هل تعرف من هي أول حضارات هذا العالم؟

تعد هذه الحضارات العظيمة مهد الحضارات واولها بالعالم حيث تقع بالعراق في المنطقة ما بين النهرين دجلة والفرات وساهم وجود هذين النهرين على قيام وزهو الحضارات في العراق فقد ظهرت فيها مجمعات الزراعة الاولى بالعالم ومن اهم هذه الحضارات هي ( السومرية، البابلية، الاكادية، الاشورية، و الكلدانية). 

اشهر وأهم حضارات بلاد ما بين النهرين :-

ظهرت هذه الحضارات على مراحل عدة ومتتالية وسنبدأ بها واحدة تلو الاخرى.

المملكةاالسومرية :-

حيث كانت اولى حضارات بلاد ما بين النهرين وتعد اقدم حضارة بالعالم واتفق اغلب علماء التاريخ ان السومريين هم السكان الأصليين للعراق وانهم امتدوا الى جزيرة دلمون في البحرين. وكان لديهم ابتكارات عديدة ميزتهم عن باقي الشعوب مثل العمارة وفنون البناء خصوصاً المعابد والقصور و تطور في عصرهم النحت والتعدين.

المملكة الاكادية :-

  • عند الحديث عن هذه المملكة يجب ذكر انهم قوم نزحوا من شبه الجزيرة العربية الى العراق ويقال انهم عاصروا السومريون في بلاد الرافدين، كان اشهر ملوك هذه الفترة هو الملك سرجون الاكادي الذي وحد العراق وامتد حكمه خمس وخمسون عام، وتميز عهده بالعمارة والفن.

المملكة البابلية :-

تميزت هذه المملكة بكثرة المدن واتساعها وكانت متميزة في مجال العلوم حيث كانوا من اوصلوا هذه الحضارة الى اغلب انحاء العالم ومن اشهر ملوكها الملك حمورابي حيث كان سياسي ومصلح ومشرع وسن قوانين عرفت بقوانين حمورابي.

المملكة الاشورية :-

هي مجموعة من الاقوام هاجرت من شبه الجزيرة العربية ويقال انهم قدموا من جنوب العراق واستقروا في شمال بلاد الرافدين.

ويوجد العديد من الحضارات التي ظهرت على مر الزمان الطويل واصبحت تاريخ عظيم لما فيها من ميزات وتركها للعديد من الاثار الواضحة الى يومنا هذا ومن اهم هذه الحضارات العريقة التي يتسنى علينا ذكرها

الحضارة المصرية القديمة (الفراعنة)

الحضارة الصينية. 

الحضارة اليونانية. 

حضارة المايا. 

الحضارة اليونانية.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author

خريجة إدارة سياحية من الجامعة الهاشمية مهتمة بالقراءة والكتابة كاتبة مبتدئة