هل تعرف كيف تتمتع بنظام صحى مناسب؟

العديد منا اليوم يقوم بالحفاظ على نظامه الغذائي خاصة فى ظل انتشار الأمراض اليوم وتفشيها بشكل مذهل، وخاصة الامراض الخاصة بالسمنة، كما ان الحفاظ على النظام الغائي الصحي الجيد هو الاهم للأشخاص البالغين حيث سيفيدهم هذا عند التقدم فى العمر بشكل ايجابي.

فسنتعرض الآن الى بعض اهم الأسس الهامة فى النظام الغذائي الصحي..فعليك تحديد اهم الأنواع الغذائية الأكثر صحة للجسم.

فالبروتين:

 يمنحك الطاقة اللازمة للجسم وللحركة وللنمو أيضا، إلا أنه من الممكن ان تكون الزيادة من البروتين ضارة وليست نافعة وخاصة للأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى، إلا ان الأبحاث الحديثة اليوم أشارت الى أن العديد من الاشخاص يحتاجون الى البروتين من النوع عالي الجودة، خاصة مع تقدم الأشخاص البالغين فى العمر، إلا ان هذا الكلام لا يعنى أن يقوم الافراد بتناول العديد من البروتينات الحيوانية، فهناك العديد من مصادر البروتينات، فهناك ايضا البروتينات النباتية، فتناول الفرد البروتينات النباتية يوميا يضمن له الحصول على الطاقة الكافية لنشاطه اليومي.

- الدهون:

 وليس كل الدهون التي نعرفها هي المفيدة، حيث هناك العديد من الدهون التي تدمر النظام الغذائي وأيضا تساعد فى تسبب العديد من الأمراض على الامد الطويل، الا اننا نتحدث اليوم عن الدهون الصحية، فالهون الجيدة والصحية هي التي تحمى العقل والقلب.
 
 وتتبلور الدهون الصحية فى العديد من الأمثلة التي ليست معروفة عند أغلب الناس، وليست منتشرة ومعتاد تناولها عند الأغلب الآخر، وهذه الدهون مثل: اوميغا3، تعتبر هذه الدهون حيوية للصحة والجسم بشكل كبير،  هذا بالإضافة الى ان احتواء المزيد من الدهون الصحية هذه من ضمن الأغذية الاساسية او الوجبات الاساسية لديك سيساعدك على تحسن حالتك المزاجية بشكل كبير وأيضا حالتك العاطفية، وأيضا يساعد على تخفيف محيط الخصر لديك.

- الألياف الغذائية

فهي هامة جدا ف الانظمة الغذائية الصحية، وهذه الالياف تتمثل فى: الحبوب، والخضروات، والفواكه، والمكسرات، والفاصوليا. وهذه الالياف تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والمرض السكرى ومرض السكتة الدماغية، بالإضافة الى ان الألياف تساعد على تحسن البشرة.
 والاهم هو أنها تساعد على خفض الوزن بشكل مذهل؛ حيث تعمل الألياف على امتلاء المعدة الاحساس السريع بالشبع، مما يؤدى الى التقليل من تناول الطعام والشعور بالشبع الى اطول فترة ممكنة، فيساعد على إنقاص الوزن.
 

- الكربوهيدرات:

 والكربوهيدرات هي من اهم العناصر الغذائية فى الأنظمة الغذائية الصحية، فهي واحدة من أهم مصادر الطاقة الرئيسية فى الجسم، إلا أن هناك نوعين من الكربوهيدرات وهي: الكربوهيدرات المعقدة، والكربوهيدرات المكررة. والكربوهيدرات الصحية هي الكربوهيدرات المعقدة مثل: الحبوب االكاملة، والفواكه، والخضروات. فعليك بالابتعاد عن الكربوهيدرات المكررة التي تؤدى الى تراكم الدهون وزيادة السكر فى الجسم، وزيادة محيط الخصر لديك. 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author