اتجاهات التسويق الرقمي لعام 2021

بظل الوضع المفروض على العالم بسبب انتشار فيروس كورونا , أصبح الاعتماد على التسويق الرقمي (كالتسويق خلال محركات البحث و التسويق بالمحتوى و التسويق بالفيديو  و غيرها من الوسائل  ...)  أكثر ضرورة من قبل .

و يمكن القول بأن التسويق الإلكتروني بات حلاً لا بد منه , و ذلك من أجل الحفاظ على إجراءات الوقاية المتبعة . ما دفع المسوقين إلى البحث عن وسائل منافسة أكثر للترويج لمنتجاتهم و خدماتهم , لاستقطاب أكبر عدد ممكن من العملاء , ولكن ما هي اتجاهات التسويق الرقمي لعام 2021؟

للإجابة على هذا السؤال لا بد أن نسلط الضوء على أحدث الأساليب و التوجهات المتبعة و أكثرها دعماً للعملية التسويقية و التي تسهم بزيادة التفاعل من قبل العملاء و بالتالي تحصيل أرباح أكثر , و من هذه الاتجاهات نذكر :

 

1- التسويق خلال محركات البحث  (ال seo) :

 

التسويق خلال محركات البحث ال seo

 

لا شك أن تصدر المواقع بالنتائج الأولية للبحث في غوغل أصبح هاجس الكثير من المسوقين لما له من أهمية في الوصول لأكبر شريحة عملاء ممكنة , و لسهولة الوصول إليهم دون عناء كبير .. و لكن كيف يتم هذا الأمر ...

من المؤكد بأنه لتحقيق نتائج جيدة في التسويق خلال محركات البحث , لابد من التركيز على الكلمات المفتاحية الأساسية  و توزعها بشكل يدعم الخدمة  أو المنتج الذي تسوق له , و التركيز على كون كلماتك تحفيزية للتفاعل مع ما تعرضه .

إن دعم موقعك بالصور وكافة أنواع الوسائط  يزيد من فرصة الوصول إليه بشكل أسرع , ولا تنسى التركيز على تعديل خصائص الصور المعروضة بإضافة كلمات توضيحية معبرة  و كتابة النص البديل بطريقة صحيحة  , فكل هذه الأمور تزيد من تصدر موقعك و خدماتك في نتائج البحث و بالتالي انتشار أكبر لموقعك و أرباح أكثر ..

 

2- التسويق الرقمي عبر روبوت الشات (ChatBot):

 

إن معظم المواقع الالكترونية الخدمية تعتمد حالياً على لأنها تعتبر وسيلة تفاعلية  , Chatbots   ممتازة للتواصل مع زوار الموقع  و الإجابة على أسئلة العملاء بأي وقت , و جاءت هذا التقنية كحل للرد على العدد الهائل من الاستفسارات التي ترد للمواقع .

تمتاز هذه التقنية بأنها تقوم  بتوفير إجابات لأكثر الأسئلة المطروحة و المتكررة من قبل الزوار , و ذلك بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

و بالاعتماد على هذه  التقنية لم يعد هناك حاجة لتوظيف شخص للرد على تساؤلات العملاء فهي قادرة على تقديم خدمة العملاء على مدار 24 ساعة  ...بالإضافة لأنها تقوم بجمع بيانات عن العملاء و التعرف على توجهاتهم و سلوكهم ما يساهم في إمكانية استهدافهم بإعلانات تخص توجهاتهم و اهتماماتهم ,  و بالتالي تزيد فرصة تفاعلهم و شرائهم لما يتم عرضه و تقديمه و يؤدي ذلك لتحصيل أرباح أكثر  ..

 

3- التسويق بالمحتوى التفاعلي على برامج التواصل :

التسويق خلال محركات البحث ال seo و دعمه للتسويق بالمحتوى

 

تعتبر منصات التواصل الاجتماعي البيئة الأكثر نشاطاً بسبب كثرة المستخدمين و تنوعهم على مساحات جغرافية واسعة , لذلك لابد من المسوق الناجح أن  يغتنم هذه الفرصة من خلال إنشاء منشورات للتسويق  عبر هذه المنصات لتحقيق قاعدة شعبية أوسع لعرض الخدمات و المنتجات...

من هذه المنصات و البرامج نذكر :

WhatsApp و  WeChat ,  telegram , instagram , facebook messenger  و غيرها الكثير

و من الملاحظ  أن الإعلان عن طريق استخدام الحالة أصبح (Story)  شائعًا جداً في بعض التطبيقات المذكورة و ذلك  لإمكانية وصول الإعلانات للعملاء  بشكل أسرع , و تقديم عروض مغرية تساهم بزيادة تفاعلهم مع الخدمات أو المنتجات المعروضة.

يأتي تأثير social media  لأنه عندما يرى المستخدم أي منشور تجاري ويضغط عليه، سيتوجه مباشرة إلى الموقع الرئيسي و يشاهد كل المنتجات المتوفرة مما يزيد من فرصة التفاعل و الشراء , و لا ننسى أهمية توفير إمكانية الشراء للزائر بدون الحاجة لتسجيل بياناته , كما هو موفر  بمنصة انستجرام ،و ذلك  كي لا يضطر المستخدم لترك المنصة ولتسجيل بياناته ليقوم بالشراء...

 

4- التسويق بالمحتوى المعبر و أثره على التسويق خلال محركات البحث:

 

التسويق بالمحتوى المعبر و أثره على التسويق خلال محركات البحث:

 

و هو من الأمور الأساسية المهمة الواجب التركيز عليها , فالعملاء لا يتفاعلون مع الإعلانات الغير جذابة أو الأسلوب الركيك في العرض , فالاهتمام بتفاصيل الكلمات التسويقية و الجذب للعميل أمر مهم جداً لتفاعله مع المحتوى الذي يشاهده .

فيجب عليك كمسوق التركيز على المنشورات و الصور و المقاطع  و كامل المحتوى ,  كي يكون معبراً بأسلوب ملفت عما تعرضه , و مؤثراً بشكل يحفز الزائرين على الطلب و الشراء.

و تذكر بأنه بدون المحتوى الجيد أيضاً لا يمكنك الحصول على ترتيب جيد لموقعك في محركات البحث , مما يؤدي لانخفاض نسبة المشاهدين و الزائرين لموقعك  كما ذكرنا هذا سابقاً في التسويق خلال محركات البحث. فالتسويق بالمحتوى  يؤثر على التفاعلية في تحصيل مشاركات أكثر من العملاء ...

5 -التسويق بالفيديو لدعم التسويق بالمحتوى   :

التسويق بالفيديو لدعم التسويق بالمحتوى   

إن إعلانات الفيديو ليست أمر جديد في عالم التسويق الرقمي ، وهي تتطور دائماً ، فهي من أكثر اتجاهات التسويق التي يتم العمل على تطويرها بالوقت الراهن .

فالتسويق بالفيديو يعد وسيلة أكثر تفاعلية و مصداقية لأن الكثير من الأشخاص يفضلون رؤية مقطع فيديو توضيحي للمنتج بدلاً من قراءة الوصف الطويل للمنتج .

و يجب الاهمام  بكون الفديوهات قصيرة  للتركيز على المحتوى و ذلك لتجنب شعور العميل بالملل أثناء عرض المحتوى ,و لا ننسى أهمية  البث المباشر لمقاطع الفيديو ، و الذي يعطي انطباع لدى العميل بثقة أكبر بالمنتج المعروض ,ما يزيد من فرصة شرائه  .

و بناءاُ على ذلك أصبح التوجه لتحويل المحتوى التسويقي الخاص بك  إلى فيديو  أمر ضروري بأقرب وقت ممكن لتضمن مكان لك في السوق الالكتروني الجديد , و لتجعل المحتوى الخاص بك أكثر تميزاً بالنسبة للعملاء  ..

تابع أيضا: ما هو تسويق الفيديو؟

 

6- التسويق بالمحتوى الصوتي و علاقته بالتسويق خلال محركات البحث  :

 

يرتبط التسويق بالمحتوى الصوتي بالتسويق خلال محركات البحث , و هو وسيلة جديدة للتسويق الرقمي , و  يزداد معدل استخدامه بالآونة الأخيرة كالتسويق بالفيديو , و ذلك لسهولة أسلوبه .

فما على الأشخاص سوى قول ما يريدونه و يبحثون عنه للوصول الى المنتجات و الخدمات المرغوبة... مثال على ذلك موقع  alexa .

و لا بد من التأكيد على تحديث كل المحتوى الخاص بموقعك حتى تجعله أسهل للوصول من قبل الباحثين بصوتهم عن منتج معين , بالإضافة لجعل كلماتك المفتاحية طويلة و خالية من الأخطاء و شاملة لأي استفسار و تساؤل ممكن من قبل العملاء ...

و بالمجمل فإن التسويق بالمحتوى الصوتي سيكون له مكانة كبيرة في المستقبل القريب ، لذلك ضع باعتبارك هذا النهج لتكون من ضمن المنافسين الأوائل في السوق  ..

 

7-  مؤثروا التسويق الرقمي كالمشاهير :

 

و هم أشخاص لهم قاعدة شعبية بين الناس كالنجوم  أو الرياضيين أو الفنانين , والذين  يؤثرون بشكل أو بآخر على المعجبين بهم و المتابعين لهم من خلال الترويج لمنتجك  أو لخدماتك.

تأتي أهمية الأشخاص المؤثؤين من تفضيلهم من قبل فئة كبيرة من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي, فالجميع مثلاً يبحثون عن النصيحة من المؤثرين  قبل اتخاذ القرار بشراء منتج معين .

و من الملاحظ بأن العملاء يعتمدون بشكل كبير على آراء المؤثرين فيما يتعلق باختيار المنتجات والخدمات التي يبحثون عنها, و ذلك لثقتهم بما يقولونه و يفعلونه , فحاول كمسوق البحث عن مؤثرين يخدمون حملتك التسويقية لتحظى بنتائج فعالة و أكثر ربحاً ...

 

التسويق بالمحتوى و التسويق بالفيديو و التسويق خلال محركات البحث

و في الختام , تذكر بأن التسويق الرقمي بأبرز اتجهاته كالتسويق بالمحتوى و التسويق بالفيديو و التسويق خلال محركات البحث...يحتاج لاستراتيجية متكاملة و دراسة عميقة للوصول للنتائج المرجوة و لتحقيق الأرباح التي تسعى إليها و تحلم بها .

فعليك كمسوق الانتباه إلى كافة التفاصيل التي تؤثر على عملية تسويقك لخدماتك ولمنتجاتك , و التركيز على دعم الأفكار الرئيسية التي سبق ذكرها و التطلع دائماً لمواكبة ما هو جديد.

لأن العالم  بحالة تطور دائم و منافسة متزايدة فكن دائماً مواكباً للركب و احجز مكانك من الآن ....

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author