كيف يستغل المدراء رأس المال المعرفي الذي يمتلكه موظفيهم لصالحهم؟

مفهوم رأس المال المعرفي : يتمثل في القدرة العقلية لدى فئة معينة من الموارد البشرية، ممثلة في الكفاءات القادرة عمى توليد الأفكار المتعمقة بالتطوير الخلاق والاستراتيجي للأنظمة والأنشطة و العمليات والاستراتيجيات، بما يضمن للمؤسسة امتلاك ميزة تنافسية.

 

خصائص رأس المال المعرفي:

1- رأس مال غير ملموس.

2-  يمثل رأس المال المعرفي المعرفة التي يمكن تحويلها إلى أرباح.

3- يتواجد  رأس المال المعرفي في جميع المستويات الادارية.

4- يقدم الأفكار البناءة التي تذيد الأرباح .

5- يعمل أ رس المال المعرفي بكفاءة في التنظيمات التي يسودها المناخ غير الرسمي.

6- صعوبة وضع بعض الأصول الفكرية تحت سيطرة مؤسسات الأعمال.

أهميه رأس المال المعرفي :

1- يساعد في خلق معارف جديدة.

2- يساعد في زيادة كفاءة استخدام الأصول ويحقق إنتاجية أعلى وخدمة أفضل للزبائن.

3- يلعب رأس المال المعرفي دوراً مهما في بناء المؤسسة المتعلمة المستجيبة لبيئة تنافسية دائمة التغير كما يساهم في تعزيز الموقع التنافسي للمؤسسات.

4- يعد رأس المال المعرفي السلاح الأساس للمؤسسة في عالم اليوم، لأن الموجودات الفكرية تمثل القوة الخفية التي تضمن البقاء للمؤسسة.

5- يعد رأس المال المعرفي السلاح الأساسي للشركات في عالم اليوم ، لأن الموجودات الفكرية تمثل القوة الخفية التي تضمن بقاء واستمرارية الشركة ، ويؤكد هذا الاستنتاج الباحثStewart عندما يقول ، أن ثلثي الشركات المدرجة في قائمة الشركات الثرية في الولايات المتحدة البالغ عددها ( 500 ) شركة في عام 1954 قد اختفت أو لم تتوسع ، بين عام1979 وعام 1994وقد حل محل هذه الشركات الضخمة المتداعية شركات صغيرة معتمدة على الموجودات المعرفية أكثر من اعتمادها على الموجودات المادية الأخرى.

6-إن رأس المال المعرفي قادر على توليد ثروة خيالية للشركات الإنتاجية والخدمية من خلال قدرتها على تسجيل براءات الإختراع ، حيث أن         شركة (IBM )  تستلم أكثر من (Billion )  دولار سنويا كعائد  براءات الاختراع كما إن 94 % من إجمالي القيمة السوقية لشركةMicrosoft دولار تعتمد على  الموجودات المعرفية للشركة .

7-يساهم الاستثمار في رأس المال المعرفي على تشجيع الإبداع و الابتكار ، حيث توصلت احدى الدراسات أن هناك علاقة قوية طرديه بين الاستثمار في رأس المال المعرفي وبين الابداع والابتكار من قبل الأفراد العاملين في المنشآت الاقتصادية ولكن تكمن هنا مشكل وهي أن رأس المال المعرفي البشري يتضمن المعارف، المهارات ، الخبرات ، الابتكارات التي تقدم حلولا للمشاكل وتعزز عمليات التطوير و التي يأخذها العاملين معهم عند مغادرة المؤسسة.

كيف نحافظ وندير رأس المال المعرفي بالشركة ؟

1-خلق محيط وٕإطار معرفي من خلال تهيئة الأرضية المناسبة على الصعيد الخاص في تكنولوجيا   المعلومات وٕ إعادة النظر في الإجراءات والقوانين السائدة في الشركة لكي تأخذ بنظر الاعتبار متطلبات تكوين هذه الأقطاب المعرفية . 

2- التركيز على حسن إدارة المورد المعرفي الموجود أصلا قبل تشتيت الجهود في اقتناء أصول معرفية إضافية جديدة قد لا تقوى الشركة على هضمها والاستفادة منها فالبداية الصحيحة مهمة جدا في إدارة رأس المال المعرفي .

3- تنمية قدرة تشخيص هوية الأصول المعرفية الحقيقية ، حيث أن  هنالك إشكالية تتجسد في اعتبار الإدارة العليا نفسها أو بعض الحلقات       الإدارية القريبة منها موردا معرفيا وحيدا في الشركة مما يولد الاحباط عند الأصول المعرفية الأخرى.

4- بذل جهود كبيرة لخلق المعرفة الذاتية ، أو تكوين أ رس المال المعرفي الخاص بالشركة ، حيث إن  التجارب أثبتت أن المعرفة المستوردة من     الخارج غالبا ما تكون استهلاكية تزول بسرعة إلا ما يتبقى منها متجسدا ذلك في بعض الأصول المعرفية ومساهما في بناء رأس المال المعرفي    للشركة .

5- استخدام آليات كعصف الأفكار مع الكفاءات وتشجيع الجماعات الحماسية والاهتمام بآراء العاملين.

6- الاستقلالية في العمل والبعد عن الإشراف اللصيق والمركزية في الإدارة .

7- تخفيف حدة الصراعات بين المديرين والموظفين وخلق جو صحي للعمل يؤدي الي الإبداع والابتكار. 

8- مرونة الهياكل التنظيمية والعمل علي تنمية فرق العمل بدلا من الهياكل الجامدة .

                                         وفي النهاية من يمتلك العلم والمعرفة يمتلك القوة 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author