منظمة التجارة العالمية

منظمة التجارة العالمية هي المنظمة العالمية الوحيدة التي تتعامل وتدير قواعد التجارة بين الدول. في جوهرها هي اتفاقيات منظمة التجارة العالمية التي تم الاتفاق والتوقيع عليها من قبل غالبية الدول التجارية في العالم والمصدق عليها في مؤسساتها الحكومية. والهدف من عمل منظمة التجارة العالمية هو ضمان تدفق التجارة بسلاسة وحرية إلى أبعد الحدود.

ما هي منظمة التجارة العالمية؟

WTO Logo

من هي منظمة التجارة العالمية:

تقوم منظمة التجارة العالمية بالعديد من الأدوار: فهي تدير نظامًا عالميًا لقواعد التجارة، وتعمل كمنتدى للتفاوض على الاتفاقيات التجارية، وتسوي النزاعات التجارية بين أعضائها وتدعم احتياجات البلدان النامية.

عمل منظمة التجارة العالمية:

تتخذ الحكومات الأعضاء في منظمة التجارة العالمية جميع القرارات الرئيسية: إما من قبل الوزراء (الذين يجتمعون عادة كل عامين على الأقل) أو من قبل سفرائهم أو مندوبيهم (الذين يجتمعون بانتظام في جنيف).

ما تقوم عليه منظمة التجارية العالمية:

يشكل عدد من المبادئ الأساسية والبسيطة أساس النظام التجاري المتعدد الأطراف. والغرض الأساسي لمنظمة التجارة العالمية هو فتح التجارة لصالح الجميع.

الهيكل التنظيمي وصنع القرار:

المؤتمر الوزاري هو الهيئة العليا لصنع القرار في منظمة التجارة العالمية. يوجد أدناه مجلس عام ومجالس ولجان أخرى مختلفة. ويتم عقد المؤتمرات الوزارية كل عامين.

 المجلس العام:

المجلس العام هو أعلى هيئة يومية لاتخاذ القرار. يجتمع عدة مرات في السنة في جنيف.

الأعضاء والمراقبون:

تضم منظمة التجارة العالمية أكثر من 160 عضوا يمثلون 98 في المائة من التجارة العالمية. وتسعى أكثر من 20 دولة للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية.

المصادقة على الانضمام:

للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، يجب على الحكومة أن تجعل سياساتها الاقتصادية والتجارية تتماشى مع قواعد منظمة التجارة العالمية والتفاوض على شروط انضمامها إلى عضوية منظمة التجارة العالمية.

موظفي أمانة وسكرتاريا منظمة التجارة العالمية:

لدى منظمة التجارة العالمية حوالي 650 موظفا في ميزانيتها العادية.

ميزانية منظمة التجارية العالمية:

يتم تمويل ميزانية منظمة التجارة العالمية من مساهمات أعضائها. وتستند هذه المساهمات إلى صيغة تأخذ في الاعتبار حصة كل عضو في التجارة الدولية.

المدير العام:

المدير العام الحالي هو المدير السادس لمنظمة التجارة العالمية السيد روبرتو ازيفيدو Roberto Azevêdo وتم تعيينه بتاريخ 1 سبتمبر من العام 2013م لمدة أربع سنوات ووافق أعضاء المنظمة على تعيينه لفترة ثانية مدتها 4 سنوات بتاريخ 1 سبتمبر من العام 2017م.

نواب المدير العام:

ونواب المدير العام الأربعة هم يونوف فريدريك أغاه Yonov Frederick Agah من نيجيريا ، وكارل براونر Karl Brauner من ألمانيا ، وألان وولف Alan Wolff من الولايات المتحدة ، ويي شياو تشون Yi Xiaozhun من الصين.

WTO Management

مبنى منظمة التجارة العالمية:

يقع مقر منظمة التجارة العالمية في مبنى مركز ويليام رابارد التاريخي في مدينة جنيف عاصمة سويسرا. وقد تمت إضافة مبنى جديد في عام 2013.

WTO Building in Switzerland

المراجع:

https://www.wto.org/english/thewto_e/thewto_e.htm

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author