كيفية التمتع بصحة نفسية جيدة

كلما تمتعت بصحة نفسية جيدة كلما تحكمت في أمورك وتحكمت أيضا في حل المشاكل التي تواجهك ، وكلما تمتعت بصحة نفسية جيدة كلما عاد هذا عليك بالصفاء الذهني و قدرتك على تنمية وتطوير وتقدم جميع جوانب حياتك إما كانت جسديا او نفسيا او روحيا او عقليا او اجتماعيا او عمليا

سيطر على مشاكلك وظروفك السيئة بإتباع وسائل تطور من صحتك النفسية 

_ لن تكن صحتك النفسية سوية عندما تتشبث بإفتعال الذنوب والمحرمات والخبائث ...وما المحرمات إلا أشياء خبيثة بغيضة تعود عليك بالضرر في وقت لاحق و إلا لماذا حرمها الله إذن ؟!!

لذلك عندما ستعود لكتاب الله وقرآنه بنفس صافية ونية خالصة على أساس أنك ستدبره وتتعلم منه وتطبقه في حياتك وتنفذ ما أمرك الله عن طريقه ، تعلم ماهي المحرمات والنواهي وابتعد عنها ...وتعلم ماهو المحبب إلى الله وما أمرك به وأفعله ...حينها ستجد نفسيتك تلقائيا تتعدل وهو ما يعاد عليك بالتعديل في كل أمور حياتك.

_ تحكم في أفكارك 

_ أكثر من جلسات التأمل والمديتيشن والصفاء الذهني والنفس العميق ، كلما كنت صافي الذهن أكثر كلما وجدت حلولا تنهال عليك لحل كل المشاكل التي تواجهك ، بل وستأتي إليك أفكار مبدعة وعبقرية لتأخذ بحياتك إلى مكان آخر تمنيت أنت طويلا الذهاب إليه.

_ تذكر وكن مؤمن مهما حدث من أحداث مشينة أو حدوث أوضاع صعبة بأن الله معك ويستطيع أن يحلها ، ستقول لي الآن أنني أعيش في المصائب لي فترة طويلة لماذا لم يحل الله مشكلتي ؟! سأجاوبك وسأقول لك إجابة مختصرة ، ببساطة لأنك لا تعلم كيف تدعيه ، لا تقول لي أنك تدعيه ومنتظر أنه سيسعى إلى تحقيق ما تريد ، لأن السعي هو الأمر الذي أنت مكلف به منذ جئت هنا على الأرض ، ولا تظن أنك تدعيه وأنت طول الوقت في حالة تردد و عدم تصديق أن المشكلة ستنحل ، ولا تعتقد أنه سيحل لك مشكلتك وأنت طاقتك دوما سلبية تفكر في المصائب و المشاكل ...ببساطة ماستفكر به سيحدث لك ، قم بالتركيز على الشئ الإيجابي في حياتك و كن على يقين (وهي أعلى درجة من الإيمان بالله) بأن الله لن يتركك تضيع ، إن الله لم يخلقنا لكي نعيش المصائب ، فقد خلقنا للتنعم بالحياة حتى نتذكره ونشكره على نعمه ، وسأقول لك شئ من المهم أن تدركه (إذا كنت مازلت تعاني من مصائب ومشاكل في حياتك حتى الآن ...فاعلم أنك لا تعبد الله عز وجل حق العبادة واعلم أيضا انك مازلت لا تنفذ ولا تطبق ما في كتابه ...فالحل بين يديك لجميع مشاكلك ...كتاب الله هو المنهج والدستور الذي أنزل حتى لا نعيش الشقاء ، ستجد كل الحلول به عندما تبدأ في قرآته بهدف أنك تدرسه ...تتعلم منه...تريده أن يأخذك من يدك إلى حياة أفضل ...حياة منعمة جعلها الله للمتقين في الجنة والآخرة) ، وحين فقط أن تقوم بتطبيق وتنفيذ ما أمرك الله به في كتابه الكريم ...ستجد حلولا لكل شئ يعكر صفو حياتك ...الله سبحانه وتعالى يريدك أن تتيسر لا تتعسر . 

_ كلما كنت ترى مشاكلك صغيرة بالنسبة لله ستستطيع حلها ...حينها سيعطيك الله إلهامات وحلول عبقرية لتخرج من مشكلتك....الحياة فقط عبارة عن لعبة أو رحلة أرضية ...تذكر أن مهما حدث بها ستعود إلى الله مرة أخرى ...ولكن هناك فرق عندما تعود إليه وأنت قد قمت بتطبيق وتنفيذ ما أمرك به في كتابه أم لا ....راجع أفعالك وسلوكك اليومية حتما ستجد نفسك تفعل سلوك معين يكون هو السبب في إنغماسك في الإكتئاب والمشاكل 

_. تعلم كيف تحل مشاكلك بهدوء عقلك ، كن هادئ وصافي الذهن ستجد حلولا مذهلة سريعة تنتشلك مما أنت فيه ، فقط تعلم كيف تكن سعيدا متقبلا بالحياة و مسلما ومستسلما لله .

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author

طالبة في كلية الخدمة الإجتماعية ...حاصلة على درجة إمتياز .... تعلمت من دراستي كيفية حل المشكلات والعقبات التي تواجه مجتمعنا او تواجهنا نحن شخصيا ...شغوفة بأخذ الكورسات والدورات التي من شأنها أن تتطور وتنمي من حياتنا ...شغوفة بكل ماهو يطور من ذاتي و من مجتمعي ...وسأشارك كل ما أتعلمه معكم هنا