ما يجب أن تعرفه عن فيتامين د

     هل تعاني من الخمول وقلة الرغبة في إنجاز أبسط الأعمال اليومية التي عليك القيام بها؟، هل تشعر أن مناعتك ضعيفة جداً لدرجة أنه من الممكن أن يُؤثر عليك أي إجهاد بسيط؟ ، هل تعاني من مشاكل عديدة في الجلد؟، إذا كانت الإجابة :نعم ، إذاً فأنت على الاغلب تعاني من  نقص فيتامين د .

أهمية فيتامين د للجسم ووظائفه

   يعد فيتامين د من أهم الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم ولا يمكن الاستغناء عنه ، حيث أنه يقوم بحوالي ٢٠٠٠ وظيفة  ، فكل خلية في جسم الإنسان لها مستقبل لفيتامين د وذلك يعني أن كل خلايا الجسم تحتاج هذا الفيتامين، الجسم بطبيعته يُصنع هذا الفيتامين طبيعياً من خلال أشعة الشمس حيث فعند التعرض  لأشعة الشمس يومياً لمدة  عشرون دقيقة يُحولها الكولسترول إلى فيتامين د .

   تكمن الأهمية العظمى لفيتامين د في أنه يمتص الكالسيوم ويقوم بإيصاله للدم ولذلك يُنصح الأشخاص الذين يقومون بتناول الكالسيوم وبخاصة السيدات الحوامل والمرضعات وكبار السن بتناول فيتامين د إلى جانب الكالسيوم حيث أنه يزيد امتصاص الكالسيوم عشرون ضعفاً ، وعند عدم تناوله مع الكالسيوم فلن يستفيد جسمك من الكالسيوم إطلاقاً.

    لكل من يعاني من نقص فيتامين د أو يعاني من عدم الإستفادة منه عند تناوله عليك الانتباه جيداً إلى نسبة فيتامين ك٢ وفيتامين ف في جسمك، في البداية يأخذ فيتامين د الكالسيوم من الأمعاء ويقوم بإيصالها للدم يأتي الآن دور فيتامين ك٢ حيث يقوم بإيصال الكالسيوم إلى العظام  ويقوم فيتامين ف بأخذ الكالسيوم الذي أدخله فيتامين د ويضعه في الجلد وعند عدم وجود هذه الفيتامينات في جسمك فلن تستطيع الإستفادة من فيتامين د.

أهم المصادر الطبيعية لفيتامين د 

   هناك الكثير من المصادر الطبيعية التي نستطيع من خلالها الحصول على فيتامين د وأهم هذه المصادر الطبيعية هي أشعة الشمس، إذا أردت الحصول على مخزون كافي من فيتامين د يُنصح بالجلوس تحت أشعة الشمس مدة عشرون دقيقة يومياً، يوجد أيضاً فيتامين د في صفار البيض ويوجد بكميات كبيرة في زيت كبد الحوت وغيرها الكثير. 

أهم ما يمنع من إمتصاص فيتامين د

     من أهم ما يمنع إمتصاص فيتامين د هو الضغط العصبي لذلك ينصح الأطباء دوماً بالابتعاد عن الضغط العصبي لأن الضغط العصبي ينجم عنه زيادة نسبة الكورتيزون في الجسم وبالتالي يمنع من إمتصاص فيتامين د ، ثانياً عدم وجود أشعة الشمس أو عدم التعرض لها  يُسبب أيضاً نقص فيتامين د ، وأخيراً عدم وجود المرارة يتسبب في نقص فيتامين د . 

علاقة نقص فيتامين د بمرض السكري 

    أثبتت الدراسات الحديثة وجود علاقة وثيقة وقوية بين نقص فيتامين د ومرض السكري وكذلك الذين يعانون من الاكتئاب والضغط العصبي المستمر لذا يُنصح الأشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض بتناول فيتامين د .

      فيتامين د مهم جداً لجسمك فهو يجعلك تحتمل الألم ونقصه يؤدي إلى قلة المناعة وحدوث الاكتئاب، عليك الاهتمام جيداً بجسدك صحتك اغلى ما تملك فحافظ عليها. 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٩ م - Eman abuka
أبريل ٢٣, ٢٠٢٢, ١٠:٠٤ م - ملك حمدي
About Author