10 فوائد عن الموز عليك أن تعرفها

 10 فوائد عن الموز عليك أن  تعرفها

 

يعد الموز من أحد أرخص وأشهر أنواع الفواكه في العالم، ويدخل الموز  في صناعة الحلويات ويصنع في العديد من الأطباق، ويعد الموز من الفاكهة التي تؤكل وحدها ويمكن إدخالها في العصائر لإعطاء القوام السميك للعصير،وهو من الأغذية الرئيسية يعتبر في العديد من البلدان، ومن أهم فوائد الموز؟

 

  1. الوقاية من المشاكل الهضمية

الموز يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان مثل البكتين، حيث أن استهلاك  100 غرام من الموز ويمد للأنسان  ما يقارب 7 % من نسبة الألياف التي ينصح بتناولها يوميا.

 ويكون بهذا السبب في تسهيل حركة الأمعاء والوقاية من المشاكل الهضمية والعديد من الأمراض المزمنة.

 

       2. مصدر للطاقة

يعد الموز من الأغذية المشهورة للرياضيين والتي تمدهم بالطاقة والتي يحتاجونها أثناء التمارين الرياضية المختلفة،وبهذا يمتاز لب الموز الطري سهل الهضم لاحتوائه على سكريات بسيطة سهلة وسريعة الامتصاص بالجسم مثل؛ السكروز والفركتوز.

 

  1. السعرات الحرارية

يعد الموز من الفاكهة الغنية بالسعرات الحرارية، حيث أن 100 غرام منه تحتوي  تقريبا على 90 سعرة حرارية، 

بالإضافة أن غناه بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان.

 

  1. يقوي جهاز المناعة

يعمل الموز على تقوية الجهاز المناعي، يحتوي على الكاروتين وفلافين ويدز وفيتامين ج وهي عناصر مفيدة جداً بدورها للمناعة، كما يقي الجسم من الاصابة العديد من الأمراض كونه يحتوي علي مضادات الاكسدة، ويمكن للموز معالجة الشيخوخة، ويعمل على الوقاية من بعض الأمراض والسرطانات.

 

  1. يحسن الحالة النفسية 

ومن فوائد الموز أنه مهدىء للاعصاب،  ويقوم الجسم بتحويل المادة المذكورة لما يعرف بهرمون السعادة في الجسم، ويساعد  ايضا على التقليل من الكابة لانها يحتوي أيضًا على مادة التريبتوفان،والذي يساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج.

 

  1. الوقاية من الإمساك

الموز له دور كبير في الوقاية من الإمساك وعلاجه،عند تناول موزة واحدة في اليوم يمد الإنسان بما يقارب 15 بالمئة من نسبة الألياف التي يحتاجها يوميا، لانه يحتوي على العديد من السكريات البسيطة الأحادية يشجع على إفراز العديد من الإنزيمات، التي تسهل عملية الهضم.

 

  1. غني بالمعادن

 يحتاج الجسم يومياً إلى ماعدن، ويعتبر الموز الطازج غني بالعديد من المعادن مثل النحاس والمنغنيز والحديد والمغنيسيوم الذي  يحافظ على سلامة الجسم وتغذية العظام، ويعد الموز غني جداً بالبوتاسيوم يحافظ على الخلايا وسير العمليات الحيوية المختلفة،

ويعمل على ضبط معدل نبضات القلب، ويساعد في تنظيم ضغط الدم.           

8. مريض السكري والموز

يعتقد بعض الناس أن مريض السكري يمنع من بعض أنواع الفاكهة ذات الطعم الحلو مثل الموز والعنب،لكنها من المعلومات الخاطئة والشائعة بين الناس.

لكن ان كان مريض السكري ملتزما بنظام غذائي سليم وتشمل هذه الفاكهة سيكون من حينها السيطرة وتنظيم مستوى السكر في الدم.

وقد يكون الموز بالذات خيارا صحيا، لانه يحتوي على نسبة 23 بالمئة من السكريات، ونسبة عالية من الماء الذي يشكل 75 بالمئة من وزنه تقريبا، وأنه يعد فقيرا بالدهون والبروتين.     

وهكذا فعلى مريض السكري بحسب الخطة السليمة له أنه يمكنه تناول حبة واحدة من الموز في اليوم وألا يكثر منه مع باقي الاطعمة.

 

9. يحافظ على القلب

الموز غذاء كامل متكامل، وعند مقارنته بالتفاح،فالموز يحتوي على 4 مرات أكثر بروتين، 5 مرات أكثر فيتامين A وحديد، ومرتين أكثر كربوهيدرات، ومرتين أكثر فيتامينات،ومعادن، وثلاث مرات أكثر فسفور، وأنه غني بالبوتاسيوم.

وعند تناول الموز فإنه جزء من حمية منتظمة يمكن ان تقلل خطر الموت بالسكتة القلبية بنسبة 40% بحسب بحث في مجلة  نيو إنغلاند الطبية.

 

10. الحفاظ على الوزن السليم

يحتوي الموز على كمية كبيرة من الماء والألياف القابلة للذوبان، فيساعد على الاحساس بالشبع وبالتالي التقليل من الطعام لاحقا خلال اليوم، لأنه غنيا بالسعرات الحرارية، ومن  المعلومات الشائعة بين الناس ان الموز غني بالسكريات والنشويات وقد يكون سببا في زيادة الوزن والسمنة، وقد نجد الكثيرين يمنعون انفسهم من تناول الموز لمجرد ان في خطة الحمية الخاصة بهم.

وبهذا إلا أنهم لا يدركون الفائدة والألياف، قد يخسرونها بينما تكون تلك أداة تساعدهم على الإحساس بالشبع

وفقدان الوزن سليمة وصحية.




وهكذا نكون تناولنا العشرة عن  الفوائد الموز الصحية ودورها  في حل العديد من المشاكل الصحية ومساهمته الكبيرة في إعطاء الجسم بعناصر ومعادن غذائية مهمة يحتاجها جسم الإنسان.  

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٩ م - Eman abuka
About Author