كيفية استخدام العسل لحفظ الفاكهة

قد تكون رائحة الفاكهة الطازجة مغرية للغاية لدرجة أنك ستحب شرائها بكميات كبيرة وتناولها على مدار السنة.

ولكن، على الرغم من شرائها بكميات كبيرة، لا يمكنك تناولها جميعا مرة واحدة. الخيار التالي هو الحفاظ عليها. تؤثر طريقة تخزين الفواكه والخضروات في منزلك تأثيرا كبيرًا على مذاقها وقوامها.

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها الحفاظ على الطعام. لا يجب أن يكون الحفظ دائما عملية معقدة. هناك العديد من الطرق السهلة التي يمكنك القيام بها في منزلك مباشرةً.

لماذا استخدام العسل لحفظ الفاكهة؟

لماذا نستخدم العسل للحفاظ على الفواكه 

العسل هو أحد الأطعمة التي لا تفسد أبدا (نظرا لأنه يتم الاحتفاظ بها في جرة نظيفة ولا تلامس أي بكتيريا غريبة). إنه يعمل كمادة حافظة، وبسبب محتواه المنخفض من الرطوبة ، فإنه يمتص الرطوبة من البكتيريا ويقتلها، وبالتالي يمنع تلف الثمار.

ومع ذلك، هناك أنواع قليلة من البكتيريا التي تغطيها، والتي تحمي رطوبتها من العسل. لكن مثل هذه البكتيريا يمكن أن تعيش فقط في العسل وليس في أي بيئة أخرى.

أثر العسل على طول عمر الفواكه والخضروات، فعند رش 1٪ من العسل المخفف على الفاكهة، وخاصة التوت، فإنه يحافظ على الفواكه والخضروات طازجة لفترة أطول. هذه الطريقة في الحفاظ على الفاكهة والخضروات صديقة للبيئة وخالية من المواد الكيميائية ، بالإضافة إلى أن الثمار تبدو أفضل بكثير (أكثر احمرارا) بعد رش محلول العسل عليها.

يمنع العسل أيضا تحول الفواكه والخضروات المختلفة إلى اللون البني، بما في ذلك التفاح والبطاطا. يستخدم الكثير من الناس محلولا من العسل والماء لإعطاء الفاكهة والخضروات الطازجة المقطعة أو المقطعة حماما مائيا بالعسل.

إليك وصفة بسيطة حول كيفية تخزين التوت في شراب العسل:

المكونات

توت العليق (8-10 ، قد يختلف عدد التوت)

العنب البري (15-20 ، قد يختلف عدد التوت)

كوب  من الماء

ربع كوب من العسل

ربع كوب من عصير قصب السكر

ربع كوب من السكر

الطريقة

تعقيم برطمانات التعليب بغليها في الماء وتجفيفها بالهواء.

اغسل التوت وضعه في برطمانات التعليب.

اخلطي عصير قصب السكر والعسل والسكر. و سخني المزيج على حرارة 200 درجة فهرنهايت وتأكدي من تقليبها باستمرار حيث يجب ألا تبدأ في الغليان.

اسكبي صلصة العسل في برطمانات التعليب فوق التوت. قم بتغطية الغطاء بإحكام.

قم بمعالجة برطمانات التعليب هذه في وعاء حمام ماء ساخن لمدة 10 دقائق.

قم بإزالة البرطمانات من الماء واتركها تبرد لبعض الوقت.

ستحافظ العملية المذكورة أعلاه على فاكهتك طازجة وصالحة للأكل لأكثر من عام.

طرق أخرى لحفظ الفاكهة

يفضل الناس طرقا آمنة ومغذية لحفظ الفاكهة، وهناك عدة طرق للقيام بذلك دون استخدام مواد كيميائية ضارة. بعض منها على النحو التالي:

التجميد: طريقة رائعة لحفظ الفاكهة. لتجميد الثمار، اختر الثمار الناضجة تماما (لا تستخدم الثمار الناضجة أو المكدومة) وأزل القشر والبذور، إن وجدت. بعد تقشير الثمار، قم بتقطيعها إلى قطع (على الرغم من أن الفاكهة الأصغر مثل العنب أو العنب البري تعد استثناءً). ضع هذه القطع بالتساوي على صينية الخبز وقم بتجميدها لمدة ساعة. انتظر حتى تصبح متجمدة قليلا، وانقلها إلى كيس الفريزر، ثم قم بتخزينها مرة أخرى في الفريزر. ستظل الفواكه المجمدة طازجة لمدة ستة إلى تسعة أشهر تقريبًا.

التعليب: على الرغم من أنها عملية مملة بعض الشيء، إلا أن التعليب هو أفضل طريقة لحفظ الفاكهة لفترة أطول. تتضمن العملية معالجة الثمار ثم ختمها في حاويات أو برطمانات معقمة. يتم بعد ذلك إلى هذه البرطمانات عند درجة حرارة معينة، مما يضعف البكتيريا الموجودة أو يقتلها.

يجب تخزين هذه الجرار في مكان بارد ومظلم. طريقة حفظ التعليب تحافظ على قوام ونكهة الثمار بشكل أفضل بمرور الوقت.

التجفيف:  من أقدم طرق حفظ الفاكهة. يقلل من نشاط الماء. هذا يمنع أو يؤخر نمو البكتيريا، مما يجعلها صالحة للأكل لفترة أطول.

التخليل: طريقة يمكننا من خلالها تخزين العديد من الفواكه والخضروات، بما في ذلك التفاح والكمثرى. في طريقة حفظ الطعام هذه، يترك الطعام في سائل صالح للأكل ومضاد للميكروبات، مثل الخل. يمكنك تخزين الفاكهة المخللة إما في الثلاجة أو في أي مكان بارد. تبقى الثمار المخللة طازجة لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
نوفمبر ٢٣, ٢٠٢١, ١١:١٩ م - Abd elshfi
نوفمبر ٢١, ٢٠٢١, ٧:٥٩ ص - Dena Shokry
نوفمبر ١١, ٢٠٢١, ٧:٤٧ ص - dyar shekhany
نوفمبر ١١, ٢٠٢١, ٧:٤١ ص - dyar shekhany
About Author

دبلوم طب التكميلي، دبلوم صناعة الزيوت و علاج بها. ليسانس تاريخ