معلومات مهمة عن فيروس كورونا

معلومات مهمة عن فيروس كورونا

فيروس كورونا (COVID 19) هو مرض معدٍ ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق التلامس أو التنفس المباشر أو الأسطح التي تحتوي على رذاذ الفيروس الذي ينتج عن طريق العطاس أو السعال ثم لامست عينك أو أنفك أو فمك.

فيروس كورونا يؤثر على الأشخاص بطرق مختلفة وأعراضه تتغير من شخص لآخر حسب صحته وعدد الأمراض المصاب بها المريض وعمره ودرجة مناعته. في حال كان المصاب لا يعاني من أي أمراض مزمنة ويتمتع بصحة جيدة فإنه من المؤكد أن الأعراض سوف تكون خفيفة إلى متوسطة, والتعافي سوف يكون بنسة (80%) دون الحاجة إلى علاج خاص. على الرغم من ذلك يمكن ما نسبته شخص من 5 أشخاص أن يعاني من أعراض شديدة مثل صعوبة في التنفس. أضف إلى ذلك الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة أخرى وكبار السن الذين يعانون من مشاكل صحية ‏أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والرئة ‏أو السكري أو السرطان. وينبغي لجميع الأشخاص، ‏أيا كانت أعمارهم، التماس العناية الطبية فوراً إذا ‏أصيبوا بالحمى و أو السعال المصحوبين بصعوبة في ‏التنفس (ضيق النفس) وألم أو ضغط في الصدر أو ‏فقدان القدرة على النطق أو الحركة. ويوصى، قدر ‏الإمكان، بالاتصال بالطبيب أو بمركز الرعاية ‏الصحية مسبقاً، ليتمكن من توجيه المريض إلى العيادة ‏المناسبة. 

في حال كانت الأعراض خفيفة مثل السعال الخفيف أو الحمى البسيطة, فلا يوجد حاجة لمراجعة الطبيب وتكتفي ببعض مسكنات الآلام وخافض الحرارة, مع ضرورة التزام المكوث بالمنزل وعدم مخالطة بقية المقيمين فيه, يجب المحافظة على التباعد الاجتماعي والالتزام بارتداء كمامة وقفازات إن لزم التلامس مع الأشخاص المحيطين.

وتتمثل السبل الأكثر فعّالية لحماية نفسك والآخرين من مرض –كورونا- في التالي:

 المحافظة على تنظيف اليدين جيداً وبشكل متكرر يومياً.

 تجنب ملامسة العين والفم والأنف.

 تغطية الفم عند السعال بثني المرفق أو بمنديل ورقي. إذا استعملت منديلاً، فتخلص منه فوراً بعد الاستعمال واغسل يديك.

 حافظ على مسافة متر واحد على الأقل بينك وبين الآخرين.

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٩ م - Eman abuka
أبريل ٢٣, ٢٠٢٢, ١٠:٠٤ م - ملك حمدي
About Author