كيف تحافظ على صحتك

كيف تحافظ على صحتك

عندما يكون الإنسان بصحة جيدة فإنه ينسى بالعادة مدى أهمية الصحة، لذلك قمنا بتدوين أهم عشرة نصائح طبية قدمها الأطباء على مر السنوات للحفاظ على صحتنا بشكل جيد. وننصح الجميع بإتباعها لتحقيق الصحة المثالية:

1-      شرب كمية كافية من الماء: ينصح الأطباء بشرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء و4 لترات إذا كانت طبيعة يومنا مجهدة بشكل مستمر. وعدم شرب كمية كافية من الماء من الممكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة للجسم لأنه يتكون من 60% من الماء على الأقل.

2-      الحفاظ على نظام غذائي صحي: وذلك عن طريق اختيار أطعمة جيدة تحتوي على البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والألياف والمعادن، والأهم من ذلك هو الحفاظ على تناول الطعام بشكل منتظم وفي ساعات محددة يومياً، وهذا قد يجنبنا العديد من اضطرابات الأكل، وكذلك الابتعاد عن تناول ملونات الأطعمة لأنها ستوثر سلباً على صحتنا عاجلاً أم آجلاً.

3-      الابتعاد عن السموم والمواد الضارة مثل التدخين والكحول والمخدرات، لإنها من الممكن أن تؤدي إلى الإدمان والموت. لذلك الابتعاد عنها.

4-      النظافة الشخصية: فهي ضرورية جداً ، لذلك يجب أن نحافظ على نظافتنا الشخصية وكذلك نظافة البيئة المحيطة بنا مثل المنزل والمكتب، لتجنب الإصابة بالأمراض المعدية، وما يحدث في العالم حالياً من خطر مرض كورونا كوفيد-19 المعدي خير دليل على وجوب الاهتمام بالنظافة الشخصية والمحيطة.

5-      الممارسات الجنسية غير السليمة: يجب المحافظة على حياة جنسية ثابتة ويتم ذلك من خلال طريقة واحدة فقط وهي الزواج والحصول على الشريك الوحيد في حياتنا هو الوسيلة الأكثر أماناً لنا. حيث أظهرت الدراسات مدى خطورة عدم التقيد بهذا التصرف وما يسببه من عشرات الأمراض المنقولة جنسياً من ممارسات عابرة. ناهيك عن مدى أهمية الالتزام بالحياة الجنسية مع شريك الحياة وأثاره الإيجابية على صحة القلب والجسم بشكل عام.

6-      مارس الرياضة والنوم: ولكن قم بذلك بدون مبالغة، فمجرد المشي كرياضة لمدة ولو كانت قصيرة شيء مفيد لأن الجسم بحاجة إلى المرونة والحركة. وبالمقابل، فإن الأشخاص الذين لا يحصلون على نوم كافِ غالباً ما يعانون من التوتر والقلق ناهيك عن تأثير قلة النوم على الحالة النفسية والمزاج. لذلك يجب الحصول على نوم كاف.

7-      الحفاظ على عينيك: فنحن نعيش في عصر التطور المرئي وشاشات المشاهدة الكبيرة والصغيرة، عند التركيز في النظر إلى شاشة ما، فإننا عادة ما نومض أقل بكثير مما نفعل عندما لا نكون. يجب عدم إساءة معاملة أعيننا وإعطائها قسطاً من الراحة من تلك الشاشات بين الحين والآخر. وكذلك من المفيد للعين تعديل شدة سطوع الشاشة وتباينها.

8-      كن اجتماعياً: نحن لا نعيش لوحدنا في هذا العالم ، لذلك نحن نحتاج إلى وجود أشخاص في حياتنا مثل الزوج/الزوجة والأصدقاء. أظهرت الدراسات أن الأشخاص الفرديين (المنعزلين) يعيشون أقل من أقرانهم المتزوجين. ولكن يجب مراعاة هل قمنا بالحصول على أصدقاء ورفقاء جيدين؟ فقد يسبب سوء اختيار الأصدقاء إلى الفساد والإنحياد عن طريق الحياة السليمة. ونحن جميعاً نحب أنفسنا لذلك يجب اختيار أصدقاء جيدين وجديرين بالثقة حولنا.

9-      الاسترخاء: فكل شيء في أوانه، ولن تصبح غنياً في عام واحد، يجب الاهتمام بالعمل بدون هواجس، امنح نفسك وقتاً، وسوف تكون ممتناً لذلك على المدى الطويل.

10-   وأخيراً: الحفاظ على البيئة، فسلوكنا اليومي بالتأكيد سوف يؤثر على البيئة المحيطة بنا من ماء وهواء وطعام؟ ونحن لا نعيش لوحدنا في هذا العالم. لذلك يجب أن نتسم بالمسؤولية، لا نشتري ما لسنا بحاجة إليه والمساعدة في تدوير الأشياء من الأمور الجيدة لنا ولبيئتنا.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author