الإنترنت الفضائي بمصر والشرق الأوسط قريبا .. تعرف على تفاصيل الخدمة الجديدة

الإنترنت الفضائي بمصر والشرق الأوسط قريبا .. تعرف على تفاصيل الخدمة الجديدة

خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ، أو ما يعرف بإنترنت الأقمار الصناعية ، هي خدمة تقدمها شركة "سبيس إكس" التي يملكها أغنى رجل في العالم ، الملياردير الأمريكي "إيلون ماسك" ، من خلال خدمة "ستارلينك" ، والتي يمكن للإنترنت من خلالها يتم توفيرها في أي مكان في العالم. العالم دون الحاجة إلى كابلات الهاتف الأرضية أو شبكات الهاتف المحمول ، حيث سيكون الاتصال مباشرة عبر القمر الصناعي الذي يوفر الخدمة للجميع.

ما هو الإنترنت الفضائي وكيف يعمل؟

هي تقنية يتم فيها توصيل الإنترنت عبر الأقمار الصناعية دون الحاجة إلى الكابلات الأرضية ، ولكن من خلال طبق خاص به سلك مثل "الراوتر" يوضع على أسطح المنازل ، ويلتقط الإنترنت مباشرة من القمر الصناعي ، وبالتالي لا تحتاج إلى شريحة أو خط أرضي.

 

إن الإنترنت عبر الأقمار الصناعية موجود منذ فترة وهناك العديد من الشركات التي تقدم هذه الخدمة ، ولكن كان هناك عقبة تتمثل في أن الأقمار الصناعية للشركات الحالية - قبل استخدام الإنترنت عبر الأقمار الصناعية - تم وضعها على مسافة كبيرة جدًا ، 35000 كم .

كيف يعمل الإنترنت الفضائي ؟

تقوم فكرة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية على اتصال بسيط بين المستخدم ومقدم الخدمة عبر الأقمار الصناعية ، ولا يحتاج الإنترنت عبر الأقمار الصناعية إلى أي معدات في البنية التحتية مثل الكابلات والخطوط الأرضية أو معدات شبكات الهاتف المحمول ولا حتى شريحة او خط اتصال بل كل ما يحتاجه المستخدم طبق خاص يوضع على اسطح المنازل لاستقبال اشارة الانترنت من القمر الصناعي مباشرة.

موعد بدء خدمة الإنترنت الفضائي في مصر والشرق الأوسط

تقدم شركة "سبيس إكس" ، المملوكة لشركة Elon Musk ، خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية ، من خلال خدمة "Starlink" التي تتمثل فكرتها في تقديم خدمات الإنترنت لجميع البشر ، خاصة في الأماكن النائية حيث لا توجد بنية تحتية تسمح لسكانها بالوصول. على الإنترنت الأرضي ، والذي يعتمد على الكابلات الأرضية ، فضلاً عن عدم وجود تغطية جيدة لشبكات المحمول اللاسلكية.

 

شركة "سبيس إكس" تحدد 2023 موعدا لإطلاق الخدمة

 

تسعى Starlink جاهدة لتقديم خدمة أفضل في "الطقس القاسي" وتوفر دعمًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لعملائها.

 

قال المهندس إسلام غانم ، مستشار تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي ، لشبكة سكاي نيوز عربية ، إن الإنترنت عبر الأقمار الصناعية هو اتصال بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية بدلاً من الكابلات الأرضية العائدة لشركات اتصالات مختلفة ، حيث يمكن استقبال الإنترنت من خلال شراء جهاز خاص. نوع الطبق الذي تبيعه الشركة. يوضع على سطح المنزل ويخرج منه كابل يوصل بجهاز مشابه للـ "راوتر".

 

وأضاف أنه بالنسبة للاستخدام المنزلي فإن الأمر لن يختلف كثيرا بالنسبة للمستخدم العادي من حيث الشكل إلا أن الراوتر يستقبل الإنترنت من الطبق الموجود على سطح المنزل بدلا من التوصيل بالكابلات الأرضية والسفارات. من الدول الغربية اعتادوا على استخدام الإنترنت عبر الأقمار الصناعية بحيث لا يكون متصلاً بالإنترنت في الدولة. الذي يقع فيه.

أهم مميزات الإنترنت الفضائي

وأوضح غانم أن: "أهم مزايا الإنترنت الفضائي هو اختلاف السرعة الرهيب ، لأن السرعات تبدأ من 100 ميغا بايت في الثانية ، وستكون هناك سرعات أكبر عبر الترددات المختلفة ، مع ضمان جودة الخدمة وتوسيع نطاقها. سعة التنزيل ، كما أن الإنترنت عبر الأقمار الصناعية يسهل الوصول إلى الأماكن غير الموجودة فيها .. البنية التحتية للوصول إلى الإنترنت.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author

علاوي فاتح خبير في التسويق الإلكتروني واعشق التدوين الإلكتروني