نصائح الصيدلاني محمد / موضوع اليوم " نصائح عامة لمرضى السكري "

مرض السكري من المواضيع التي تلازم العديد من الأشخاص والتي أشبعت بحثا و دراسات حثيثة لأنه من الامراض المزمنة ذات التأثيرات الكبيرة على أعضاء الجسم المختلفة .

اليكم قرائي الأعزاء بعضا من النصائح التي تساعد مريض السكري على التقليل من آثار هذا المرض التي ان وضعت تحت السيطرة ستحمي أعضاء حيوية في الجسم كالعيون ، الكلى ، الاقدام و الأعصاب والقلب :

1.           العمل على تخفيض الوزن الزائد الذي يساعد في تخفيض مستوى السكر في الدم .

2.           العمل على فحص مستوى السكر في الدم على الأقل مرتان يوميا وتدوين تلك القراءات مع كتابة الغذاء المستهلك في ذاك اليوم مما يشكل صلة واضحة عند المريض بين مستوى السكر في الدم والغذاء المستهلك .

3.           فحص مستوى السكر التراكمي (A1c )  الذي يقيس مستوى السكر في الدم خلال شهرين أو ثلاثة أشهر ، والعمل على أن يكون هذا المستوى 7% فما دون .

4.           مراقبة الكاربوهيدرات المستهلكة خلال اليوم و العمل على تناول الكربوهيدرات ذات الالياف العالية كالحبوب والفواكه و الخضراوات الخضراء .

5.           العلاقة بين مرض السكري و أمراض القلب هي علاقة تلازم لذا يجب على مريض السكري مراقبة نسبة الكوليسترول و الاحماض الدهنية الثلاثية وضغط الدم بشكل دوري .

6.           التمارين الرياضية على الأقل خمسة أيام أسبوعيا بمعدل 30 دقيقة يوميا ، وهذه التمارين تشمل أساسا المشي ( يفضل بعد الوجبات الرئيسية ) ، تمارين الشد ، السباحة والتمارين الهوائية .

7.           الحصول على قسط وافي من النوم المريح ، فقلة النوم تعني المزيد من فترات الاكل الذي يمكن أن يكون غير صحي ويؤدي الى زيادة نسبة السكر في الدم و زيادة تعقيدات المرض .

8.           الراحة النفسية و البعد عن مواقف التوتر و العصبية .

9.           العمل على زيارة الطبيب الأخصائي بشكل دوري و عند الحاجة أو الشعور بأي تعقيدات تتعلق بالمرض ، و العمل على القيام بفحوصات العين ، الأقدام و الأعصاب و وظائف الكلى .

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author