نصائح لتسهل على طفلك التعامل مع الوحدة خلال جائحة كورونا

غير فيروس كوفيد 19 منذ ظهوره نمط حياة الأطفال حول العالم حيث ترتب عليه اغلاقات للمدارس والملاعب والغاء الانشطة الطلابية والثقافية والرحلات التي كانت تعقد في كل سنة، اضافة الى التباعد الاجتماعي. كل ذلك ساهم من قدرة الأطفال على التواصل مع أقرانهم وجيرانهم حيث عززت هذه العزلة مشاعر الوحدة عند الاطفال.

يعتبر الشعور بالوحدة أمرا صعبا على الأطفال خلال الجائحة حيث يصعب عليهم التعبير عن مشاعرهم مقارنة مع الكبار، حيث يمنع التباعد الاجتماعي الاطفال من التفاعل مع اصدقائهم خلال مرحلة مهمة من حياتهم و هي النمو. اذ تعد مرحلة النمو اساسية لصقل مهاراتهم وبناء أفكارهم وتعزيز انتمائهم.

اثبتت الدراسات ان الاطفال الذين يتعرضون للوحدة لفترات طويلة قد يؤدي ذلك الى تراكمات نفسية تقود الى القلق و الاكتئاب، حيث أن الجائحة تلعب دور كبير في تفاقم حالات الوحدة لدى الأطفال بسبب التوتر و قلة الرعاية الكافية. في هذه المقالة سنوضح كيف يمكن للأهل مساعدة أطفالهم على التعامل مع الوحدة أثناء انتشار الجائحة:

نصائح للأهل لنساعد الطفل على التعامل مع الوحدة:

1-    ادفع أطفالك الى تمضية بعض الوقت مع اقرانهم:

الطريقة الانسب للاطفال للتواصل مع اصدقائهم في ظروف الجائحة والتباعد الاجتماعي هي مكالمات الفيديو أو المكالمات الصوتية لتمضية وقت الفراغ وقضاء وقت ممتع في المنزل. قد يكون من الجيد للأطفال الاكبر سنا اللعب عبر الانترنت ايضا. يجب على الأهل مراقبة اطفالهم اثناء استخدام وسائل التواصل للاطلاع على انشطة ابنائهم ومعاينة الالعاب التي يلعبوها مع تخفيف قيود الوقت المسموح للطفل باستخدام الحواسيب والهواتف الذكية.

2-    توفير أجواء مريحة بالمنزل:

يجب على الأهل أن يوفرو أجواء أمان وطمأنينة لأطفالهم عن طريق عناقهم واحتضانهم لمساعدتهم على التأقلم. اطمئن على اطفالك وشاركهم انشطتهم داخل المنزل لتعزيز العلاقات الاسرية وبناء شخصياتهم.

3-    تبادل الحديث مع العائلة و الاصدقاء:

افسح لطفلك المجال بان يمضي بعض الوقت مع الأقارب عن طريق مكالمات فيديو او مكالمات صوتية، مثلا يمكن ان تطلب من أحد الاقارب ان يتبادل الحديث مع اطفالك ويمازحهم او ان تطلب منه ان يقرأ له قصة و بهذا تزيد الروابط الاسرية في العائلة و يقل الشعور بالوحدة عند الاطفال.

4-    عود طفلك التعبير عن مشاعره وتجنب التكهن بطريقة تفكيره:

دع طفلك يتبادل معك النقاش بدلا من وضع افتراضات مسبقة عن طريقة تفكيره و مشاعره فقد يكون حزينا لفوات مناسبة تهمة كالرحلة المدرسية أو عيد الميلاد، اظهر اهتمامك بالمناسبة و خفف عنه حزنه. اعطه كتابا مناسب لعمره عن الوحدة لكي تمرنه على تعلم ألفاظ يعبر بها عما في داخله. اعطه بمكافأة إذا أنجز عملا معينا أو احتفل معه بمناسبة قد تكون قد فاتته.

5-    نظم لطفلك جدول يومي لكسر الروتين:

لكي تساعد طفلك على التأقلم مع الجائحة يجب أن تساعده على تغيير الروتين اليومي عن طريق مجموعة من الانشطة الهادفة كالرسم او الزراعة في الحديقة او عمل قالب من الكيك او غيره من الانشطة الاخرى. حفزه على المشاركة في مسابقات على منصات التواصل الاجتماعي لعرض المواهب ودع العائلة يشاهدو العرض و يشجعوه.

6-    اشتر لطفلك حيوان اليف:

توكد كثير من الدراسات بان وجود الحيوانات الاليفة من اهم الامور التي تساعد طفلك على تجنب الشعور بالوحدة حيث يوفر له شعور بالراحة والطمأنينة و تحمل المسؤولية و تنمي لديه الشعور بالرافة و الرفق بالاضافة الى انها تجنبه التفكير السلبي و العدوانية.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author
WA
WA