هل تصاب بضيق التنفس؟ لنذكر أسباب حدوثه

يعاني الكثيرين من مشكلة ضيق التنفس دون سابق انذار . يعرف ضيق التنفس أو الزلة التنفسية الذي يظهر بشكل مفاجئويستمر لدقائق أو ساعات بضيق التنفس الحاد. أما ضيق التفس الذي يستمر لأسابيع وشهور فهو ضيق التنفس المزمن.. وعادة من يعاني من مشكلة في عضلة القلب أو الرئتين يعانون من ضيق التنفس. وهنا سنتحدث عن أسباب أخرى وعوامل اخرى يمكن أن تؤدي الى ضيق التنفس سواء ان كانت عوامل طبية أو غير طبية:

- ارتفاع حموضة الدم بسبب التهاب أو اصابة بالعدوى أو تراكم حمض اللاكتيك الذي يزيد من حموضة الدم.

- الصعود على مرتفعات: وجودك على مرتفع يعني أن نسبة الأوكسيجين أقل في الواء مما يؤدي للاحساس بضيق التنفس وعادة ما يصيب من ليص له العادة على صعود المرتفعات. سيستغرق ضيق النفس منك أسابيع لتبدأ  التعود على ذلك .

-وجودك في المناطق التي يكثر بها التلوث مثل كثرة السيارات وكثرة المدخنين والمصانع.

- ممارسة الرياضة في حال ان كان الشخص لا يمارسها عادة.

- وجودك في مناطق ترتفع فيها درجة الحرارة.

- مشاكل في القلب مثل الجلطات والنوبة القلبية أو فشل في عضلة القلب أو تصلب عضلة القلب . في مشاكل القلب يؤدي ذلك عادة الى تسارع أو عدم انتظام ضربات القلب. في هذه الحالة قم بمراجعة الطبيب فورا.

- الربو أو المشاكل التنفسية: قد يكون ضيق التنفس يظهر مشاكل في الرئتين أو المجرى التنفسي مثل الربو . وعادة ما يصاحب مشاكل الرئتين أو المجرى التنفسي افراز عالي للمادة المخاطية يصاحبه سعال وأصوات الأزيز خلال التنفس بالاضافة الى ضيق التنفس. ومن الأمراض الأخرى التي قد تدل على مشاكل في الرئتين والمجرى التنفسي هو  داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD) وعدوى البكتيرية للجهاز التنفسي والتهاب القصبات المزمن أو الحاد . في هذه الحالات خاصة ان كنت مدخنا أو مدخن سابق وتعاني من ضيق التنفس مع افرازات بلغم قم بمراجعة الطببب فورا.

- العدوى الفيروسية للجهاز التنفسي : مثل نزلات البرد والانفلونزا وفيروس كورونا المستجد. ان كنت تشك باصابتك بفيروس كورونا وتعانسي من ضيق في التنفس قوم بمراجعة الطبيب.

- مشاكل رؤية أخرى مثل الانداد في احدى الأوعية الدمويه في القصبات الهوائية أو تليف الرئتين الغير معروف السبب  ومرض  الرئوي الخلالي و مرض الاسترواح الصدري (pneomothoax) وهي حالة تحدث عادة نتيجة تمزق صغير بجدار الرئة مما يسمح بتجمع الهواء في فراغ صغير بجانب الرئة يعرف أيضا بانكماش الرئتين أو الصدر المثقوب.  وسرطان الرئه الذي يؤديالى تلف في الرئة, والاصابة بداء السل والتوسع بالقصبات الهوائية والمسالك الهوائية ويعرف بمرض توسع القصبات وعادة ما تكون أعراضه سعال مصاحب لبلغم.

الاختناق: ابتلاع شيئ ما دخل الى مجرى الجهاز التنفسي يؤدي الى ضيق التنفس.

- الحالات النفسية: نوبات الهلع (Panic Attack) دون أي سبب يمكن أن تحدث نوبات الهلع ويمكن ان تستمر لمدة ساعة وليست بحاجة للنقل للمستشفى وقد يصاحب ضيق التنفس زيادة في التعرق وتسارع في نبضات القلب وألم في منطقة الصدر ويمكن أن تؤدي أحيانا الى الاغماء.  والقلق يؤدي الى زيادة في سرعة التنفس  ويواجه المريض صعوبة في النتفس العميق .

- الحمل : يمكن أن يبدأ ضيق التنفس قبل معرفة المرأة أنها حامل. وقد يستمر ضيق التنفس لبضعة أسابيع عند الحامل.

- الاصابة بمرض السكري: قد يؤدي مرض السكري للاصابة بحالة تعرف ب الحماض الكيتوني السكري  وهذه الحالة تؤدي الى زيادة الاحماض في الجسم وترسبها في الدم والبول.

- الحساسية: قد تكون اعراضها ضيق تنفس مصاحب لأعراض أخرى مثل الحكة والطفح الجلدي.

- غاز أول أكسيد الكربون: هو غاز عديم اللون والرائحة ينتج عند حرق الأخشاب أو الفحم أو الوقود . يمكن أن يتسرب غاز أول أكسيد الكربون من الأجهزة رديئه التصنيع أو القديمة ويحدث الاختناق عادة في الغرف الغير مهوية. غاز أول أكسيد الكربون يمتلك قدرة عالية على الالتصاق بالهيموجلوبين (الذي يلتصق بها الأوكسيجين داخل الجسم لينطقل الى أجزاء الجسم) ويؤدي ذلك الى تلف بعض أجزاء الجسم أحيانا الوفاة.

- الاصابة بكسور في الأضلاع قد يؤدي الى ضيق التنفس.

- فقر الدم  .

الاصابة بالنزيف : يؤدي الاصابة بالنزيف الى ذبحة صدرية أو فشل في عضلة القلب مما يسبب ضيق التنفس.

- بعض الأدوية: مثل أدوية الضغط وأدوية التي تؤخد لتخفيف نسبة الدهون في الدم.

- السمنة: بسبب تراكم الدهون على مناطق التنفس يصبح من الصعب على عضلات التنفس الانقباض بنفس القدرة فيؤدي ذلك لضيق التنفس.

- لسان المزمار أو الخانوق عند الأطفال.

بعض النصائح للتخلص من ضيق التنفس:

- أوقف التدخين.

-أكل غذاء  صحي أكثر .

- ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

- التخلص من السمنة.

- التخلص من العفن والرطوبة في المنزل.

- التخفيف من المنظفات خاصة التي تكون بروائح نفاذة.

- تهوية المنزل باستمرار.

- التخلص من التخين السلبي.

- عدم استخدام الشموع ذات الروائح.

- شرب الماء .



Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author