إحصائية مثيرة.. الهرم الأكبر في المركز الثاني عالميًا وسور الصين العظيم يحتل الصدارة

 

توجد في جميع أنحاء العالم الكثير والكثير من الإنشاءات القديمة منها الصالح حتى الآن مثل تمثال الحرية الموجود في نيويورك أو برج إيفل الموجود في باريس، ومنها التالف مثل ستونهانج في بريطانيا أوقلعة ماتشو بيتشو في بيرو ولكن تظل ذكراها في الأذهان غير قابلة للتلف أبدًا.

الكثير من هذه الإنشاءات سواء المكتشفة قديمًا أو المكتشفة حديثًا تعد من أهم المعالم الأثرية التي يتوافد إليها الكثير من السائحين من كل مكان لرؤيتها ودراستها والتأمل بها من شدة جمالها وأخذ الصور التذكارية بجوارها.

لكن ماذا لو كانت هذه الإنشاءات في الوقت الحالي، كم كانت ستستغرق من الوقت حتى يتم إكمالها، كم كانت ستستهلك من العمالة لإنهائها، كم كانت ستكلف من المال حتى تكون بهذا الشكل والقوام.

 

ساعة بيج بن

ساعة بيج بن من أكبر الساعات الموجودة بالعالم وكانت بالفعل أكبر ساعة قبل بناء ساعة مكة المكرمة التي أصبحت الأكبر في العالم في الوقت الحالي.

بنيت ساعة بج بن عام 1859 ميلادية وتتكون ساعة بيج بن من معدنين أساسيين وهما النحاس والقصدير، ولو أنه بني في الوقت الحالي لكان إحتاج نحاس بقيمة 63 ألف دولار وقصدير بقيمة 67 ألف دولار وعمالة بقيمة 90 ألف دولار، لتبلغ إجمالي تكلفة بناء الساعة 220 ألف دولار.

تمثال الحرية

تمثال الحرية وهو التمثال الذي يرمز لسيدة فرنسية وقد تم تشييده في فرنسا وإستغرق بناؤه تقريبًا 10 سنوات، ونقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية كهدية من فرنسا عام 1886.

يبلغ إرتفاع تمثال الحرية 93 مترًا مما يعني أنه في حالة بناؤه في الوقت الحالي سيحتاج إلى 800 ألف دولار تقريبًا لمختلف المواد اللازمة لبناؤه كالخرسانة المسلحة والفولاذ والنحاس، بالإضافة إلى نصف مليون دولار لزوم العمالة من مهندسين أو عمال مساعدين، لتبلغ إجمالي تكلفة بناء التمثال مليون و300 ألف دولار.

 

ستونهانج

تعد ستونهانج من أقدم الآثار الموجودة في العالم وهو عبارة عن مجموعة من الأحجار الضخمة تزن في مجملها 25 طن ، جزء منها على شكل نصف دائرة والجزء الآخر موجود بشكل غير منتظم وتتشكل غالبيتها على شكل حجرين قائمين وفوقهما حجر بشكل أفقي.

وتعد ستونهانج موجودة منذ آلاف السنين ويقال أن بناؤها إستغرق 1500 عامًا، وتتكون ستونهانج من نوعين من الصخور أحدهما صخور السارس والتي يتكلف بناؤها في العصر الحالي مليون دولار، كما تتكون من صخور زرقاء كبيرة تتكلف في الوقت الحالي 100 ألف دولار، كما تتكلف مائة ألف دور أخرى لزوم أعمال الحفر، وأخيرًا تتكلف 2 مليون وثلاثمائة ألف دولار لزوم الرافعات والأوناش والعمال لتكون إجمالي التكلفة 3 مليون وخمسمائة ألف دولار.

برج بيزا المائل

بدأ تشييد برج بيزا المائل في القرن الثاني عشر واستغرق بناؤه حوال 200 عامًا، ويزن البرج 15000 طن ويعد وزنه هو السبب الرئيسي في الميول الذي حدث به نتيجة لضعف ووهن التربة التي بني عليها والذي أدى إلى عدم تحملها وزنه.

من طرائف البرج أنه قيل عنه أن المهندس الذي قام بتصميمه وتنفيذه كان لديه ساق أقصر من الأخرى ولذلك لم يلاحظ الفرق، وإذا مابني برج بيزا في هذا الوقت سيتكلف 3 مليون دولار مشتريات من الرخام الأبيض كما أنه سيحتاج إلى حوالي مليون و200 ألف دولار لزوم الرافعات والأوناش والعمال، الأمر الذي يعني أن التكلفة اللازمة لبناؤه 4 مليون و200 ألف دولار.

 

برج إيفل

تم إكمال البناء الخاص ببرج إيفل عام 1889 وكان يسمى بالعملاق الحديدي نظرًا لإرتفاعه الشاهق حيث يبلغ 300 مترًا، والطريف في ذلك البرج أنه من الممكن أن يقل إرتفاعه في البرد الشديد بمقدار 15 سم شأنه شأن المعادن التي تنكمش بالبرودة.

وفي حال ما إذا تم تشييد برج إيفل في أيامنا هذه سيحتاج مالايقل عن مليون و200 ألف دولار لزوم المواد الخام من حديد ومسامير وطلاء وإضاءات، كما أنه سيتكلف حوالي 30 مليون دولار لزوم الرافعات والأوناش والعمال، مما يعني أن سيكلف 31 مليون و200 ألف دولار.

حدائق بابل المعلقة

على الرغم من عدم التأكد من صحة وجود حدائق بابل المعلقة إلا أنها إذا كانت موجودة بالفعل كانت ستصبح أهم وأجمل المعالم السياحية الخلابة في العالم.

إذا ما أردنا تشييد معمار يضاهي أو يشبه حدائق بابل المعلقة سنحتاج إلى ميزانية ضخمة جدًا، حيث ستتكلف 21 مليون و500 ألف دولار لمواد البناء والمهندسين بخلاف مالايقل عن تكلفة مليون دولار لزوم أعمال الرفع بإجمالي تكلفة 22 مليون و500 ألف دولار.

 

المعبد اليوناني

إستغرق بناء المعبد اليوناني القديم 9 سنوات وتبلغ القاعدة التي تم بناؤه عليها حوالي 5400 متر مربع، وتكمن أهمية المعبد في أن العمارة اليونانية كان لها شأن كبير في قديم الزمان كما كان المعبد الروماني من أهم المباني في الثقافة اليونانية.

يحتوي المعبد اليوناني على حوالي 100 ألف طن من الرخام وعدد 69 عمودًا وعدد 50 تمثالًا، وفي حالة ما إذا أراد اليونانيون تكرار ذلك المعمار المذهل سيحتاجون لميزانية تقدر بمبلغ 35 مليون دولار، منها حوالي 30 مليون دولار ستنفق على شراء الرخام.

أنكجور وات

يتواجد معبد أنكجور وات في أدغال كمبوديا ويقال أنه المعبد الأكبر حجمًا على الكرة الأرضية، حيث تبلغ مساحة المعبد 1.6 كم مربع، وعلى الرغم من المنظر المريب للمعبد إلا أن السائحين يتوافدون عليه من كل مكان وهو من أهم المزارات السياحية في العالم.

لبناء هذا المعبد في قديم الزمان إحتاج العاملين عليه نقل 5 مليون طن من الصخور الرملية من جبل يبعد عنه مسافة 50 كم ولك أن تتخيل عزيزي القارئ مدى المشقة والمعاناة التي لزمت لبناء هذا المعبد.

ولبناء هذا المعبد المريب في الوقت الحالي نحتاج لمبلغ 2 مليون دولار لشراء الأرض اللازمة لبناء المعبد، كما سنحتاج لمبلغ 20 مليون لزوم عمل وبناء التماثيل التي تزين المعبد بالإضافة إلى 20 مليون أخرى لزوم أعمال البناء، ما يعني أنه سيكلف مبلغ إجمالي 42 مليون دولار.

 

ماتشو بيتشو

القلعة الضائعة أو مدينة ماتشو بيتشو باللغة الإنكية القديمة توجد في مدينة بيرو وهي ترتفع عن سطح البحر بمقدار 2134 متر، وبني ماتشو بيتشو في عام 1450 قبل الميلاد وتم ضمها ضمن عجائب الدنيا السبع الجديدة في عام 2007.

يتكون المعبد الإنكي من 150 مبنى وهي مبنية من عدة صخور يبلغ وزن الحجر الواحد بها 23 كجم وعلى الأرجح أن هذه الأحجار قد تم دفعها إلى القمة حتى وصلت لموقع البناء.

إذا تم بناء قلعة تشبه ميتشو بيتشو في العصر الحالي سيتكلف ذلك 57 مليون دولار على مواد البناء فقط والتي يمثل الجيرانيت الجزء الأكبر بها، كما سيتكلف 13 مليون دولار لزوم الرافعات والأوناش والعمال، لتبلغ التكلفة الإجمالية لهذه المدينة مبلغ 70 مليون دولار.

تاج محل

يعد مبنى تاج محل من أجمل الأماكن في الهند وقارة آسيا بل في العالم بشكل عام، تاج محل عبارة عن ضريح ملكي مبني من الرخام وتطلب بناؤه 20 عامًا ويبلغ إرتفاعه 171 متر أي تقريبًا ضعف إرتفاع تمثال الحرية.

وإذا ما أردنا بناء تحفة معمارية مشابهة لتاج محل اليوم سنحتاج إلى 3 مليون دولار للحجارة التي ستستخدم في البناء بالإضافة إلى 23 مليون و500 ألف جنيهًا لزوم الرخام كما سنحتاج لمبلغ 15 مليون لزوم التشجير بالحديقة وأيضًا سنحتاج إلى 2 مليون و500 ألف جنيهًا لزوم القبة و10 مليون دولار للأحجار المستخدمة في تزيين المبنى وأخيرًا 60 مليون دولار لزوم أعمال البناء والمعدات، لتبلغ إجمالي التكلفة المطلوبة 114 مليون دولار.

 

الكولوسيوم

الكولوسيوم هو أكبر مدرج في العالم ويتواجد بالعاصمة الإيطالية روما، حيث يستوعب حوالي 50 ألف متفرج وقد تم بناؤه من الحجر والخرسانة في القرن الأول مابين عامي 1970 و1972 ويذكر أنه تم إفتتاحه عام 1980.

من مزايا هذا المدرج أنه يحتوي على 80 مدخلًا للإبتعاد عن الزحام والتكدس في الدخول أو الخروج ويبلغ إرتفاعه 48 مترًا، كما أنه في قديم الزمان كان أباطرة الرومان لا يفرضوا أي رسوم دخول للمتفرجين، واشتهر الكولوسيوم بالصراعات المختلفة بين الحيوانات المفترسة والرومان.

في حال بناء مدرج بنفس مواصفات الكولوسيوم في زماننا هذا سيتكلف 200 مليون دولار لزوم الأحجار الجيرية فقط، بخلاف تكلفة 215 مليون دولار لجعل البناء بنفس الشكل البيضاوي الذي يعد تحفة فريدة من نوعها بلإضافة لمبلغ 22 مليون دولار لزوم الرافعات والأوناش والعمال، لتصبح إجمالي التكلفة 437 مليون دولار.

 

الهرم الأكبر "هرم خوفو"

يعد الهرم الأكبر في الجيزة من أوائل عجائب الدنيا السبع، كما أنه يحافظ على ذلك حتى وقتنا هذا بعد تغييرها فهو يعد تحفة إنشائية بكل ما تحمل الكلمة من معنى وحتى الآن تثار الكثير من التساؤلات عن كيفية بناؤه.

بني الهرم الأكبر منذ أكثر من 4000 عامًا بعدد كبير جدًا من الأحجار الجيرية التي قدرت بأكثر من 2 مليون حجرًا، والغريب في الأمر أن زنة الحجر الواحد 2.5 طنًا.

مذكور في التاريخ أن البناء كان بواسطة آلاف العمال وإستغرق حوالي 30 عامًا لإكتمال بناؤه والوصول لمظهره الرائع والمهول الذي يراه السائحون من جميع الجنسيات.

تكلفة هذا الهرم إذا ماتم بناؤه الآن ستكون حوالي مليار و100 مليون دولار لزوم الأحجار الجيرية بالإضافة إلى 60 مليون جنيهًا لزوم الرافعات كما سنحتاج إلى 40 مليون دولار لزوم العمال وأعمال البناء، ما يعني أننا نحتاج لتخصيص ميزانية قدرها مليار و200 مليون دولار.

سور الصين العظيم

سور الصين العظيم شأنه شأن الهرم الأكبر في حفاظه على كونه إحدى عجائب الدنيا مهما تغيرت ومهما توالت الأزمان وتم بناء السور أكثر من 2000 عامًا، حيث يبلغ طوله 21 ألف كم.

الأمر العظيم في هذا الشأن أن طول سور الصين العظيم يبلغ تقريبًا نصف محيط الأرض ويمتد السور الأصلي على الحدود الشمالية والشمالية الغربية لدولة الصين، وأقول السور الأصلي لأنه تم بناء سور آخر ليصبح السور محيطًا بكل حدود الصين.

يعد سور الصين العظيم من أغلى الإنشاءات المعمارية في التاريخ وإذا تم بناؤه في الوقت الحالي سنحتاج إلى مبلغ 21 مليار دولار لزوم مواد البناء فقط بلإضافة إلى 21 مليار دولار أخرى لزوم الرافعات والأوناش وعمال البناء، مما يعني أننا نحتاج لميزانية دول كاملة لبناء السور بتكلفة 42 مليار جنيهًا.

https://www.youtube.com/watch?v=v-mmQJrEYlo

https://www.youtube.com/watch?v=V8XqCWRgNug

أي من الإنشاءات السابقة تتمنى زيارتها؟

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author