أجزاء العين

العين

تعد العين أحد الأعضاء الحسية في جسم الأنسان، فهي العضو المسؤول عن الرؤية، وتتأخذ العين شكل الكرة مع انتفاخ بسيط في مقدمتها، وتتكون العين من ثلاث طبقات مرصوفة فوق بعضها البعض لتكون مقلة العين، وهي كما يلي:

-الطبقة الخارجية: والتي تتكون من الطبقة البيضاء من العين والتي تعرف باسم الصلبة، ومن القرنية.

-الطبقة الوسطى: وهي المشيمية التي تحتوي على بؤبؤ العين والقزحية.

-الطبقة الداخلية: وهي شبكية العين التي تمثل ما يقارب 70 % من حجم العين، وتتكون الشبكية من جزئين أساسين وهما الشبكية الحسية والأعصاب البصرية. 

أجزاء العين

تقع العين داخل جمجمة الأنسان وتتكون من أجزاء عديدة، منها خارجية ومنها داخلية، وفيما يلي أجزاء العين من الخارج إلى الداخل بالترتيب:

-الجفون والرموش: تعمل الجفون على حماية العين من المواد الغريبة، مثل الغبار والتراب. كما تحمي الجفون العين من الإضاءة العالية. وتنتشر الدموع من خلال الجفن عند غمض العين.

-الملتحمة أو الغشاء الباطني لجفن العين: تعد الملتحمة طبقة شفافة ورفيعة من الانسجة التي تغطي مقدمة العين. وتحتوي الملتحمة على أجزاء العين الداخلية، وتحميها من البكتيريا.

-صلبة العين: تتكون صلبة العين من انسجة شبيهة بالجلد المدبوغ. وتمتد هذه الانسجة حول العين كاملة. ويمكن رؤية الجزء الامامي فقط منها، وهو الخلفية البيضاء التي ترى عند النظر في المرآة. وتعطي صلبة العين الشكل البيضاوي للعين.

-القرنية: وهي طبقة شفافة توجد في مقدمة ومنتصف العين. وتكون القرنية شفافة ونقية لدرجة أنها لا ترى في بعض الأحيان، وتعمل القرنية على تركيز الضوء الساقط على العين.

-الحجرة الأمامية: وهي حجرة مليئة بالسائل وتقع بين القزحية والقرنية. ويعمل هذا السائل على تغذية القرنية والعدسات.

-القزحية والبؤبؤ: تعد القزحية الجزء الملون من العين، وتتحكم القزحية بكمية الضوء الذي يدخل العين. ويتوسط القزحية ما يعرف باسم البؤبؤ الذي يتوسع عند الإضاءة الخافتة، ويتضيق عند الإضاءة العالية.

-زاوية الحجرة الامامية والشبكة التربيقية: توجد هذه الأجزاء عند نقطة التقاء القرنية بالقزحية. وتعمل الشبكة التربيقية على سحب السائل المغذي للقرنية والعدسات من العين.

-الحجرة الخلفية: وهي حجرة مليئة بالسائل الذي يغذي القرنية والعدسات. وتكون هذه الحجرة موجودة بين القزحية والعدسات.

-العدسات: وهي بناء مرن موجود خلف القزحية. وتعمل العدسات على تركيز الضوء داخل الشبكية.

-التجويف الزجاجي: يوجد هذا التجويف بين العدسات ومقدمة الشبكية. ويحتوي هذا التجويف على سائل يعمل على الحفاظ على شكل العين.

-الشبكية وبقعتها: تستقبل الشبكية الضوء المركز من العدسات. وعند حدوث ذلك تبدأ سلسلة من التفاعلات الكيميائية في النشاط داخل طبقة متخصصة من الخلايا. وتسبب هذه التفاعلات إشارات كهربائية، والتي تنتقل من خلال الخلايا العصبية الى الاعصاب البصرية. ومن ثم تنقل هذه الاعصاب الإشارات الى الدماغ. حيث يتم تحويل هذه الإشارات الى صور مرئية. وتحتوي الشبكية في منتصفها على ما يعرف باسم بقعة الشبكية، وهي منطقة تحتوي على تركيز عالي من الخلايا المخروطية، وهي الجزء المسؤول عن الرؤية المركزية الحادة.

-المشيمية: وهي طبقة من الانسجة الموجودة بين الصلبة والشبكية. وتتكون المشيمية من الكثير من الاوعية الدموية التي تعمل على تغذية الشبكية.

-العصب البصري: وهي حزمة متكونة من أكثر من واحد مليون ليف عصبي. وهي مسؤولة عن نقل الإشارات من العين الى الدماغ. ويعرف السطح الامامي للعصب البصري، والظاهر من خلال الشبكية باسم القرص البصري.

-العضلات الخارجية: وهي ستة عضلات مرتبطة بالعين، وهي مسؤولة عن تحريك العين يمينًا أو يسارًا، أو للأعلى والاسفل، أو بشكل قطري، أو بشكل دائري. 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
أكتوبر ٢٣, ٢٠٢٢, ٥:٠٨ م - avan yasin
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
About Author