ما هو كوفيد-19 وكيف يمكنني حماية نفسي منه؟

ما هو كوفيد-19 وكيف يمكنني حماية نفسي منه؟إجابة من برتش كيه توش، 

(دكتور في الطب)

في آذار مارس ٢٠٢٠ اكتُشف فيروس جديد يسمى فيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة كورونا 2 (سارز كوف 2) كمسبب لتفشي أحد الأمراض التي بدأت في الصين سنة 2019. ويسمى المرض الناتج عنه: مرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد 19).

وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية (WHO) أنها صنفت كوفيد 19 كجائحة وتراقب المجموعات المختصة بالصحة العامة الجائحة وتنشر التحديثات على الإنترنت، ومن هذه المجموعات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة (CDC) ومنظمة الصحة العالمية (WHO). كما أصدرت هذه المجموعات توصيات حول منع انتشار الفيروس.

كيف ينتشر فيروس كورونا؟

أظهرت البيانات أن الفيروس المسبب لكوفيد 19 ينتشر من شخص لآخر من خلال المخالطة اللصيقة (ضمن 6 أقدام، أو 2 متر). وينتشر الفيروس عن طريق الرذاذ التنفسي المنطلق عندما يسعل المصاب بالفيروس أو يعطس أو يتنفس أو يغني أو يتحدث. يمكن استنشاق هذا الرذاذ أو دخوله في فم شخص قريب أو أنفه أو عينه.

يمكن أحيانًا أن ينتشر فيروس كوفيد 19 عند تعرض الشخص لقُطَيْرات صغيرة تبقى عالقة في الهواء لعدة دقائق أو ساعات، ويسمى ذلك الانتقال بالهواء ومن غير المعروف حتى الآن مدى شيوع انتشار الفيروس بهذه الطريقة.

ويمكن أن ينتقل أيضًا إذا لمس الشخص سطحًا عليه الفيروس ثم لَمَسَ فمه أو أنفه أو عينيه، مع أن هذه ليست الطريقة الرئيسية لانتقاله.

ما هي أعراض كوفيد 19؟

يمكن أن تتراوح شدة أعراض كوفيد19 بين خفيفة جدًا إلى حادة. لا تَظهَر الأعراض على بعض الأشخاص. الأعراض الأكثر شيوعًا هي الحمى والسعال والتعب.

 

وقد تشمل الأعراض الأخرى ضيق النفَس وآلام العضلات والقشعريرة والتهاب الحلق والصداع وألم الصدر وفقدان حاستي الذوق أو الشم. هذه القائمة ليست شاملة. وقد لاحظ الخبراء أيضًا وجود أعراض أخرى أقل شيوعًا. قد تظهر الأعراض بعد مدة تتراوح بين يومين إلى 14 يومًا من التعرض للعدوى.

هل يمكن الوقاية من كوفيد 19؟

أصدرَت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ترخيصًا طارئًا لاستخدام بعض أنواع لقاحات كوفيد 19 في الولايات المتحدة. وقد يقيك اللقاح من عدوى كوفيد 19 أو من الإصابة بمرض شديد في حال العدوى به.

ما الذي يمكنني فعله لتجنب الإصابة بالمرض؟

إذا لم يأخذ الأهل أو أطفالهم لقاح كوفيد 19، فهناك العديد من الخطوات التي يمكن اتخاذها للوقاية من كوفيد 19 ومنع انتشاره. توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) باتباع النصائح التالية:

- ابق على بعد 6 أقدام (2 متر) على الأقل عن أي شخص خارج نطاق المقيمين في منزلك.

- تجنب الازدحامات والأماكن المغلقة ذات التهوية السيئة.يجب غسل اليدين كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، أو استخدام مطهر يدوي يحتوي على الكحول بنسبة 60٪ على الأقل ضع كمامة في الأماكن العامة خاصة عند وجود صعوبة في التباعد الاجتماعي 

- غَطِّ فمك وأنفك بمرفقك أو بمنديل عند السعال أو العطس. 

- تخلص من المنديل بعد استخدامه واغسل يديك فورًا.تجنَّب لمس العينين والأنف والفم.نظف وطهر يوميًا الأسطح التي تلمسها بشكل متكرر.

- إذا كانت لديك حالة مرضية مزمنة وكنت من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بأعراض حادة في حال انتقلت إليك العدوى، فاستشر طبيبك بشأن اتباع طرق إضافية لحماية نفسك.

هل يجب أن أرتدي كمامة واقية؟

توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) ومنظمة الصحة العالمية (WHO) الأشخاص الذين لم يأخذوا اللقاح بالكامل بارتداء الكمامات في الأماكن العامة عند وجود صعوبة في التباعد الاجتماعي. لكن يجب على مَن لم يأخذوا اللقاح بالكامل الاستمرار في ارتداء الكمامة في الأماكن العامة المغلقة وحتى في الهواء الطلق عند ارتفاع خطر انتقال عدوى كوفيد 19، مثلما يحدث خلال الفعاليات المزدحمة والتجمعات الكبيرة. تستند هذه التوصية إلى أدلة تفيد بأن المصابين بكوفيد 19 يمكنهم نقل الفيروس قبل أن يُدركوا أنهم مصابون به.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أكتوبر ٩, ٢٠٢١, ٢:١٦ م - Eman abuka
أكتوبر ٤, ٢٠٢١, ٣:٣٠ م - Eman abuka
أكتوبر ٢, ٢٠٢١, ٣:٤٤ م - رزان رواشدة
أكتوبر ٢, ٢٠٢١, ٢:٠٣ م - Hussein Abdul-karim
About Author