أخطر كلمة

أخطر كلمة

rsoqSMZE0ye3Xlevi9ZupmOmEMyRL7dIomxwRMrHrPTblf52bQk8RCD-cYPzq9x6PglyYGX2MSR3WR3OXg5E5IJiaM2JvaogJFg5hUgIoXbao3MXOE_-yn3hH5_zQyIBo8hpnqPU

 

ما هي أخطر كلمة؟ أخطر كلمة في الحياة وأصعب كلمة هي قول لا؟ النفي والرفض و لا، هي من أصعب الكلمات، وهي من المهارات المهمة في الحياة، والتي نخجل أحياناً من قولها، ونتردد كثيراً في قولها خوفاً من ردود أفعال الأشخاص الذين أمامنا، وفي مقالنا هذا سوف نوضح كيفية قول لا دون خجل، وبطرق بسيطة ودون أن تسبب لك الإحراج.

 

قد يظن البعض أن القبول وقول نعم لكل الأمور المطلوبة منه مع أن من داخله يريد أن يقول لا أنه سوف يلاقي التقدير والاحترام بشكل اكبر، وخوفاً على مشاعر الآخرين والقلق من إحباطهم، كما يخافون من الانتقاد وخسارة الأصدقاء والعلاقات، أو خسارة حب وتقدير الإدارة وكل ذلك على حساب نفسك، وذلك الأمر يزيد من عدد الأشخاص الاستغلاليين في حياتنا وثقتهم بتحقيق مطالبهم على ظهورنا.

 

عدم قدرة الأشخاص على قول كلمة "لا" تجعله يشعر بالتعب الشديد و الإنهاك، كما يكون قليل الكفاءة، ويغضب بشكل سريع، كما يظنه الناس شخص ضعيف وتتزعزع ثقته بنفسه ويقلل من ثقة الناس به، ويشعر بالقلق والخوف والضغط المثقل على كاهله، كما يضيع ويستنزف من وقته وحياته الكثير في سبيل تحقيق رغبات الآخرين، كما يدوس على مشاعره والإحساس بالفوضى والشتات العقلي والعاطفي.

 

أما عند قدرتك على قول "لا" يجعلك الشخص الأول الذي يتحكم بحياتك، ويشعرك بالنصر والقوة ويزيد من ثقتك بنفسك، ويمهلك الوقت الكبير والطاقة حتى تفرغها في أمور خاصة بك، وتتطور حياتك المهنية بشكل كبير، قد يظن البعض بأنك تقول لا لأنك شخص كسول وأناني ولا تحب الخير، لذلك لا ندعوك لقول كلمة لا دائماً بل في بعض الأمور مثل هذه المواقف:

  • تقول لا عندما تشعر بالاستغلال والأذى واستنزاف مالك وطاقتك ووقتك.

  • تقول لا عندما يكون الشخص الذي يطلب منك أمراً لا يعرف مصالحه جيداً.

  • نقول لا للمحتالين والمتسولين الإجباريين.

  • نقول لا للشخص الذي نشعر بأنه لا يستحق المساعدة.

 

ومن أهم الأمور الواجب تعلمها بخصوص قدرتك على قول كلمة "لا" هو أن لا تقول هذه الكلمة بشكل فظ، بل باللين والأدب، كما ننصحك بإخبار الجميع عن طباعك وعن الأمور التي تحبها والتي لا تحبها حتى لا تعرضهم للرفض و الإحراج، وإذا كنت تخجل من الرفض وقول كلمة لا بشكل مباشر لشخص ما بإمكانك اخباره برسالة نصية مع الاعتذار له بطريقة أدبية غير منفرة، أما إذا كنت ترغب بالمساعدة ولكن تريد قول لا في ذات الوقت ننصحك بإعطاء المهمة لشخص آخر.

c5PYkVzQ-hAoJ2ETA9iHNrfzuc8RoUBkw_XD9Bb5T8uKdMaKwR0n3269o5fv5wc-W3xzL881izlI2tHnCSARNSEQLJdA2N8w8xnUFMdqrjIztCn2xv9Ymtuiq3IceTM-UfwEZ0N5

 

المراجع:-

www.annajah.net

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٢ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٤ م - Sarora Fayez
مارس ١٠, ٢٠٢٢, ٩:١٨ ص - Sarora Fayez
فبراير ١٢, ٢٠٢٢, ١١:٠٩ م - Dr. Shahad
About Author

ممرضة/صحفية/ كاتبة عندما ينكسر الماء سأعلن انكساري، ومن اتقن الصبر سوف يتقن جميع مستحيلات الحياة.