مراهقة لابد منها

نعتقد ان المراهقة هي مرحلة فقط يمر بها  الطفل من تغيرات جسمية وهرمونية  لا بد منها لهذا وجب علينا نراعي تلك الفترة الحرجة التي يمر بها الطفل المراهق لكننا نتناسى ان المشاعر و الاحاسيس  التي تتشكل لديه في اطار جديد الشكل ويصبح الطفل المراهق يمر بمراحل 

١_معرفة الذات (جسمه) 

٢_ البحث عن  ميوله واهتماماته 

٣_ اكتشاف نفسه مع الجنس الاخر  

قد ياخذ من طفل الوقت الطويل من قبول ذاته وتغيرات التي طرأت عليه ولكن البيئة هي محرك  الوحيد في قبول الذات  والمديح  بطريقة تعزز المرحلة التي وصل اليها  لكن التليمحات وخصوصا الخاصة بالفتيات والاطار  السخرية قد يؤدي الى عدم تقبل الذات وتمحوره  حول مرحلة الطفولة  وانه مايلاحظ عندهم زيادة خجل لديهم وعدم المشاركة الاجتماعية  ويظهر ذلك عند الفتيات اللواتي لم يتقبلن تغيرات الجسمية .والفتيان الذين يجدون انفسهم واشكالهم قد تغيرت مع ظهور البثور المزعجة .

يحاول المراهق الموازنة بين طفولة التي عاشها سابقا وبين الرشد التي وصل إليها 

إلا ان مرحلة الرشد  المستقبلية هي التي تغلب دائما لهذا تشاهده يشاهد الافلام ومسلسلات وخصوصا في الاطار الرومانسي  او افلام الكرتون ذات نفس الاطار  لانه من خلالها يكتشف مشاعر جديدة. الحب والميل نحو الطرف الاخر.ومحاولة اثبات الذات  وهنا  يجب ان نرجع الى النقطة تم ذكرها تعزيز المرحلة التي وصلها اليها بانه اصبح/ت اجمل واصبح/ت رجلا ، فتاة جذابة وجميلة . واذا لم يتم المديح  فان المراهق سيعاني مستقبلامن مرحلة حب الذات وقد يبني تصورات لا حصر لها عن ذاته .  وقد يطرأ المراهق لاثبات انه قد وصل للرشد من خلال اخراج مشاعر الحب  من خلال تحمله لمسؤوليات يقوم بها والديه  . او من خلال بناء علاقة حب مع الطرف الاخر  لكنها تكون في اطار طفولي  وهو فقط يريد تطبيق كل ما يشاهد ويسمعه ، وقد يكون عوائد مايطبقها سيئة  قد تقع بعض الفتيات او الفتيان في حب كما يعتقدون لكنه لحد العوامل التالية :

اولا الشعور بالناقص  والاهمال من قبل الاباء  لدى فتيات  او الامهات لدى الفتيان 

يليه 

الشفقة التي يحس بها المراهق على الطرف الاخر  لمشكلة يمر ويعتقد انه يحبه 

التعلق  وهو  فريسة تحتاح حتى الرشيدين ا وهو الخوف من فقدان اي انسان يدخل حياة المراهق    نتجية فقدان الاشخاص محبوبين للمراهق وقد يتعلق المراهق سواء في الصداقة  او حتى بالحب لهذا يجب ان نبي عند المراهق شي اسم الاستغناء عن الاشياء ونبدأ بالمرحلة المادية  وسرد القصص الاشخاص  فيها معنى التعلق 

الحل هو لاثبات انني أنثى او رجلا  لهذا تجد الفتيات كثيرات يحرصن على جمالهن بشكل ملوحظ او حتى فتيان  فيلجأوا الى ارتباط للوصوب مرحلة اشباع الذات وقد يرتبطوا  مع عدة فتيات  او فتيان فقط لكي يقولوا انني اصبحت راشدا وأحظى بمحبة الجميع .

و يبدأ دور الاباء والامهات بالمفتاح الاساسي  وهو"ضع نفسك مكان طفلك المراهق ". ومراعاة حاجاته العاطفية والجسمانية والتحفيزية   علينا ان نفتخر بهم رغم قصور  وكثرة نقاط الضعف لديهم .

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٢, ٢٠٢٢, ٢:٥٣ ص - شروق
مارس ١٣, ٢٠٢١, ٣:٥٦ ص - haidy hesham
فبراير ٢٨, ٢٠٢١, ٦:٣٩ ص - Nour
يناير ١٦, ٢٠٢١, ٧:٣٦ ص - Mariam
نوفمبر ٢٢, ٢٠٢٠, ٤:٢٦ م - Heba omar
About Author