مدربى الدورى الانجليزى يطالبون بمنع ضربات الرأس خوفاً من الخرف

طالب العديد من مدربي أندية الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم بمنع ضربات الرأس خلال التدريبات “إذ أثبتت الأبحاث أن ضرب الكرة بالرأس 10 مرات خلال التدريبات سيسبب الخرف فعلينا منع ذلك وعلينا القيام بأي شيء من شأنه جعل الوضع أكثر أمانا”.

وجاء هذا الموقف من جانب المدربين بعد تسليط الضوء على هذه القضية عقب وفاة لاعب منتخب انكلترا السابق نوبي ستايلز الشهر الماضي.

وجائت وفاة «نوبي ستايلز».. أحد أبطال إنجلترا بمونديال 1966 متأثرا بمرض الزهايمر والخرف الوعائي لمدة 18 عامًا، وتم تشخيص إصابته بسرطان البروستاتا في عام 2012.

كما أصيب عدد من زملاء ستايلز  في منتخب انكلترا الفائز بكأس العالم 1966 بالخرف قبل وفاتهم بينما كشف بوبي تشارلتون 83 عاما لاعب مانشستر يونايتد عن معاناته من الخرف أيضا في الآونة الأخيرة.

وقال فرانك لامبارد مدرب تشيلسي إنه يفكر حاليا في أسلوب تدريب لاعبيه، وأنه يفضل منع ضرب الكرة بالرأس خلال تدريبات الشبان والناشئين قبل تطبيق ذلك على لاعبي الصف الأول.

وأضاف لامبارد: "علينا القيام بأي شيء من شأنه جعل الوضع أكثر أمانا".

وعن ذلك قال سلافن بيليتش مدرب وست بروميتش ألبيون للصحفيين: "إذا أثبتت الأبحاث أن ضرب الكرة بالرأس 10 مرات خلال التدريبات سيسبب الخرف فعلينا منع ذلك".

وأضاف بيليتش: "بالنسبة لي الأمر الأهم هو أنهم يتحدثون عن هذا الأمر ويعترفون به"، وفقا لـ "رويترز".

وقال دين سميث مدرب أستون فيلا الذي عانى والده من الخرف قبل وفاته بفيروس كورونا، إنه يتفق مع أراء بيليتش فيما يتعلق بضرورة إجراء المزيد من الأبحاث في هذا الجانب.

وأردف سميث: "للأسف أصبح ألزهايمر والخرف أكثر شيوعا حول العالم حاليا، لكني أعتقد أنه يتعين علينا التحرك إذا تبين وجود علاقة بين ضرب الكرة بالرأس والإصابة بالخرف.

وواصل: “الكرة كانت أثقل وزنا في الماضي وكلنا نشعر بالحزن على معاناة اللاعبين السابقين من الخرف”.

 

ودعا اتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين الأندية وروابط الدوري والاتحاد الإنجليزي للعبة، لتطوير إستراتيجيات لمراقبة التدريبات ووضع تصورات لحماية صحة اللاعبين على المدى الطويل.

وقال بن بركيس، رئيس الاتحاد، في بيان: “العلم يتطور بسرعة في هذا المجال ونحن بحاجة إلى تدخل عاجل بناء على الأدلة المتوفرة حاليا”.

واستطرد: “تقليل ضربات الرأس خلال التدريب خطوة عملية ومباشرة”.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author