ما هو "الفطر الأسود" الذي ظهر مؤخراً في الهند ؟

الفطر الأسود أو العفن الأسود عدوى جديدة ظهرت في الهند و أثارت ذعر سكانها نتيجة لحصدها أعداداً كبيرة من الوفيات في فترة زمنية قصيرة ، و تصيب العدوى بشكل خاص المصابين بفايروس كورونا ، حيث تكهن العديد من الأطباء ارتباط الإصابة بالفطر الأسود بالستيرويدات المستخدمة في علاج مرضى كوفيد-19 .

و يصيب العفن الأسود أصحاب الأمراض المزمنة ممن يعانون ضعفاً في المناعة الوقائية مثل مرضى السكري الذين تظهر عليهم أعراض المرض بعد 12-14 يوم من شفائهم من كورونا وفق ما ذكر أطباء لأحد المنصات الإخبارية الكبرى .

و تكمن خطورة المرض في عدوانيته حيث يمكن أن يؤدي إلى الوفاة في غضون أيام قليلة إذا لم يسارع المريض في الالتحاق بالرعاية الطبية اللازمة ، حيث تصل نسبة الوفيات نتيجة الإصابة بهذا المرض 54% حسب المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض و السيطرة عليها .

على الرغم من أنه ليس معدي و لكن يمكن أن تؤدي الإصابة به إلى استئصال عيون أو أنف أو فك المصاب لمنع العدوى من الإنتشار و الوصول إلى الدماغ ، و يشير تقرير لشبكة سي إن إن الأمريكية إلى أن الفطر يمكن تصنيفه على أنه غير ضار في الكثير من الأحيان إلا أن خطورته تكمن في إصابة أصحاب الأمراض المزمنة و ضعيفي المناعة بالتهابات خطيرة نتيجة الإصابة به.

ويؤثر الفطر عادة على الجيوب الأنفية أو الرئتين بعد أن يستنشق الشخص الجراثيم الفطرية في الهواء ، و يمكن أن تشمل الأعراض تورمات في الوجه و تغير لونه ، قرحة في الجلد و حمى ، و آفات سوداء في الفم .

وأفادت تقارير إعلامية أن هناك أكثر من 200 مريض بالفطر الأسود في مستشفيات نيودلهي مع وجود العشرات ينتظرون الحصول على سرير .

وأعلنت ولايتا راجستان وتيلانغانا عن انتشار وباء الفطر الأسود فيهما. فيما أبلغت ولاية ماهاراشترا وحدها عن أكثر من 2000 حالة.

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author

كاتبة محتوى و صاحبة مدونة صمت الضمير .. أحب العبث بالقلم أحياناً .. و أقدّر هذه اللغة العظيمة لأبعد مدى ..