ما هي أدوار صناعة الأفلام ؟

اعتدنا منذ الطفولة على مشاهدة أفلام الكرتون و لأننا كنا نحبها كنا نرسم الأشكال التي نشاهدها فيها و نفكر كيف نصنع مثلها باستخدام الورق أو الكرتون و هنا بدأت أفكارنا بالتشابك حول الطريقة التي رسم بها ميكي ماوس أو الطريقة التي صنع بها أفلام الأكشن و غير ذلك من منتوجات قطاع السينما و التلفزيون.

و في بعض الأحيان كنا نمسك بالموبايل أو كاميرا ما عادية أو حتى بالرسم على حافة أوراق الكتاب لنحصل على شخصية متحركة لكن الحقيقة أكبر من ذلك حيث ينقسم أدوار صناعة فيلم ما إلى سبعة هم (المخرج و الكاتب و المنتج و المصور و المحرر و مهندس الصوت و مهندس الديكور) و ما تبقى من مهام فرعية يقوم بها أشخاص يتبعونهم في العمل و التنسيق و المتابعة حتى إصدار الفيلم و عرضه على شاشات السينما .

وظيفة المخرج: القيام بوضع خطة فنية شاملة لإنتاج الفيلم بالإتفاق مع المنتج الذي يمول الفيلم و يضع خطة موازنة لتكاليف الفيلم و من مهام المخرج الأخرى هي التكلم و شرح الخطة للمصور الذي يتبع المخرج  في رؤيته للفيلم و زوايا التصوير و شرح خطة الفيلم أيضاً كذلك للمحرر و المهندسين كي لا يخرجوا عن الخطة التي رسمها المنتج بالإتفاق مع المخرج.

وظيفة الكاتب: بعد أن يجتمع المنتج و الكاتب للتفاهم حول فكرة الفيلم و تصبح لدى الكاتب فكرة واضحة حول سيناريو الفيلم المطلوب يغادر الكاتب الاجتماع واضعا في عقله السيناريو الذي سيقوم بتأليفه و نسج خيوطه و شخصياته بطريقة مبدعة و بعد أن يتم عمله يقوم بتسليم نسخة منه للمنتج و منه للمخرج و تنتهي وظيفته هنا.

وظيفة المنتج: أولاً تمويل الفيلم و الحرص على تلبية احتياجات الفيلم اللوجستية ثم البحث عن طاقم الفيلم من الممثلين و العاملين و الحصول على التصاريح اللازمة للتصوير في الأماكن العامة و استئجار المعدات اللازمة.

وظيفة المصور واضحة و هي القيام بعمل الكاميرا أو الإضاءة كما يطلب منه المخرج و إبداء الرأي حيث أمكن ليخرج الفيلم بأفضل إضاءة ممكنة و يساعده في ذلك عدد مناسب من العاملين في موقع التصوير.

وظيفة المحرر: بعد الإنتهاء من المراحل الأولية لصناعة الفيلم ينتقل إلى المراحل الأخيرة و هي المونتاج أو التحرير حيث يجلس المحرر أو المونتير أسابيعاً على برامج المونتاج قبل الخروج بنسخة أولية مرضية عن العمل الفني و يتخلل ذلك عدة اجتماعات تجمعه بالمخرج لفهم طبيعة العمل الفني المراد صنعه.

وظيفة مهندس الصوت: لأن الصوت يعتبر قطعة كبيرة من العمل الفني ففي الأفلام ذات الميزانية الكبيرة يتم تخصيص مهندس صوت مختلف عن محرر الفيديو يقوم بوضع لمساته الإبداعية على الصوت كما يقوم المحرر بوضع لمساته الإبداعية على الصورة.

وظيفة مهندس الديكور: هو الذي يقوم بعمل مواقع التصوير أمام الكاميرا و تنسيق الألوان و تصفيف شعر الممثلين بالتعاون مع فريق الديكور.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author

كاتب محتوى مرئي و مسموع