نصائح الصيدلاني محمد / موضوع اليوم " الحروق المنزلية البسيطة "

تعد الحروق من اكثر الإصابات المنزلية شيوعاً وخاصة عند الأطفال وتتميز الحروق بتلف الجلد الذي يسبب موت خلايا الجلد المتعرضة للحرق . ووفقاً للدراسات يمكن لمعظم الناس التعافي من الحروق دون عواقب صحية خطيرة ، حسب سبب الحرق ودرجة الإصابة حيث تتطلب الحروق الأكثر خطورة رعاية طبية فورية لمنع المضاعفات .

قرائي الأعزاء نتكلم واياكم عن كيفية التعامل مع الحروق البسيطة التي نتعرض لها في أيامنا العادية والتي لا تحتاج غالباً الذهاب الى المركز الصحي ، حيث انها لا تحتاج عادة الا عدة أيام حتى تشفى تماماً

كيف نعالج الحروق المنزلية البسيطة :

1.           الماء البارد ، فعند التعرض الأول للحروق يجب على المصاب وضع المنطقة المصابة تحت الماء البارد لمدة عشرين دقيقة ثم غسل المنطقة المصابة بالصابون المعتدل و الماء .

2.           الكمادات الباردة ، و يكون ذلك بوضع كمادات الماء البارد على المنطقة المصابة على فترات تتراوح بين 5 – 15 دقيقة مع تجنب الماء شديد البرودة لأنه يعمل على تهيج الحروق .

3.           العسل و الالوفيرا ، ويكون ذلك بتطبيق العسل أو هلام الالوفيرا المستخلص من نبات الصبار على المنطقة المصابة ، فقد أثبتت الدراسات فاعليتهما الطبية في علاج الحروق من الدرجة الأولى و الثانية بسبب احتواؤهما على مضادات الالتهابات البكتيرية و الطفيلية .

تجدر الإشارة هنا أن العلاجات الطبية للحروق المنزلية البسيطة هي من خلال استخدام مراهم موضعية مضادة للالتهابات و لفه بقطعة شاش نظيفة و معقمة بالإضافة الى استخدام مسكنات الألم العامة المتوافرة مثل الايبوبروفين ، أسيتامينوفين و النابروكسين .

اليكم قرائي بعضا من الارشادات الإضافية في حالة الحروق المنزلية البسيطة :

1 - إزالة المجوهرات و الأحزمة عن مناطق الحروق فهي تنتفخ بسرعة .

2 – عدم حك الحرق الذي يؤدي الى خدشة و التهابه .

3 – تجنب وضع الزيت ، الثلج أو معجون الأسنان .

4 – الحروق من الدرجة الأولى و الثانية التي لا تتعدى سبعة سنتيمترات و نصف هي حروق بسيطة و يمكن علاجها في المنزل أما اذا كانت أكبر فيجب عندها استشارة الطبيب .

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author