كيف تتعايش مع البريدنيزون ترجمة الباحثة: أمنية شكري

     يستخدم البريدنيزون (أحد أنواع الكورتيزون أو السترويد) بشكل شائع لعلاج الأمراض الالتهابية مثل مرض التهاب الأمعاء (IBD). ويصعب التعامل مع الآثار الجانبية للبريدنيزون في كثير من الناس. لكن الخبر السار هو أنه يمكن التحكم في بعض آثاره الجانبية، خاصة من خلال التخطيط الشامل والدقيق. ومن أجل الوقاية من مشكلات الغدة الكظرية، يجب تقليل جرعة بريدنيزون ببطء على مدار فترة زمنية (تسمى التناقص التدريجي). فمع خفض جرعة بريدنيزون وإيقافها في النهاية، ستبدأ الآثار الجانبية في التقلص. في الوقت نفسه، فإن العمل عن كثب مع الأطباء بشأن ردود الفعل السلبية له سيساعد في تقليل تأثيره على الحياة اليومية.

  يحاول معظم الأطباء التخلص من دور البريدنيزون في علاج مرض التهاب الأمعاء والأمراض الالتهابية الأخرى، وبدلاً من ذلك يستخدمون عددًا أقل من الأدوية الجديدة التي قد يكون لها آثار جانبية أيضا. ومع ذلك، فإن البريدنيزون رخيص وفعال، ولا يزال العديد من الأطباء يصفونه لهذه الأسباب. وهناك المزيد من الخيارات لعلاج مرض التهاب الأمعاء أكثر من ذي قبل، ويوصي المتخصصون في أمراض الأمعاء الالتهابية بالابتعاد عن البريدنيزون قدر الإمكان. وإذا لم يكن ذلك ممكنًا، فيجب استخدام البريدنيزون لأقصر وقت ممكن. إن المعلومات الواردة في المقال التالية لا تقدر بثمن لأي شخص في مرحلة العلاج بالبريدنيزون، وذلك من أجل فهم أفضل الفوائد والعيوب عند اتخاذ قرار بشأن استخدام هذا الدواء.

   *أهم المعلومات عن البريدنيزون

 

   من المهم جدًا التعرف على أهمية أي دواء جديد. وتتضمن بعض العوامل المهمة التي يجب فهمها الآثار الجانبية، وكيفية تجنب الجرعات، وما إذا كانت آمنة أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. وللإجابة عن هذه الأسئلة ومعرفة المزيد من المعلومات المهمة حول البريدنيزون فيرجى الاطلاع على هذا المقال.

  *الآثار الجانبية بريدنيزون

  هناك سلسلة من ردود الفعل السلبية المحتملة للبريدنيزون التي يمكن أن تكون مرعبة للبعض. ولكن لا تتطور العديد من الآثار الجانبية الأكثر خطورة وطويلة الأمد للبريدنيزون إلا بعد أشهر إلى سنوات من تناول الدواء، وليس بعد بضعة أيام أو بضعة أسابيع. وعلى الرغم من أن القائمة طويلة، فالخبر السار هو أنه عندما يتم تقليل البريدنيزون تدريجيًا وإيقاف استخدامه، فإن معظم الآثار الجانبية ستقل وتختفي. ويجب تقليل كمية البريدنيزون المأخوذة في أسرع وقت ممكن وإيقاف استخدامه أيضا في أسرع وقت ممكن، كما يجب أن يكون هذا هو الهدف من علاج مرض التهاب الأمعاء.

   حب الشباب الستيرويدي

   أحد الآثار الجانبية الأكثر وضوحا للبريدنيزون هو حب الشباب الستيرويدي. ويظهر هذا النوع من حب الشباب عادة على الوجه والصدر والظهر. ويميل إلى الاختفاء بعد إيقاف تناول البريدنيزون، ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص وخاصة المراهقين الذين قد يتعاملون مع حالات الطوارئ في سن المراهقة بشكل نموذجي، قد يكون هذا مزعجًا للغاية.

   البريدنيزون وزيادة الوزن

 

   في بعض الحالات وخاصة بالنسبة للمصابين بأمراض الأمعاء الالتهابية، قد يكون هناك بعض الزيادة في الوزن، ولكن بالنسبة للبعض الآخر، قد يكون الوزن الزائد مزعجًا. 

   البريدنيزون وتورم الوجه

   قد يلاحظ الأشخاص الذين يتناولون جرعات أعلى من البريدنيزون أن وجوههم أو رقبتهم أصبحت أكثر امتلاءً من ذي قبل. وهذا ليس من الآثار الجانبية النادرة للبريدنيزون، ويمكن أن يكون مزعجًا خاصة للشباب. غالبًا ما يطلق عليه "وجه القمر"، ويختفي عند وقف تناول البريدنيزون.

  هشاشة العظام الناجمة عن الستيرويد

 

  بالإضافة إلى الآثار الجانبية المؤقتة للبريدنيزون، يجب مراعاة بعض الآثار الجانبية الدائمة عند تناول هذا الدواء. أحد هذه الآثار السلبية هو تطور هشاشة العظام، والذي يرتبط بالاستخدام طويل الأمد للبريدنيزون. 

   البريدنيزون وإعتام عدسة العين

  من الآثار الجانبية المحتملة الأخرى للبريدنيزون تكون ماء العين. حيث يُعتبر إعتام عدسة العين بشكل عام مرضًا يصيب كبار السن، ولكن بعد تناول جرعة عالية أو الاستخدام طويل الأمد من البريدنيزون، قد يُصاب الشباب بإعتام عدسة العين أيضا. 

   إجمالي القول

  في بعض الحالات، يعد البريدنيزون خيارًا علاجيًا مناسبًا، ولكن من المهم فهم سبب الحاجة إليه ومدة استخدامه. فالمناقشات حول الفوائد والمخاطر مهمة ويجب مناقشتها مع الطبيب. فإذا قرر أن تناول البريدنيزون ضروري، فمن المهم التحدث معه عن طرق لتقليل الآثار الجانبية المحتملة ووقف البريدنيزون في أسرع وقت ممكن.

 

المقال مترجم من اللغة الصينية إلى العربية

المصدر:

https://zhcn.approby.com

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author

أمنية شكري توفيق، مصرية، باحثة ماجستير تخصص ترجمة المصطلحات طبية بكلية الألسن جامعة عين شمس، حصلت على الليسانس 2012، حصلت على دبلومة الترجمة التحريرية عام 2015، شاركت في اليوم الثقافي الصيني للقسم بكلية الألسن عام 2012 وعام 2013، قائد مجموعة "سور الصين العظيم" ورشة ترجمة تحريرية عن ثورة 25 يناير 2011 تحت إشراف تحت د ماجدة، شاركت في ورشة ترجمة تحريرية تحت عنوان "سياسة الاصلاح والانفتاح بالصين عام2012 تحت اشراف د ناهد. حصلت على الجائزة التشجيعية في الكتابة الصحفية مسابقة "أنا والصين" عام 2018. أهم الأعمال: شاركت في ترجمة كتاب "قصة نجاح علي بابا" سيرة جاك ما الذاتية، أغني رجل في الصين شاركت في ترجمة كتاب "الخان" مجموعة قصص أدبية عن العمال الصينين شاركت في ترجمة كتاب "مذابح نانجينغ" أول مرجع تاريخي وثائقي عن حرب اليابان ومذابح نانجينغ ترجمة كتاب "من أجلك مستقبلا" رسالة إلى ابنتي، في علم النفس التربوي عن فترة المراهقة عند الفتيات. ترجمة كتاب "مقابلة خاصة جدا" لأشهر كاتب قصص قصيرة في الصين لا ماو وصدر حديثا في معرض الكتاب 2020 مراجعة كتاب الحوكمة الإجتماعية في الصين معرض الكتاب 2020 ترجمة الدليل النفسي في زمن الكورونا 2020 ترجمة كتاب يوميات الملائكة 2020 كاتبة ومترجمة طبية متطوعة على المواقع دي: a. http://www.medarabic.com/p/home.html b. https://www.rqiim.com/ c. https://jawak.com/ d. https://elegant-reading.com/ محاضرة لغة صينية متطوعة في جمعية رسالة Chinese Instructor in RTC,2020 مدربة تنمية بشرية متطوعة في صندوق مكافحةوعلاج الادمان Fund for drug control and treatment of addiction ,2010-2013 المسمى الوظيفي الحالي: مراجعة ومترجمة ومحاضرة بيبت الحكمة