أخطاء يرتكبها الأبوين مع الطفل حديث الولادة

 ولادة طفل جديد يعد من الأمور الرائعة جدًا في حياة الأم والأب، وهذا الكائن الصغير يحتاج إلى رعاية فائقة لذلك يرافق الأبوين العديد من الحيرة والمخاوف في التعامل معه خاصةً الطفل الأول لهما.

أخطاء يرتكبها الأبوين مع الطفل حديث الولادة

الأطباء ينصحون بإيقاظ الطفل كل ثلاث ساعات أو ساعتين لإرضاعه خلال النهار والليل، ومن الأخطاء التي يرتكبها الأبوين مع الطفل حديث الولادة:

  • الذهاب بالطفل إلى مناطق عامة مكتظة بالناس؛ ينصح بعدم خروج الطفل إلى المناطق العامة خلال الأشهر الأولى من ولادته لأن الطفل سيتعرض إلى العديد من الأمراض لضعف جهاز المناعة لديه بعد الولادة بأسابيع.
  • عدم الانتباه لتثبيت مقعد الطفل داخل السيارة؛ يجب التأكد من عدم انحناء رأس الطفل للأمام لعدم إعاقة تنفسه.
  • السرعة في فرض الروتين على الطفل؛ أي لا يوجد مجال لوضع خطط لليوم في حال وجود طفل رضيع، ويجب إطعامه كل ثلاث ساعات أو ساعتين خلال النهار والليل، ومن الأفضل وجود أحد الأبوين لرعايته.
  • عدم مساعدة الطفل على إخراج الغازات من بطنه؛ يجب تخصيص وقت محدد لمساعدة الطفل على تخلصه من الغازات وإلا سيعاني من البصاق أو القيء وخسارة الحليب الذي شربه نتيجة التشنجات التي تحدثها الغازات.
  • إخراج الطفل من البيت؛ الطفل يحتاج إلى الهدوء وليس معناه الصمت الدائم وتركه في غرفة منعزلة، بل يجب إخراجه للتعرض إلى أشعة الشمس لتكوين الفيتامينات في جسمه بعيدًا عن الأماكن المكتظة بالناس.
  • أخذ النصائح من الأقارب والأهل التي تكون في أغلبها خاطئة؛ يختلف كل طفل عن طفل آخر فلذلك ينصح الأطباء التوجه إلى الطبيب في حال وجود مشكلة غامضة أو معقدة يعاني منها الطفل.
  • عدم الانتباه إلى درجة حرارة الماء عند استحمام الطفل؛ يجب أن تكون درجة حرارة الماء التي سوف يستحم بها الطفل تتراوح من 36.5 إلى 37 درجة مئوية لأن جسده حساس وصغير جدًا، بالإضافة إلى استعمال شامبو يخلو من المواد الكيماوية، والحذر من التيارات الهوائية.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author