E4%BB%80%E4%B9%88remicade%EF%BC%88infliximab%EF%BC%89/

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author

أمنية شكري توفيق، مصرية، باحثة ماجستير تخصص ترجمة المصطلحات طبية بكلية الألسن جامعة عين شمس، حصلت على الليسانس 2012، حصلت على دبلومة الترجمة التحريرية عام 2015، شاركت في اليوم الثقافي الصيني للقسم بكلية الألسن عام 2012 وعام 2013، قائد مجموعة "سور الصين العظيم" ورشة ترجمة تحريرية عن ثورة 25 يناير 2011 تحت إشراف تحت د ماجدة، شاركت في ورشة ترجمة تحريرية تحت عنوان "سياسة الاصلاح والانفتاح بالصين عام2012 تحت اشراف د ناهد. حصلت على الجائزة التشجيعية في الكتابة الصحفية مسابقة "أنا والصين" عام 2018. أهم الأعمال: شاركت في ترجمة كتاب "قصة نجاح علي بابا" سيرة جاك ما الذاتية، أغني رجل في الصين شاركت في ترجمة كتاب "الخان" مجموعة قصص أدبية عن العمال الصينين شاركت في ترجمة كتاب "مذابح نانجينغ" أول مرجع تاريخي وثائقي عن حرب اليابان ومذابح نانجينغ ترجمة كتاب "من أجلك مستقبلا" رسالة إلى ابنتي، في علم النفس التربوي عن فترة المراهقة عند الفتيات. ترجمة كتاب "مقابلة خاصة جدا" لأشهر كاتب قصص قصيرة في الصين لا ماو وصدر حديثا في معرض الكتاب 2020 مراجعة كتاب الحوكمة الإجتماعية في الصين معرض الكتاب 2020 ترجمة الدليل النفسي في زمن الكورونا 2020 ترجمة كتاب يوميات الملائكة 2020 كاتبة ومترجمة طبية متطوعة على المواقع دي: a. http://www.medarabic.com/p/home.html b. https://www.rqiim.com/ c. https://jawak.com/ d. https://elegant-reading.com/ محاضرة لغة صينية متطوعة في جمعية رسالة Chinese Instructor in RTC,2020 مدربة تنمية بشرية متطوعة في صندوق مكافحةوعلاج الادمان Fund for drug control and treatment of addiction ,2010-2013 المسمى الوظيفي الحالي: مراجعة ومترجمة ومحاضرة بيبت الحكمة