اثار التدخين

آثار التدخين على حياتنا

      يعد التدخين من أكبر المخاطر التي يتعرض لها المجتمع. انه عبارة عن مجموعة من المواد السامة تدخل الجسم وتدمره.  انه عادة سيئة تجعل الشخص يدمنها. وبالتالي تزداد المخاطر على مستوى الفرد والمجتمع ويؤثر على صحتنا وبيئتنا وأموالنا.

     للتدخين العديد من الجوانب السلبية التي تسبب العديد من المشاكل الصحية. يكون المدخن أكثر عرضة للإصابة بأمراض ومشاكل صحية أكثر من غيره ، مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم. بالإضافة إلى أنه يسبب سرطانات مثل سرطان الرئة والحلق والفم ، وأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والسعال الحاد. كما أنه يؤثر على وظائف المخ مثل النسيان. وايضاً يضعف النظر ويعدم عدسة العين. نتيجة لذلك ، يعد التدخين عدوًا للصحة.

       ايضاً يؤثر التدخين سلبًا على البيئة. فمثلاً، يؤثر على تلوث الهواء لوجود العديد من المواد السامة فيه ، أي ما يقارب أربعة آلاف مادة ضارة. بالإضافة إلى أن غير المدخنين من اطفال وكبار في السن يتعرضون للدخان من خلال الهواء الملوث مما يؤثر على صحتهم. ايضا, يفسد جمال البيئة ويساهم في تلوثها بترك أعقاب السجائر. كما أنه يسبب الكثير من الحرائق. وبالتالي ، فإن التدخين يضر ببيئتنا وجمالها ويجب أن نكف عن ذلك.

       بالاضافة الى ذلك،  يؤثر التدخين سلباً على الاقتصاد على مستوى الفرد والمجتمع. على سبيل المثال، يؤثر التدخين على الحالة المادية للفرد. فمثلاً التدخين عادة يصعب التخلص منها ، الأمر الذي يتطلب من المدخن أن ينفق عليه جزء من ماله الخاص لشرائه. كما أنه يهدر الأموال التي يمكن إنفاقها على أمور أكثر فائدة. علاوة على ذلك ، يؤثر التدخين على المجتمع. على سبيل المثال ، تزداد تكلفة الرعاية الصحية المقدمة لعلاج المدخنين. كما أنه يؤثر على إنتاجية الموظفين مما يؤثر على انخفاض إنتاجية العمل وانخفاض الأرباح.

 

     بشكل عام ، التدخين له مخاطر كبيرة على صحتنا وبيئتنا وأموالنا. في الواقع ، لقد أنهك كل المدخنين وغير المدخنين. لسوء الحظ ، مع كل محاولات مكافحة التدخين ، الا انه لا يزال موجوداً بكثرة، واكثر الدول استهلاكاً للسجائر هي الاردن. 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author