6 علامات لنقص فيتامين دال, ربما تعاني من إحداها!

يعتبر فيتامين د أحد الفيتامينات الهامة جدًا لأجسامنا؛ فهو يحافظ على قوة العظام, يقي من الكثير من الالتهابات, وكذلك أثبت دوره في محاربة بعض أنواع السرطانات.

لا نحصل على هذا الفيتامين من الأطعمة فقط على غرار الفيتامينات الأخرى, إنما يعتبر التعرض للشمس من أهم مصادره حيث يقوم الجلد بتحويل أشعة الشمس واستقلابها إلى فيتامين د. كما أن مصادره في الطعام تتوفر في بعض الأطعمة كالسمك, والحليب ومشتقاته, وصفار البيض وكبدة الخروف و البقر.

وبسبب طريقة تصنيعه ومصادره الغذائية القليلة, فإن نقصه يعتبر شائعًا جدًا خصوصًا في الأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب أو أولئك الذين يعيشون في مناطق لا تصلها كميات كافية من أشعة الشمس. فلنتعرف على أبرز علامات نقصه معًا في هذا المقال:

1-    التعب والغثيان

من المعروف أن للتعب و الإرهاق أسبابًا كثيرة ومن إحداها نقص مستويات فيتامين د. حيث بينت العديد من الدراسات أن مستويات الفيتامين التي تكون ما دون 20 نانوغرام في كل ميللي لتر تجعل الشخص يعاني من تعب وإرهاق شديدين بالإضافة للصداع المزمن. كما أن هذه الدراسات أثبتت تحسَنَا ملحوظَا لدى الأشخاص الذين أخذوا مكملات فيتامين د وارتفعت النسبة لديهم إلى ما فوق 39 نانو\مل. لذلك إن كنت تعاني  من تعب مجهول السبب فقد يكون نقص فيتامين دال السبب.

2-    تكرار التعرض للوعكات الصحية والالتهابات

واحدة من مهام فيتامين د هي الحفاظ على قوة أجهزتنا المناعية حتى تستطيع محاربة مختلف الفيروسات و الجراثيم, لذا عندما تنقص مستوياته في الجسم يؤثر ذلك على قدرة الجسم على محاربة العوامل الممرضة مما يؤهب للإصابة بالالتهابات والأمراض. خصوصًا إذا كنت تعاني من التهابات المجاري التنفسية المتكررة. حيث أوضح العلماء أن هناك رابطًا بين نقص فيتامين دال و التهاب القصبات المتكرر و الانفلونزا الموسمية.

كما أن الأشخاص الذين تناولوا جرعة من الفيتامين بمقدار يقارب 4000 وحدة دولية يوميًا لمدة عام وجدوا تحسنًا وسجلوا معدل إصابات أقل بالالتهابات.

3-تساقط الشعر

لتساقط الشعر أسبابٌ كثيرة تعزى لنقص في مصادر غذائية متنوعة و يعدً فيتامين د أحدها. حيث أن النساء اللواتي لديهنً مستويات منخفضة من الفيتامين يعانين من تساقط شعر أشد مقارنة بالنساء والفتيات اللواتي لديهنً مستويات طبيعية من الفيتامين.

وبما أن تساقط الشعر أمر مزعج للنساء والفتيات خصوصًا فهنّ يلجأن غالبًا للوصفات والخلطات الطبيعية أو الصناعية بدون أن يتحسنوا عليها, هنا يجب أن ننوًه أنه من الممكن جدًا أن يكون لديهنً نقص بالفيتامين بحاجة للتعويض بالتالي هناك ضرورة لفحص قيمه والتأكد منها أولاً قبل اللجوء إلى الطرق الأخرى غير المفيدة والمهدرة للوقت والمال.

4_الشعور بالآلام في العظام وفي الظهر

قد يتظاهر نقص فيتامين دال أيضًا على شكل آلام في المفاصل والعظام والأضلاع؛ وذلك لدوره المهم في تحسين قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم.

حيث بينت دراسة أجريت على 9000 امرأة, علاقة مهمة بين آلام الظهر الشديدة ومستويات فيتامين د المنخفضة التي سجّلت لديهنّ.

5_ الاكتئاب

جميعنا نعلم أن للاكتئاب أسبابًا كثيرة لها علاقة بالتوتر والقلق و ظروف الحياة الاجتماعية, لكن ما لا نعلمه أن فيتامين د أيضًا يعد مسبّبًا محتملًا جدًا للاكتئاب. حيث بينت دراسات أجراها باحثون مؤخرًا ازدياد نسبة الاكتئاب عند الأشخاص ذوي المستويات المنخفضة من فيتامين دال. كما أن هذه الدراسات تابعت حالة هؤلاء الأشخاص بعد إعطائهم مكملات فيتامين د لفترة و سجلت تراجعًا في مستويات الاكتئاب وتحسنًا في الصحة النفسية عند هؤلاء الأشخاص.

6_ الآلام العضلية

في دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص يعانون من آلام عضلية مزمنة, تبين أن 71% منهم لديهم نقص في فيتامين دال.

كذلك هناك دراسة أجريت على 120 طفلًا لديهم شكاوي آلام عضلية مزمنة, بعد إعطائهم جرعة واحدة من فيتامين دال انخفضت الاستثارة المؤلمة لديهم بنسبة 57% .

لذا و برغم الأسباب العديدة جدًا للآلام العضلية فمن المحتمل أن يكون النقص في مستويات فيتامين دال وراء الألم العضلي المزمن.

وهكذا رأينا أنّ عوز فيتامين دال يسبّب الكثير من الأعراض المتنوعة و المزعجة لنا. إذا شعرت بأنك تعاني من اثنين أو أكثر من هذه الأعراض ننصحك باستشارة طبيبك لتقوم بالتحاليل وتعرف قيمه لديك ليصف لك الطبيب الجرعات المناسبة لحالتك عند الحاجة. كما تستطيع أن تحافظ على تشكيل مستمر للفيتامين بالتعرض يوميا لمدة ربع إلى ثلث ساعة لأشعة الشمس خصوصًا بين التاسعة صباحًا و الثالثة ظهرًا. وأيضًا تستطيع الحصول عليه من تناول الأسماك, البيض, الحليب ومشتقاته وكذلك كبد الخروف والأبقار.

 

 

 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٩ م - Eman abuka
أبريل ٢٣, ٢٠٢٢, ١٠:٠٤ م - ملك حمدي
About Author

medical student