أسباب سرحان الاطفال

تعرف على أسباب سرحان طفلك بالمدرسة

تتعدد أسباب السرحان‏ لدى الطفل والذي يبدأ غالبا بصعوبة في التركيز‏، فيحتاج إلى ضعف الوقت للتركيز والتحصيل، ويصاحب ذلك أرق وفقدان الشهية.



‏⚫⚫ومن الممكن أن يحدث السرحان نتيجة للعوامل الاجتماعية التي تحيط بالإنسان، كما يقول الدكتور أحمد عكاشة رئيس قسم الأمراض النفسية والباطنية بطب عين شمس في حديث مع صحيفة "الأهرام" المصرية، مشيرا إلى ضرورة عدم إغفال فيجب ألا نغفل العوامل العاطفية مثل كثرة المنازعات داخل الأسرة بين الأب والأم‏,‏ كذلك الحياة تحت ظروف اقتصادية خانقة وأحيانا يكون نتيجة للضوضاء وشدة الحرارة أو البرودة‏,‏ أيضا يجب ألا نغفل مسئولية الوالدين‏,‏ حيث يجب عليهما أن يبحثا عن الأسباب التي تدعو ابنهما إلي السرحان‏.‏



⚫⚫والارهاق يلعب دورا كبيراً أيضا في عدم التركيز مع قلة النوم وعدم الانتظام في تناول الطعام كذلك ارتفاع درجة حرارة الجسم‏,‏ وهنا ننصح الآباء بعدم تعريض أطفالهم للعقاب أو اتهامهم بالغباء بينما هم في الحقيقة مصابون بحالات مرضية قد تخفي علي الوالدين اللذين يجب عليهما المتابعة الطبية للطفل فقد يكون السبب مرضيا بسيطا يمكن تداركه وعلاجه‏.‏ *ويوضح الخبراء أن هناك عدة أسباب للسرحان وهي*✨✨:



🔻- رغبة الطفل للنوم وذلك لأسباب السهر وغيرها.



🔻- قلة الطعام وخاصه الفطور او عدم تناولها فلك يؤثر على مستوى التركيز والفهم مما يجعل لطفل سرحانا.



🔻- السرحان ربما يكون بسبب تخيل الطفل لشيء ما في باله ويريد أن يحققه ولكنه يجد الصعوبة في ذلك.

🔻- مشاكل الأسره .



🔻- ميول الطالب للعب أكثر عن اللازم. يؤدي تفكيره في اللعب والتسليه والمرح وليس للجديه والتركيز .



🔻 - تعود الطفل على استخدام معظم حواسه في اللعب فقط ولكن دون استخدام عقله وتفكيره لذلك نجد الصعوبه في التركيز والسرحان في الفصل.



🔻- قلة استيعاب الطالب، فالطالب الذي يكون استيعابه بطيئا غالبا يكون سرحانا ربما انه يحاول أن يركز على النقطة السابقه التي شرحها المعلم ولكن دون مواصلة استعيابه مع الطلاب.



🔻- عدم التشجيع في البيت أو المدرسة يجعل الطالب يسرح ويفكر ويسأل نفسه لماذا قالوا لزميلي هذا: ممتاز وأحسنت وغيره، وأنا لا؟ وغيرها من الأسئله التي تدور في عقله .

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٢ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٤ م - Sarora Fayez
مارس ١٠, ٢٠٢٢, ٩:١٨ ص - Sarora Fayez
فبراير ١٢, ٢٠٢٢, ١١:٠٩ م - Dr. Shahad
About Author