لماذا الذهب غالي بالرغم أنه ليس الأندر وجوداً في العالم؟

ربما تكون قد سألت نفسك في يوم ما لماذا الذهب دائما غالي، ومفتاح الإجابة هنا هو الندرة - الأشياء النادرة أكثر قيمة. إذا كان لديك صديق يجمع بطاقات البيسبول، فيمكنه إخبارك أن بطاقة Babe Ruth من عام 1930 تساوي آلاف الدولارات نظرًا لوجود عدد قليل جدًا منها، في حين أن بطاقة Derek Jeter من عام 2001 لا تساوي كثيرًا على الإطلاق لأنها يمكن لأي شخص تقريبًا العثور على واحدة منها. إنه نفس الشيء مع المعادن الثمينة - الذهب عنصر نادر جدًا، لذا فهو أكثر قيمة من العناصر الشائعة مثل الحديد.

 

الندرة أيضًا تتيح للذهب العمل بشكل جيد كعملة. تعمل العملات بشكل جيد فقط إذا كان لديها "حجم" ثابت نسبيًا (عندما يتحدث الاقتصاديون عن الحجم ، فإنهم يقصدون المبلغ الإجمالي المتداول). هذا هو السبب في أن حكومة الولايات المتحدة تتحكم في عرض سندات الدولار، لذلك لا يوجد سوى عدد معين متداول في أي وقت من الأوقات. 

إذا كان بإمكان الجميع طباعة نقودهم الخاصة ، فستفقد قيمتها بسرعة وستصبح عملة لا قيمة لها (فكر في الأمر - الآن ستأخذ 10 دولارات لقص حديقة جارك، لأنه يمكنك بعد ذلك استخدام هذه العشرة دولارات لشراء شيء آخر. ولكن إذا كان بإمكانك طباعة 10 دولارات خاصة بك، فلن تقبل الدولارات كدفعة مقابل أي خدمة تقوم بها). من الصعب حقًا الحصول على الذهب - لا يمكنك البحث عن مجموعة من الذهب في الفناء الخلفي الخاص بك - لذلك يتمتع بحجم ثابت وبالتالي يحافظ على قيمة ثابتة نسبيًا. ما زلنا نستخرج الذهب ، وبالتالي فإن الحجم العالمي للذهب يتزايد ، ولكن ببطء شديد.

 

السبب الآخر الذي يجعل الذهب يعمل بشكل جيد مثل العملة هو أنه مادة كيميائية - الذهب هو أحد تلك المعادن التي لا تتأكسد بسهولة، لذلك ستحافظ العملات الذهبية على وزن ثابت. 

العملات المعدنية النحاسية ليست جيدة بشكل خاص، لأنها عندما تتأكسد ستكتسب بعض الوزن (من ذرات الأكسجين الإضافية). لذلك إذا كان وزن العملة النحاسية سيعتمد على عمرها ومدة بقائها في الهواء وتحولها إلى أكسيد النحاس. إذا كنت تريد أن تعتمد العملة على وزن العملات المعدنية (وهو الخيار الوحيد حقًا) فهذه أخبار سيئة.

 

لذا فالذهب نادر وله حجم ثابت إلى حد ما ولا يصدأ. وهذا يجعله عملة مفيدة ولذلك كان عملة أساسية لآلاف السنين لكثير من البلدان والمناطق.

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles