6 فيتامينات للحصول على بشرة متوهجة نقية

فيما يلي ستة فيتامينات أساسية للبشرة الصافية:

1. فيتامين أ

فيتامين أ ضروري لدعم الجلد والعين والصحة الإنجابية ويساعد أيضا في عمل جهاز المناعة. هناك نوعان من فيتامين أ - برو فيتامين أ (بيتا كاروتين، الموجود في المنتجات النباتية مثل الفواكه والخضروات). بينما يتم تكوين فيتامين أ (يشمل الريتينول المركب ويوجد في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان). الريتينول مفيد للبشرة في إنتاج خلايا الجلد الجديدة ويمنع الجلد من الجفاف المفرط. الكاروتينات مفيدة للبشرة لأنها تمنع تلف الخلايا، شيخوخة الجلد المبكرة والأمراض الجلدية.

الأطعمة الغنية بالريتينول: اللحوم (الكبد)، الأسماك، الجبن، الزبدة، السمن، البيض، الجمبري، منتجات الألبان.

الأطعمة الغنية ببيتا كاروتين: الجزر، والمشمش، والمانجو، الخوخ، واليقطين، الهليون، القرنبيط ، السبانخ، اللفت، البطاطا الحلوة، والشمام.

2. فيتامين سى

فيتامين ج ضروري لإنتاج الكولاجين (بروتين أساسي موجود في العظام والعضلات والجلد والأوتار). أيضا، الايلاستين (بروتين عالي المرونة يساعد على السماح للأنسجة في الجسم باستعادة شكلها بعد التمدد أو الانقباض) في الجسم. يعمل فيتامين سى كمضاد للأكسدة ويمكن أن يساعد في حماية خلايا الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. كما أنه يمنع التجاعيد والخطوط الدقيقة، ويرطب الجلد، ويعزز التئام الجروح، ويقلل من تصبغ الجلد الداكن ويقلل أيضا من الالتهاب.

الأطعمة الغنية بفيتامين سى: الفواكه الحمضية مثل: البرتقال، الليمون، الكشمش الأسود، الجوافة، البابايا، الفراولة، الفلفل الأخضر، الفلفل الحار الأخضر، وفاكهة الكيوي، والأملا (عنب الثعلب الهندي)، والطماطم.

3. فيتامين ب

فيتامين ب هو مجموعة فيتامينات تتكون من 8 أنواع مختلفة. أهم نوعين من فيتامين ب للبشرة هما فيتامين ب 3، النياسين أو النياسيناميد ، الذي يشيع استخدامه في العناية بالبشرة. تساعد في تقليل الجفاف وتهدئة الأمراض المتعلقة بالجلد والحفاظ على ترطيب الجلد في جميع الأوقات. و يكون مفيدا أيضا في تحسين مظهر البشرة. يمكن أن يساعد فيتامين ب 5 و حمض البانتوثنيك في الحفاظ على ترطيب البشرة وتقليل فقدان الرطوبة. تفيد الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد بخصائصه المضادة للالتهابات.

الأطعمة الغنية بفيتامين ب: الأفوكادو والبازلاء والفطر والمحار والمحار والفول السوداني والبقول أو البقوليات والحبوب الكاملة والحليب. 

4. فيتامين د

يحتوى على الكولسترول في شكله النشط المفيد جدا لحماية البشرة والحفاظ على صحة الجلد. يتم إنتاجه عن طريق الكلى. كما أنه يعزز نمو خلايا الجلد وإصلاحها، مما يحمي البشرة من الشيخوخة. لأولئك غير القادرين على التعرض لأشعة الشمس الطبيعية الكافية أو الذين يعانون من نقصه. يجب أن يستهلكوا مكملات فيتامين د، إذا لم يتمكن المرء من الحصول على ما يكفي حتى من خلال نظامهم الغذائي.

الأطعمة الغنية بفيتامين د: الأسماك الزيتية مثل السلمون والسردين والماكريل واللحوم الحمراء والكبد وصفار البيض والحليب مع الحبوب والجبن ودقيق الشوفان والتوفو.

 

 5. فيتامين ك

فيتامين ك ضروري لمساعدة الجسم في عملية تخثر الدم ويعزز التئام الجروح بسرعة. يساعد في حالات الجلد مثل علامات التمدد والندوب والأوردة العنكبوتية والبقع الداكنة والهالات السوداء. كما أن لها خصائص مضادة للأكسدة يمكنها إزالة السموم من الجلد المصاب بالتلوث.

الأطعمة الغنية بفيتامين ك: الخردل، البقدونس، السمك، الكبد، اللحوم، البيض، الحبوب.

 6. فيتامين هـ

يحتوى على خصائص مضادة للأكسدة تماما مثل فيتامين سي ويمكن أن يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس. كما يساعد في الحفاظ على مظهره وصحة الجلد. و يساعد أيضا في علاج حالات مثل حب الشباب والصدفية وآثار الشيخوخة والجلد المتضرر من أشعة الشمس.

الأطعمة الغنية بفيتامين هـ: المكسرات والبذور (مثل بذور عباد الشمس وبذور اليقطين وغيرها) والفواكه الجافة والسبانخ وزيت الزيتون والروبيان وفاكهة الكيوي والأفوكادو والقرع. 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
نوفمبر ٢٣, ٢٠٢١, ١١:١٩ م - Abd elshfi
نوفمبر ٢١, ٢٠٢١, ٧:٥٩ ص - Dena Shokry
نوفمبر ١١, ٢٠٢١, ٧:٤٧ ص - dyar shekhany
نوفمبر ١١, ٢٠٢١, ٧:٤١ ص - dyar shekhany
About Author

دبلوم طب التكميلي، دبلوم صناعة الزيوت و علاج بها. ليسانس تاريخ