ماوراء الفلك

مقدمة 

إكتشف الفلكيون بمراقبتهم لأكثر من 17000 نجم مزدوج , أنه ليست كل النجوم منفردة فقد يكون النجم الذى تشاهده "نجماً مزدوجاً " أى نجمين يدور كل منهما حول الآخر , وعلى ذلك فقد تكون نقطة الضوء المتلألئة فى السماء شمسين أو أربعة شموس بدلاً من واحدة , وتدور كل منها حول الأخرى , وإذا شئنا أن نصنع صورة حقيقية للنجوم فلا بد أن تتصور درجات حرارة مرتفعة للغاية حتى أن آتون نار متقدة لا تعد شيئاً بجانبها , ولابد أن نتصور مسافات بعيدة جداً حتى أن المسافة بين كوكب الأرض والشمس تبدو كأنها خطوة واحدة بجوارها , ولابد أن نتصور أحجاماً هائلة حتى أن الأرض تبدو كذرة بجانبها , ولابد أن نتصور فترات زمنية بعيدة جداً حتى أن مائة سنة كأنها لاشىء إطلاقاً .

مشاهدة النجوم 

توجد نجوم فى كل الإتجاهات من الأرض , والسبب فى عدم مشاهدتنا لها هو أن الهواء المضاء بالشمس يخفيها , فإن الهواء يوزع ضوء الشمس على السماء كلها , وإذا إستطعنا أن نعلو فوق الهواء لكانت السماء سوداء ولشاهدنا النجوم نهاراً وليلاً .

إلآ أن هناك نجماً واحداً يمكننا مشاهدنه فى ضوء النهار فقط وهو شمسنا , فإن الشمس هى نجم وهما كلمتين تعنيان نفس الشىء . كما أن الأجرام السماوية التى نسميها "نجوم الصباح أو المساء" ليست نجوم حقيقية بل هى كواكب , وتوجد ثمانية كواكب كبيرة أخرى تدور حول الشمس , ولا يمكن مشاهدة ثلاثة منها بدون "تليسكوب" لأنها بعيدة جداً , أما الأخرى فتبدو كالنجوم عندما نشاهدها فى السماء .

والواقع أن الكواكب تختلف إختلافاً تاماً عن النجوم الحقيقية , فلا ينبعث منها ضوء من تلقاء نفسها بل إنها تضىء فقط لأنها تعكس بعض أشعة الشمس التى تسقط عليها . ولايدور حول الشمس تسعة كواكب كبيرة فقط , بل يوجد أكثر من 1000 كوكب صغير جداً , كما أن هناك أيضاً ملايين من الأجرام السماوية التى نطلق عليها "المذنبات" .

المسافات فى السماء 

يستخدم الفلكيون مقياس يسمى ب " السنة الضوئية" ويقصد بها المسافة التى يقطعها الضوء فى سنة , وعندما يخبرنا العالم أن نجماً ما على مسافة 200 سنة ضوئية فإنه يقصد أن هذا النجم بعيداً جداً حتى أن ضوءه يستغرق 200 سنة حتى يصل إلينا .

هل توجد مجموعات شمسية أخرى؟

هذا ملا يعلمه أحد بصورة مؤكدة حتى هذه اللحظة , ولو كان لأحد النجوم كواكب تدور حوله , فإن الكواكب ليست مضيئة إلى حد كاف لرؤيتها , كما أننا لايمكن أن نشاهد كوكب بلوتو ( أبعد كوكب فى مجموعتنا الشمسية) إلا عن طريق تليسكوب قوى جداً , وأن أقرب نجم إلينا يبعد عن كوكب بلوتو 7000 مرة ضعف المسافة بيننا وبين كوكب بلوتو .

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author