إنتاج لقاح ضد فيروس كورونا كوفيد -19

Oxford Vaccine against Covid-19

علاج فيروس كورونا اصبح أقرب من أي وقت، فمع اقتراب عدد الإصابات بفيروس كورونا حول العالم من 15 عشر مليون مصاب وما يزيد عن 610 آلاف وفاة لغاية تاريخ اليوم الثلاثاء الموافق 21/07/2020. ونتيجة العمل المكثف في جميع الدول لإيجاد لقاح ضد فيروس كورونا،

فقد أعلنت مقالة في مجلة لانسيت الطبية البريطانية الشهرية بعنوان سلامة و مناعة تجربتين لقاح COVID-19: ChAdOx1 و adenovirus type-5 vectoredعن وجود نتائج مشجعة على لقاحين أحدهما بريطاني تعمل عليه جامعة أكسفورد البريطانية وآخر صيني. وقد أثبتا أنهما آمنان على المرضى ولا يؤدي تناولهما إلى ظهور أي أعراض جانبية خطيرة.

اللقاح الأول الذي تعمل على تطويره جامعة أكسفورد البريطانية بالتعاون مع شركة أسترازينيكا للأدوية أجري على ما يزيد من 1000 مريض في بريطانيا ونتج عنه استجابة مناعية قوية لدى المرضى ضد الفيروس.

واللقاح الثاني يجري تطويره في مدينة ووهان الصينية بالتعاون وبتمويل من شركة كانسينو بيولوجيكس الصينية أجري على ما يقارب من 500 مريض وأظهر استجابة قوية على صعيد انتاج الأجسام المضادة وأنه آمن على المرضى.

Chinese Vaccine against Covid-19

ولأن اللقاحان ما زالا في المراحل الأولية من التجارب فلا زال من الضروري إثبات فعاليتهما بإجراء المزيد من التجارب على شرائح أكثر من المرضى.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٩ م - Eman abuka
أبريل ٢٣, ٢٠٢٢, ١٠:٠٤ م - ملك حمدي
About Author