ما هي الخضار الباذنجانية؟

تعد خضروات الباذنجانيات جزءا من عائلة نباتات الباذنجان، والتي تحتوى على حوالي 98 جنسا وأكثر من 2000 نوع مختلف.

تمتد مجموعة عائلة الباذنجانية إلى ما هو أبعد من الخضروات لتشمل الأزهار غير الضارة، وحتى الأعشاب السامة. هناك حتى أشجار الباذنجان. ومع ذلك، تعد الخضروات جزءًا بارزا من العائلة ، لدرجة أن الباذنجانية تسمى أحيانا "عائلة البطاطا" أو "عائلة الطماطم".

فإليك العناصر الرئيسية الصالحة للأكل التي تريد التعرف عليها: البطاطا، الطماطم، الباذنجان، الفلفل.

يمكنك أن ترى فقط من هذه القائمة القصيرة أن هناك تنوعا كبيرا داخل عائلة الباذنجانيات. في حين أن القواسم المشتركة قد لا تكون واضحة، إلا أن هناك بعض أوجه التشابه الأساسية في التركيب التي تشترك فيها خضروات الباذنجانيات، وأحد هذه التشابه هو وجود مادتين: الكالسيتريول والقلويدات.

قلويدات في الخضار الباذنجانية

في أغلب الأحيان، يتم التعرف على القلويدات جزيئيا بواسطة حلقة بها ذرة نيتروجين و مشتقة من الأحماض الأمينية، على الرغم من وجود استثناءات لهذه البنية. تشتهر القلويات بأنها أقوى المكونات وأكثرها خطورة في طب الأعشاب. 

بعض القلويات التي يجب ملاحظتها في عائلة الباذنجانيات هي: السولانين، كبخاخات، النيكوتين.

وفي الوقت نفسه، توجد قلويدات التروبان (مثل الهيوسيامين) أيضا في عائلة نباتات الباذنجانيات (وهي خطيرة جدا، ومن هنا جاء اسم "الباذنجان القاتل" الذي يطلق على نبات ست الحسن) ، لكنها ليست بالضرورة في خضروات الباذنجان. سناركز على القلويات الأخرى، والتي توجد جميعها في الخضروات الشائعة في هذه العائلة.

1. السولانين (والطوماتين)

هو نوع من قلويد الستيرويد المعروف باسم  قلويد مدمج مع السكر. عندما يبدأ الجسم في استقلاب السولانين، ينفصل السكر ويترك السولانين. على الرغم من أنه ليس ساما على الفور في الكميات التي يتم تناولها في خضروات الباذنجانيات، إلا أن السولانين يمكن أن يخزن في الجسم ويمكن أن يطلق في أوقات الإجهاد.

يوجد السولانين بشكل أساسي في البطاطا. 

2. كبخاخات

الكابسيسين هو العنصر النشط في الفلفل الحار وهو الأكثر شيوعا لخصائصه المضادة للالتهابات. تسبب خصائص الكابسيسين المهيجة في الواقع إطلاق مادة ببتيد عصبي يلعب دورا في توصيل رسائل الألم. 

3. النيكوتين

يوجد هذا القلويد في جميع أجزاء خضروات الباذنجانيات. 

حساسية الباذنجان 

الباذنجان يحتوى على نباتات مميتة تماما بالإضافة إلى خضروات آمنة بشكل عام. لا توجد كل هذه المركبات في كل نبات الباذنجان، وحتى عندما تكون موجودة، فليست كلها قوية بما يكفي لتشعر بتأثيرات فورية.

وفي الوقت نفسه، يجب التعامل مع حساسية الباذنجان الحقيقية، مثل أي حساسية غذائية أو بيئية، بجدية. ومع ذلك، قد لا يكون من السهل تحديدها. يمكن أن تشمل تفاعلات حساسية نبات الباذنجان ما يلي:

اضطرابات القولون العصبي ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى

حرقة من المعدة

تحسس العصب

ألم المفاصل

يمكن أن تؤدي أيضا إلى ظهور أعراض لدى المصابين بأمراض المناعة الذاتية.

قائمة الأطعمة الباذنجانية

عند محاولة التخلص من خضروات الباذنجانيات لتأكيد الحساسية، من المهم أن تكون دقيقا.

هناك أكثر من 2000 نوع من الباذنجان والأعشاب وغير الصالحة للأكل. تعد قائمة الخضروات الباذنجانية التي يتم تناولها بشكل شائع مهمة، بالإضافة إلى المنتجات الشائعة التي قد تستخدم مشتقات الباذنجانيات. 

الطماطم، البطاطا، الباذنجان، البامية، الفلفل، عنب الثعلب، الفلفل الحار، اشواغاندا، بذور الشمام، الخرشوف.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author

دبلوم طب التكميلي، دبلوم صناعة الزيوت و علاج بها. ليسانس تاريخ