نظريات السفر عبر الزمن

نظريات السفر عبر الزمن

 

اعتُبر موضوع السفر عبر الزمن تربةً خصبة لقصص الخيال العلمي، حيث تُظهر أغلب القصص أن بشرًا يركب نوعًا من أنواع المركبات ويسافر إلى الماضي أو المستقبل، لكن الواقع أعقد من ذلك، حيث يعتقد بعض العلماء أن محاولة السفر عبر الزمن ستكون قاتلة.

 

ما هو الزمن

بينما كان الناس يعتقدون أن الزمن ثابت، أثبت الفيزيائي ألبرت اينشتاين أنه نسبي، ووصفه بالبعد الرابع، تقول النظرية النسبية أن الوقت يتسارع ويتباطأ اعتمادًا على السرعة التي تتحرك بها بالنسبة إلى شيء آخر، يكون الشيء الآخر عادةً هو سرعة الضوء (299 792 458  م/ث)، أي أنه عند اقتراب مركبةٍ فضائية من سرعة الضوء فإن الشخص الموجود داخل تلك المركبة سيتقدم بالعمر بشكل أبطأ من توأمه الموجود في المنزل، يسمى هذا التأثير بظاهرة التمدد الزمني، مما يعني أن رواد الفضاء مسافرون عبر الزمن لأنهم يعودون إلى الأرض في سن أصغر مما لو كانوا على الأرض.

بناءً على ذلك يمكن أن يكون أحد الاحتمالات للسفر عبر الزمن هو السير بسرعة أكبر من سرعة الضوء، إلا أن معادلات اينشتاين تُظهر أن جسمًا بسرعة الضوء ستكون له كتلة لا نهائية، لذا يبدو ذلك مستحيلًا ماديًا، ولكن اقترح بعض العلماء حلولًا بديلة لإمكانية السفر عبر الزمن، فيما يلي بعضٌ منها:

 

بناء أسطوانةٍ لانهائية

اقترح عالم الفلك فرانك تيبلر آليةً تتمثل في إحضار مادةٍ  لها 10 أضعاف كتلة الشمس، ثم تدويرها في أسطوانة طويلة جدًا وكثيفة جدًا، وبعد تحريك هذه المادة حركةً دورانيِّة لبضعة مليارات دورة في الدقيقة، يمكن لمركبة فضاء قريبة حول هذه الأسطوانة أن تدخل في هذا المنحنى المغلق الذي يشبه الزمن وبالتالي الانتقال خلاله. إن قيود هذه الطريقة واضحة، حيث سنحتاج أسطوانة غير محدودة الطول للقيام بها.

 

الثقوب السوداء

طريقةٌ أخرى هي دوران سفينة فضائية بسرعة حول ثقب أسود، كتب الفيزيائي ستيفن هوكينغ في صحيفة ديلي ميل في عام 2010: "سيذهبون إلى القرب من ثقبٍ أسود، وسيقضون في الدوران نصف الوقت الذي قضوه في الوصول للثقب، عندها ستسافر السفينة وطاقمها عبر الزمن".

بعدها أضاف هوكينج أن السفينة ستحتاج للوصول إلى سرعة الضوء، كما أنها من الممكن أن تنهار قبل التمكن من الدوران بهذه السرعة.

 

هل تلك الطرق في السفر عبر الزمن ممكنة؟

لا يزال موضوع السفر عبر الزمن شائكًا، لأنه يتضمن الكثير من الصعوبات الفيزيائية، بمعنى أن البشر لن يستطيعوا التحمل إذا جربوا اعتمادًا على الفيزياء التي نستخدمها اليوم، لذا صرَّح أغلب العلماء أن السفر عبر الزمن مستحيل ومميت بغض النظر عن الطريقة، لكنه سيبقى موضوعًا شيِّقًا في الروايات والتلفاز والخيال.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٢, ٢٠٢٢, ٢:٤٥ ص - مستشار دكتور حسام عبد المجيد يوسف عبد المجيد جادو
سبتمبر ١٠, ٢٠٢١, ١٠:٠٢ م - amr
فبراير ١٠, ٢٠٢١, ٦:٠١ ص - اسيل علي محمد الحضرمي
About Author