كيفية زراعة النباتات الداخلية والعناية بها

كيفية زراعة النباتات الداخلية والعناية بها

خلال عام 2020 م ازداد إقبال الناس على شراء النباتات المنزلية بشكل كبير، فوفق دراسة تمت على 1000 شخص وُجد أنّ واحد من كل 5 قد قام بشراء نباتات منزلية، وفي الأشهر الأخيرة من عام 2020 وبسبب إجراءات حظر التجول والإغلاقات فقد زادت مبيعات النباتات المنزلية بشكل ملحوظ.

ووفق الكاتب مورغان لورانس فقد قال في تقرير قد قامت صحيفة تلغراف البريطانية بنشره أنّ عمليات البحث حول "النباتات المنزلية" قد ازدادت ما بين الأشهر شباط إلى نيسان في عام 2020 م بنسبة 84%.

وقد قامت شركة فلاور كارد وهي عبارة عن شركة بطاقات إلكترونية مخصصة في تصميم اورود والأزهار بالتأكيد على أنّ وسم "هاش تاغ" النباتات المنزلية قد انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير ووصل عدد مرات نشر الوسم إلى أكثر من 200 ألف وسم، ويوجد عدة شركات مثل حدائق "روكت غاردنز" الموجودة في هيلستون قد شهدت ارتفاع وصل إلى ما يقارب 600%.

وتعد العناية بالنباتات الداخلية من الأمور الصعبة رقم مرونتها وقوتها، ومن الممكن أن يكون من الصعب العناية بهذه النباتات والمحافظة عليها في حال الافتقار للمعلومات التي يجب معرفتها والتي تتعلق بطريقة ري هذه النباتات وضرورة تعريضها إلى الضوء وإلى درجات الحرارة اللازمة من أجل نموها.

طرق العناية ببعض أنواع النباتات المنزلية

1. شجرة التنين

وهي تعد خيار مثالي في حال التغيب عن المنزل لأوقات طويلة، وتقوم الأوراق الضيقة لهذه النباتات على تنقية الهواء الموجود حولها، ويجب أن تبقى هذه النبتة ضمن درجة حرارة ما بين 18 إلى 32 درجة مئوية، ومن الضروري جدًّا ألّا تكون أقل من 15 درجة مئوية خلال فصل الشتاء.

ويجب ترك السنتيمترات العلوية من التربة كي تجف وبعد ذلك اختبارها عن طريق الإصبع قبل التفكير بإضافة كميات قليلة من المياه، ومن الضروري معرفة أنّ هذا النوع من النباتات لا يحب الإفراط في الري، ويجب الحفاظ على صحته من خلال القيام بتزويده كل أسبوعين بوضع سماد سائل متوازن.

2. الذئب ثلاثي الأحزمة (نباتات الأفعى)

وهذه النبتة يوجد منها أكثر من 70 نوع، ويوجد منها مجموعات مختلفة تتناسب مع الأذواق المختلفة، ولهذه النباتات قدرة طبيعية على الترشيح وهي ليست بحاجة إلى السقاية بشكل متكرر، كما أنّها تتحمل المستويات المنخفضة من الإضاءة، وتفضل التواجد في درجات حرارة ما بين 16 إلى 24 درجة مئوية، ومن الضروري معرفة أن ضوء الشمس بشكل مباشر يؤدي إلى حرق أوراقها.

وعلى الرغم من أنّها تعد أحد أكثر النباتات المنزلية المنتشرة فإنّ من المشكلات الشائعة التي تتعرض لها هي تعفن الجذور، ومن أجل ذلك فإنّه يجب زراعتها بتربة ذات تصيف جيد، وخلال فصل لصيف يجب سقايتها بمياه كل أسبوعين أو 3 أسابيع، وخلال فصل الشتاء يتم سقايتها كل 7 أسابيع.

3. الغيلان الواحف (نبتة العنكبوت)

وضّح المدير الإبداعي في شركة إندور غاردن ديزاين إيان دروموند أنّ: "نباتات العنكبوت انتشرت بكثرة بفضل خصائصها المثبتة علميًّا في تنقية الهواء فهي قادرة على إزالة 95% من الفورمالديهايد وأول أكسد الكربون والنترات الموجودة في الهواء بغرفة مغلقة، وتفضل نباتات العنكبوت حرارة بين 13-27 درجة مئوية".

ويجب تعريض النبتة إلى ضوء الشمس لساطع والمعتدل وبشكل غير مباشر، والسبب في ذلك هو أنّ أشعة الشمس تقوم بحرق أوراقها، وتؤدي إلى ظهور بقع ذات لون بني، وهذه النبتة تنمو في التربة ذات رطوبة متوسطة، ويجب القيام بتغيير تربتها كل سنتين مرة واحدة.

وخلال فترات نموها الأولى فهي بحاجة إلى الماء كل 3-4 أيام، وحين تنمو بشكل كامل بعد مرور سنة واحدة يجب القيام بسقايتها بشكل معتدل في كل يومين، والمحافظة على متوسط درجة حرارة الغرفة وفي معدل رطوبة متوسط، ومن الممكن القيام بإضافة السماد لها مرتين خلال الشهر في كل من فصل الربيع وفصل الصيف دون الإفراط في ذلك.

4. الكركب (نبات اليشم)

من الممكن لهذه النبتة العيش لأوقات طويلة رغم إهمال سقيها، والسبب في ذلك هو أنّها تقوم بتخزين الماء في أوراقها السميكة، وهي تنمة بطريقة أفضل حين تكون درجات حرارة الغرفة ما بين 18 إلى 24 درجة مئوية، وهذه النبتة حساسة بشكل كبير تجاه الري، وخلال فصل الصيف وفصل الربيع فهي بحاجة إلى الكثير من الماء مقارنة مع ما تحتاجه في فصل الشتاء.

ويجب سقاية التربة حين تكون جافة ولمرة واحدة خلال الأسبوع أو لمرتين في الشهر، وذلك بالاعتماد على مدى جفاف التربة، ويجب الحرص على عدم القيام برش المياه على الأوراق، والسبب في ذلك هو أنّها تؤدي إلى تعفن الأوراق، ويجب استخدام خليط مخفف من سماد نباتي منزلي سائل قياسي، ويجب نقلها لمكان بعيد عن النوافذ الباردة.

5. كالاتيا روزوبيكتا (نباتات الطاووس)

إنّ درجة الحرارة المثالية من أجل هذه النبتة هي ما بين 18.3 إلى 26.7 درجة مئوية، ويجب القيام بوضعها في مكان ذو ضوء جيد كي تحقق أقصى نمو ممكن لها، وهي تعتبر من النباتات الاستوائية، ومن الأفضل تركها ضمن درجات حرارة عالية، ويمكن تحديد إذا كانت النبتة قد تضررت من درجة الحرارة الخاطئة عن طريق تجعد أوراق النبتة.

6. بيليا بيبروميويدس

لقد اشتهرت هذه النبتة منذ عام 2017م على الرغم من أنّ العناية بها لا تعتبر أمرًا سهلًا، ودرجات الحرارة المناسبة لها هي 13 درجة مئوية وأكثر، ومن الممكن العيش في مناخ أكثر دفء، ويجب القيام بريها حين تكون تربتها ذات ملمس جاف، وبعد القيام بفحصها كل يوم أو كل يومين، وإذا بدأت أوراق النبتة بالتدلي فهذا يعني أنّ النبتة بحاجة إلى الماء، ومن الممكن زراعتها في مكان مشمس، وتسميدها مرة كل شهر.

7. اللبخ (التين البكاء)

وهي بحاجة إلى درجات حرارة أكثر من 16 درجة مئوية، ومن الأفضل أن تكون أكثر من 21 درجة مئوية، ومن أجل ذلك فإنّه يجب زراعتها في مكان مشرق دون أن يتم تعريضها إلى أشعة الضوء بطريقة مباشرة، وهي تعد من النباتات التي من السهل العناية بها، لكن يشترط القيام بسقايتها بشكل منتظم، ويجب عدم تحريكها بشكل كثير كي لا تسقط أوراقه، ويجب ريها لمرة واحدة فقط خلال الأسبوع.

8. زنبق السلام

وهي عبارة عن نبات استوائي وينمو في درجات حرارة ما بين 15 إلى 23 درجة مئوية، وعند حاجتها إلى الري تقوم بتدلي أوراقها وتثبيتها بعد مرور ساعة من ريها.

وهي بحاجة إلى إعادة التسميد بشكل سنوي خلال فصل الربيع، وإذا كان النبات ينمو بشكل كبير جدًّا، فمن الممكن تقسيمه إلى وعاءين، وهي تتحمل البقاء في تربة جافة لوقت قصير، وأوراقها تبدأ بالتحول إلى اللون البني في حال إهمالها لوقت طويل، والقيام برش أوراقها يؤدي إلى زيادة الرطوبة.

وتعد زنابق السلام حساسة تجاه الفلورايد، وهي عبارة عن مادة كيميائية تكون موجودة بالعادة في ماء الصنبور، وهي تؤدي إلى ظهور أطراف الأوراق البنية.

ومن الممكن استخدام ماء الأمطار أو الماء المفلترة في درجة حرارة الغرفة، ويتم إضافة سماد نباتي منزلي ذو نوعية جيدة للتربة كل 6 أسابيع، وفي حال الرغبة بأن يزدهر الزنبق يجب نقل النبات إلى مكان ذو إشراق أكثر، والحرص على عدم توجيهها إلى ضوء الشمس بشكل مباشر.

9. قشطة دندروم

وهي من أكثر النباتات المشهورة في المملكة المتحدة في الوقت الحالي، وقد حصلت على 300 ألف وسم على موقع التواصل الاجتماعي الانستجرام، وتعتبر درجة الحرارة الأنسب لها ما بين 18 إلى 27 درجة مئوية، ويجب زراعتها في غرفة مشرقة وتحتوي على الكثير من الظل، مع تجنّب توجيهها إلى أشعة الشمس بشكل مباشر كي لا تتعرض أوراقها للتلف.

وهي بحاجة إلى تربة جيدة التصريف، ويجب مزجها بالرمل في حال إمكانية القيام بذلك، دون أن يتم الإفراط في ريها كي لا تتعرض الجذور للتعفن، وتعد الغابات المطيرة في أميركا الوسطى والجنوبية هي الموطن الأصلي لها، وهي بحاجة إلى رطوبة متوسطة أو عالية كي تتمكن من النمو بشكل سليم، ومن أجل زيادة الرطوبة فمن الممكن القيام برش النبتة في وقت الصباح بالماء كي بتبخر رذاذه مع أشعة الشمس.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
فبراير ٢٢, ٢٠٢١, ٦:٣٨ ص - Aya albeer
يناير ١٨, ٢٠٢١, ٨:١٩ م - إيمان خالد الأخرس
سبتمبر ١, ٢٠٢٠, ٢:٠٥ ص - Sarah
أغسطس ١٢, ٢٠٢٠, ١:١٤ ص - Islam ibrahim