مشاكل قد تواجهكِ مع حديثي الولادة

المشاكل التي قد تواجهكِ مع حديثي الولادة

 

من الممكن أن تواجه الأم بعضاً من مشاكل حديثي الولادة التي تسبب لها القلق والخوف خاصةً إذا كان طفلها الأول، بعض هذه المشاكل تذهب وحدها والبعض الآخر يحتاج إلى علاج ومتابعة، وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض المشاكل منها:

 

المغص والتوتر:

يمر الكثير من حديثي الولادة بنوبات صراخ شديد، يرفض الطفل حينها الرضاعة ، يُشار إلى هذه الحالة بالمغص، بالعادة تحدث بالنهار أو المساء، وقد يساعد وضع الطفل في غرفة هادئة وعمل تدليك خفيف على جسمه مع ضمّه إلى الصدر على التخفيف من حدة الصراخ وبالتالي يهدأ ويغط في النوم.

تنتهي هذه المشكلة عند بلوغ الطفل عمر الثلاث إلى أربع شهور.

 

التقيؤ بعد الرضاعة:

هذه مشكلة شائعة بين الأطفال بعد الرضاعة، حيث تخرج كمية صغيرة من الحليب إلى الفم من المعدة، بالعادة لا تكون مزعجة للطفل، وهذه المشكلة لا تمنع الطفل من اكتساب الوزن، بل من الممكن أن ينمو نمواً طبيعياً، ومع مرور الوقت ستختفي هذه المشكلة كلما كبر الطفل.

 

التقيؤ:

إذا تقيأ الطفل كمية كبيرة من الحليب عدة مرات، فهذا بسبب زيادة كمية الحليب أو تكون عدوى بكتيرية، حينها يجب مراجعة الطبيب لوصف العلاج المناسب.

 

الارتجاع المعدي المريئي:

تسبب مشكلة الارتجاع إزعاج كبير للطفل، تُدخله في نوبة صراخ شديدة، يحدث الارتجاع بسبب خروج الحليب من المعدة إلى القصبة الهوائية، وهذه المشكلة لا يوجد لها أعراض واضحة ، مما يصعب على الأم معرفة سبب بكاء طفلها الشديد.

 ممكن أن تختفي هذه المشكلة تدريجياً مع نمو الطفل، أو قد تستمر معه لمدة سنة أو أكثر.

 

الاسهال والالتهاب المعدي المعوي:

يحدث الاسهال نتيجة إصابة البطن بفايروس بكتيري، يؤدي في أغلب الأحيان إلى إدخال الطفل إلى المشفى لأخذ العلاج، من النادر أن يصيب الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، بعكس الأطفال الذين يرضعون رضاعة صناعية ، فهم معرضون باستمرار لهذا المرض خاصة قبل عمر الستة شهور؛ إذا تكرر الاسهال بعد الاصابة بالالتهاب المعوي قد يكون الطفل غير قادر على هضم سكر اللاكتوز، لذلك يجب استشارة الطبيب لوضع نظام غذائي خاص للطفل تحميه من هذه المشكلة.

 

الامساك:

من المعروف أن الامساك يعني صعوبة في إخراج الفضلات أو حدوث ألم عند التبرز، يجب أن يكون لون البراز أصفر فاتح ورخو، يكون عدد مرات التبرز مرتين إلى  ثلاث مرات يومياً  على الأقل لدى الاطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، وتخف كمية الإخراج بعد عمر الثلاث إلى الأربعة أشهر، يصيب الامساك بالعادة الأطفال الذين يرضعون   رضاعة صناعية، أما الأطفال الذين يرضعون طبيعي فمن القليل جداً إصابتهم بهذه الحالة، فإذا أصابهم الامساك قد يكون بسبب عدم حصول الطفل على الحليب الكافي لإشباعه.

 

اليرقان أو الصفراء:

من الطبيعي جداً إصابة حديث الولادة بالصفار، حيث يكون لون الجلد والعينين أصفر، يعود ذلك بسبب عدم مقدرة الكبد التخلص من مادة ( البيليروبين )، مما يؤدي إلى زيادتها في الجسم، لذلك يصبح جلد الطفل وعينيه يبدوان باللون الأصفر؛ يلاحظ ذلك الطبيب قبل خروج الطفل من المشفى، أو بعد الزيارة الأولى للطبيب بعد الولادة.

في الكثير من الحالات يتم الشفاء من الصفراء تلقائياً خلال فترة قصيرة، أما إذا استمرت لفترة طويلة ، يحتاج الطفل حينها إلى التدخل الطبي لعلاجها.

 

المراجع

www.philips.ae

www.sehatok.com

 

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author