أسباب نقص الحديد بالجسم

نقص الحديد

 

  •  نقص الحديد هو مستوى منخفض بشكل غير طبيعي من الحديد في الجسم.

 الحديد معدن أساسي موجود في اللحوم الحمراء وبعض الفواكه والخضروات.  الحديد ضروري في الجسم لتكوين الميوجلوبين ، وهو بروتين في خلايا العضلات ، وهو ضروري لبعض الإنزيمات التي تحرك التفاعلات الكيميائية في الجسم.  في نخاع العظام ، يستخدم الحديد لصنع الهيموجلوبين ، المادة الكيميائية الحاملة للأكسجين داخل خلايا الدم الحمراء في الجسم.  إذا انخفضت مستويات الحديد بشكل كبير ، فإنها تسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.  عندما يحدث هذا ، تصبح خلايا الدم الحمراء أصغر من الطبيعي وتحتوي على نسبة أقل من الهيموجلوبين.

 يمكن أن يحدث نقص الحديد عند الرضع والمراهقين والنساء الحوامل بسبب كثرة الطلب على الحديد المرتبط بنمو الجسم السريع.  يعتبر نقص الحديد شائعًا بشكل خاص عند النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث بسبب الفقدان المنتظم للحديد مع فترات الحيض.

 

  •  يمكن أن يحدث نقص الحديد أيضًا بسبب أي مما يلي:

اتباع نظام غذائي غير كاف ؛ ضعف ​​امتصاص الحديد الناتج عن الاستئصال الجراحي لجزء من المعدة أو الأمعاء أو كليهما ؛ مرض التهاب الأمعاء ؛ اضطراب معوي يُسمى بالذرب الزلاقي ؛ فقدان الدم المزمن الناجم عن أي مما يلي: فترات حيض غزيرة بشكل غير طبيعي ؛ نزيف في البول ، وهو أمر نادر ، أو يؤدي إلى نزيف في البول.  الجهاز الهضمي ، وهو أمر شائع ؛  في كثير من الأحيان ، يكون فقدان الدم صغيرًا جدًا ، ولا يمكن اكتشافه إلا من خلال اختبارات خاصة ، والتبرع المفرط بالدم ، والإصابة بالديدان الخطافية الطفيلية ، الأعراض

 

قد لا يسبب نقص الحديد الخفيف أي أعراض.  عندما يتطور نقص الحديد إلى فقر الدم الفعلي ، يمكن أن يكون هناك إجهاد وضيق في التنفس وشحوب الجلد بشكل غير عادي وانخفاض القدرة على ممارسة الرياضة.  يشتكي الأشخاص الذين عانوا من نقص حاد في الحديد لفترة طويلة أحيانًا من صعوبة في البلع أو لديهم التهاب في الفم أو اللسان.  في بعض الحالات ، يمكن أن يكون هناك أظافر هشة بشكل غير عادي أو تجعيد ونعومة غير طبيعية للأظافر تسمى spooning.

 التشخيص:

سيسألك طبيبك عن نظامك الغذائي وأعراضك ، بما في ذلك أي علامات غير طبيعية لنزيف الدورة الشهرية أو المستقيم أو المسالك البولية.  سيفحصك طبيبك للتحقق من وجود شحوب غير عادي في جلدك وأظافرك ، وأي تشوهات أخرى في الأظافر.  قد يقوم بفحص المستقيم لمعرفة ما إذا كان الدم يتم فقده في الجهاز الهضمي.

 

 الاختبار الرئيسي المستخدم لتشخيص نقص الحديد هو فحص دم يسمى تعداد الدم الكامل (CBC).  إذا كان لا يزال هناك شك حول سبب فقر الدم بعد فحص CBC ، فقد تشمل الاختبارات الإضافية فحص مستويات الدم من الحديد والفيريتين ، وهو بروتين يربط الحديد في الدم ، والذي قد يعكس مستويات الحديد في الجسم بشكل أكثر دقة.

 عند الاشتباه في فقد الحديد بشكل غير طبيعي بسبب النزيف ، سيتم طلب اختبارات إضافية للتحقق من وجود دم في البراز أو البول ، ولتحديد سبب فقدان الدم.  في النساء المصابات بنزيف حيض غزير بشكل غير طبيعي ، قد يكون من الضروري إجراء فحص نسائي كامل واختبارات أخرى.

 المدة المتوقعة:

سيستمر نقص الحديد طالما استمرت أسبابه.  تبدأ مكملات الحديد التي يتم تناولها عن طريق الفم في زيادة إنتاج الجسم لخلايا الدم الحمراء في غضون ثلاثة إلى عشرة أيام.  عادة ما يجب تناول الحديد لعدة أشهر لإعادة المستويات إلى وضعها الطبيعي.

 الوقاية:

يمكنك منع نقص الحديد عن طريق اتباع نظام غذائي متوازن يشمل اللحوم الخالية من الدهون والخضروات والفاصوليا والفواكه وخبز الحبوب الكاملة.  النساء الحوامل والأطفال في مرحلة النمو معرضون بشكل خاص لعدم تناول كميات كافية من الحديد الغذائي.  عادة ما تُنصح النساء الحوامل بتناول مكملات الحديد.

العلاج :

يُعالج نقص الحديد عادةً بأقراص الحديد أو الشراب (للأطفال) أو الحقن.  إذا كان نقص الحديد ناتجًا عن فقدان الدم بشكل غير طبيعي ، فيجب أيضًا تشخيص سبب النزيف وعلاجه.

 

 متى تتصل بالمتخصص:

 

 اتصل بطبيبك عندما يكون لديك أي من أعراض فقر الدم بسبب نقص الحديد.  إذا كنت تعانين من نزيف غير طبيعي ، مثل وجود دم في البراز أو فترات حيض شديدة الغزارة ، فاتصلي بطبيبك على الفور.

 بعد حوالي ستة أشهر من تناول أقراص الحديد يوميًا ، عادةً ما تعود مخزونات الحديد في الجسم إلى طبيعتها لدى الشخص البالغ العادي الذي يتبع نظامًا غذائيًا فقيرًا بالحديد.  عندما لا يحدث هذا ، فعادةً ما يكون ذلك بسبب عدم تناول الشخص لأقراص الحديد حسب التوجيهات أو لأن فقدان الحديد بسبب النزيف غير الطبيعي يتجاوز كمية الحديد التي يتم تناولها. يتوقف العديد من الأشخاص عن تناول أقراص الحديد لأن الحديد يهيج الجهاز الهضمي أو يسبب  إمساك .

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author