كيف يمكن لمدير مالي بدوام جزئي حل 8 مشكلات شائعة للتدفق النقدي للأعمال

يدرك معظم أصحاب الشركات أنه لكي يكون هناك مربحًا ، يجب أن تكون الأموال الواردة أكثر من الأموال الخارجة. يعد التدفق النقدي أمرًا حاسمًا لنجاح الأعمال التجارية ، ولكنه غالبًا ما يكون موضوعًا مؤلمًا لأصحاب الأعمال. تفشل نسبة كبيرة  من الشركات الصغيرة بسبب مشكلات التدفق النقدي ، مما يجعلها السبب الأول في انسحاب الشركات الصغيرة. لكن التدفق النقدي أبعد ما يكون عن البساطة لأنه يمكن أن يغطي مجموعة واسعة من المشاكل. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن المشكلات الثماني الأكثر شيوعًا للتدفق النقدي للأعمال وكيف يمكن لخدمات المدير المالي مساعدتك في حلها بفعالية.

ما سبب أهمية التدفق النقدي؟

يتيح لك التدفق النقدي الإيجابي تنمية عملك أو الاستثمار في مشاريع جديدة أو توظيف موظفين جدد. يعني التدفق النقدي السلبي أن المزيد من الأموال تخرج من الدخول ، مما يؤدي في النهاية إلى الفشل. النقد هو شريان الحياة لشركتك ، مما يضمن إجراء المدفوعات للمخزون والراتب والإيجار والتكاليف التشغيلية الإضافية. إذا كان التدفق النقدي الخاص بك يعاني ، فيمكن لخدمات المدير المالي أن تساعد في تحديد المشكلة ، وهي الخطوة الأولى نحو إيجاد حل قابل للتطبيق.

1. سبب المشكلة غير معروف.

ليس من الصعب عادةً تحديد أن لديك مشكلة في التدفق النقدي. عندما يتجاوز الإنفاق النقد المتاح ، فمن الواضح أن نقص النقد يصبح مشكلة. إذا كنت تريد معالجة المشكلة ، فسيتعين عليك تحديد السبب. بالنسبة للعديد من الشركات ، يمكن أن ينشأ نقص في النقد بدون مصدر واضح على الفور.

التخطيط والتنظيم مهمان لفهم التدفق النقدي الخاص بك. ابدأ بتصنيف إنفاقك ولاحظ النسب المئوية لكل فئة. إذا كان التوزيع الحالي للنقد غير منطقي بالنسبة لأهداف عملك أو عملياتك ، فقد تكون تبالغ في الإنفاق في فئة واحدة أو أكثر. ركز جهودك على تقليل الإنفاق أو إجراء التعديلات في الفئات الأعلى أولاً.

يمكن للمحترف المالي ، مثل المدير المالي بدوام جزئي ، أن يقدم رؤية قيّمة لتوزيع النقد الخاص بك. يمكنهم تقديم مشورة الخبراء بشأن الحالة الحالية لتوزيع التدفق النقدي واقتراح التحسينات. أيضًا ، من خلال توظيف مدير مالي بدوام جزئي ، يمكنك الاستفادة من الخبرة المالية دون الالتزام براتب تنفيذي بدوام كامل.

2. الكتب غير منظمة.

رجال الأعمال وأصحاب الأعمال مشغولون ، لذا غالبًا ما تحتفظ مسك الدفاتر بمقعد خلفي في قائمة الأولويات. لسوء الحظ ، يمكن أن تتسبب الكتب غير المنظمة في حدوث صداع في المستقبل. يمكن أن يؤدي الفواتير غير المتسقة ، وعدم وجود سجلات الدفع ، والفواتير غير المنظمة إلى فقدان الأموال ومشاكل نقدية خطيرة.

يستغرق تنظيم كتبك بعض الوقت ، ولكن يمكن أن يساعدك في تحديد الفواتير غير المدفوعة أو التناقضات الأخرى التي تخسر المال. يمكن أن يساعد وضع نظام محاسبي في ضمان تحديث دفاترك دائمًا. يمكن لهذا النظام أيضًا إنشاء تقارير توفر رؤية لك وللفريق المحاسبي بشأن الحالة المالية لعملك. إذا لم يكن لدى فريقك المواهب اللازمة للاحتفاظ بسجلات محاسبية كافية ، فقد يكون المدير المالي بدوام جزئي إضافة جديرة بالاهتمام لفريقك.

3. معايير التدفق النقدي غير موجودة.

هل ميزانيتك تعتمد على البيانات؟ يعد تخصيص الأموال بدون هدف أو سبب واضح أمرًا خطيرًا وغالبًا ما يؤدي إلى مشكلات في التدفق النقدي. من السهل بدء دورة من الإنفاق الزائد ، مما يجعل من الصعب تقليلها لاحقًا. يمكن أن يساعد البحث في مجالك وإنفاق الشركات المماثلة في توفير معيار لموقفك النقدي. تأكد من تحديد الشركات في مرحلة دورة حياة مماثلة للحصول على أدق المعايير.

هذا مجال آخر حيث يمكن للخبير المالي أن يكون ذا قيمة. تتمتع مديري الشؤون المالية بدوام جزئي بمجموعة واسعة من الخبرة مع العديد من الشركات. يمكنهم تقديم إرشادات استنادًا إلى خبرتهم ، خاصة عندما يتعلق الأمر بقياس وضعك النقدي.

4. النفقات مرتفعة للغاية.

تتعامل العديد من الشركات مع هذه المشكلة من وقت لآخر. يمكن أن ترتفع النفقات بسهولة بمرور الوقت ، وغالبًا ما تمر دون أن يلاحظها أحد حتى ظهور مشكلة نقدية. لمكافحة هذه المشكلة ، من المهم فحص نفقاتك على أساس منتظم. افهم النفقات التي تدفعها شركتك بشكل مستمر وحدد العناصر التي يمكن قطعها أو إعادة التفاوض عليها. بعد الانتهاء من قياس الأداء ، قد تلاحظ أنك تبالغ في الإنفاق مقارنةً بمنافسيك أو مجال عملك. يمكن استخدام هذه المعلومات كوسيلة لإعادة التفاوض على شروط العقد لتغطية نفقات كبيرة.

5. تراكم الديون المعدومة.

إذا لم يكن لدى الشركات الصغيرة نظام لمراقبة الائتمان ، فقد تتراكم الديون المعدومة بسرعة. عندما يدين العملاء بأموال لا يمكن استردادها ، فمن المحتم أن تحدث مشكلات التدفق النقدي. بمجرد تنظيم دفاترك ووضع نظام محاسبي ، فإن إضافة نظام للرقابة على الائتمان هو خطوة تالية بسيطة. هناك طرق عديدة لتقليل الديون المعدومة ، من رسائل التذكير والرسائل الإلكترونية إلى العمل مع شركة استرداد الديون.

6. شروط الائتمان غير متزامنة.

يجب أن تتماشى فترات الدفع للموردين مع الشروط الخاصة بعملائك. من خلال مزامنة شروط الائتمان الخاصة بك ، يمكنك التحكم بشكل أفضل في التدفق النقدي الخاص بك. عندما تكون شروط الائتمان غير متزامنة ، فإن النفقات غير المتوقعة لها القدرة على تدمير عملك أو إعاقة التدفق النقدي بشكل خطير.

إعادة التفاوض على الشروط مع الموردين والعملاء إذا لزم الأمر لمزامنة شروط الائتمان الخاصة بك. قد يكون هذا مشروعًا كبيرًا ويستغرق وقتًا طويلاً ، لكن الأمر يستحق في نهاية المطاف أن يساوي تدفقك النقدي.

7. يتم تقييد التدفق النقدي في المخزون.

إذا لم تكن مشكلات التدفق النقدي الخاصة بك مرتبطة بالإفراط في الإنفاق ، فقد يكون السبب هو المخزون أو دورة المبيعات. جرد المساكن لفترات طويلة يربط الأصول الخاصة بك ، مما يقلل من النقد ومساحة التخزين المتاحة. يجب أن يكون لديك الكمية اللازمة من المخزون في متناول اليد لملء الطلبات أثناء الاحتفاظ بالعناصر لأقصر فترة زمنية يمكنك إدارتها. قد يكون من الضروري تحليل مبيعاتك وتحديد المنتجات أو الخدمات التي خفضت هوامش الربح.

يمكن أن تساعد دورة مبيعاتك أيضًا في توقع التدفق النقدي. فهم دورة المبيعات الخاصة بك للتنبؤ بدقة باحتياجات المخزون والتدفق النقدي بمرور الوقت. من المهم أيضًا تحديد مواسم التدفق لدورة المبيعات الخاصة بك ، حتى تتمكن من الاستعداد مسبقًا. يمكن لمدير مالي بدوام جزئي المساعدة في هذه المهمة من خلال تجميع نماذج وتوقعات مختلفة بناءً على شركتك وصناعتك.

8. النمو يحدث بسرعة كبيرة.

على الرغم من أن نمو نشاطك التجاري يعد أمرًا إيجابيًا في المعتاد ، إلا أن النمو غير المنضبط يمكن أن يؤدي إلى مشكلات في التدفق النقدي. إن توظيف موظفين إضافيين أو زيادة الإمدادات الخاصة بك تحسبًا لمزيد من الأعمال قد يتركك بأجور أو فواتير لا يمكنك دفعها. يؤدي النمو غير المنضبط إلى نفقات أعلى قبل تلقي المدفوعات من العملاء ، وقد تتسبب مشكلات التدفق النقدي هذه في فشل عملك.

إذا كنت مهتمًا بتنمية عملك ، فيمكن للمستشار المالي تقديم رؤى قيمة. من خلال مجموعة واسعة من الخبرة ، يمكن لمديري الشؤون المالية بدوام جزئي إرشادك خلال عملية تنمية أعمالك بمعدل ثابت ومستدام بمرور الوقت.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author