لبدة الكبرى .. آثار ليبية خالدة ..

لبدة الكبرى هي مدينة ليبية  تقع في شمال قارة افريقيا ؛ وتقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط عند مصب وادي لبدة و هو مرفأ طبيعي و يقع على بعد 3 كيلومترات شرقي مدينة الخمس ؛ والتي تبعد 120 كيلومتر شرق العاصمة الليبية طرابلس .

و تعتبر مدينة لبدة من أبرز مدن الشمال الإفريقي في عصر الإمبراطورية الرومانية  و هي المدينة التي صنفتها منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلم و الثقافة  " اليونسكو " ضمن قائمة مواقع التراث العالمي في ليبيا وذلك منذ عام 1982 ميلادياً .

مدينة لبدة ذات مناخ معتدل لذلك كانت موطناً لجماعات بشرية في عصور ما قبل التاريخ كما تدل على ذلك بعض الرسومات التي نحتت على الحجارة و قد وجدت على ضفاف وادي الرملة، وقد ظهرت مدينة لبدة كمرفأ طبيعي يلجأ إليه البحارة والتجار الكنعانيون " الفينيقيون " أثناء رحلاتهم التجارية النشطة في بحر الأبيض المتوسط .

الفينيقيون أسسوا مدينة لبتيس ماغنا  و التي تعرف اليوم باسم " لبدة" واسمها الصحيح  " لفقي" في نهاية القرن السابع قبل الميلاد ،و سميت باللاتيني " لبكيس " وهذا التاريخ يقرب من تاريخ إنشاء قرطاجنة التي تعرف ب " قرطاج" .

لا زالت مدينة لبدة إلى اليوم مدينة ذات تاريخ عريق يقصدها السياح من كل أرجاء العالم لزيارة معالمها الأثرية التي تتمثل في المقاهي و الساحات و المراحيض العمومية و مسرح لبدة المطل على البحر الأبيض المتوسط وقوس النصر لسبتموس سيفيروس  و ساحة الألعاب الرياضية المذهلة .

 هل زرت مدينة لبدة الكبرى من قبل ؟

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
فبراير ١٠, ٢٠٢١, ٦:٠١ ص - اسيل علي محمد الحضرمي
يناير ٢٦, ٢٠٢١, ٣:٣٧ ص - magdy rabee
ديسمبر ٣٠, ٢٠٢١, ٢:٣٤ ص - Slsabeel
About Author

كاتبة مقالات صحفية و محررة أخبار و مدونة - متحصلة على شهادة بكالوريوس صحافة من كلية الفنون و الإعلام من جامعة طرابلس ليبيا و متحصلة على دراسات عليا تمهدية في الإعلام و أحضر لرسالة الماجستير .. و لدي العديد من الشهادات من دورات تدريبية في مجال الصحافة و الإعلام و في دورات تنمية ذاتية و تعليم إلكتروني في مختلف المجالات ..