ارتجاع المريء-آسبابه وآعراضه وطرق علاجه

 

ارتجاع المريء(GERD)

هل شعرت بحرقان في الصدر أو الحلق خاصةً بعد الآكل ؟ هل أحسست بطعم حمض المعدة في حلقك مع صعوبة في البلع؟

إذا كنت تعاني من هذه الأعراض أكثر من مرتين في الأسبوع ، فقد يكون لديك ارتجاع في المريء.

المريء هو الأنبوب الذي ينقل الطعام من فمك إلى معدتك. يحدث ارتجاع المريء (GERD) عندما لا تنغلق إحدى العضلات الموجودة في نهاية المريء بشكل صحيح. هذا يسمح لمحتويات المعدة بالتسرب مرة أخرى ، أو الارتجاع ، إلى المريء وتهيجه.

يمكن لأي شخص ، بما في ذلك الرضع والأطفال ، أن يصاب بارتجاع المريء. إذا لم يتم علاجه ، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية أكثر خطورة.

 

 

ماهي آسباب ارتجاع المريء؟

 لا يوجد سبب واحد معروف لمرض ارتجاع المريء (GERD)

1.      يعاني بعض الأشخاص المصابين بفتق الحجاب الحاجز ، وليس كلهم ، من ارتجاع المريء والعكس صحيح. يحدث فتق الحجاب الحاجز عندما يتحرك جزء من المعدة فوق الحجاب الحاجز ، من البطن إلى منطقة الصدر. الحجاب الحاجز هو عضلة تفصل بين الصدر (الذي يحتوي على المريء) والبطن (الذي يحتوي على المعدة). إذا لم يكن الحجاب الحاجز سليمًا ، فقد يؤثر ذلك على قدرة العضلة العاصرة المريئية السفلى على منع ارتداد الحمض. قد يقلل فتق الحجاب الحاجز من ضغط العضلة العاصرة الضروري للحفاظ على الحاجز المضاد للارتجاع.

2.      حتى عندما تكون العضلة العاصرة المريئية السفلى والحجاب الحاجز سليمين ويعملان بشكل طبيعي ، لا يزال من الممكن حدوث ارتجاع للمريء. قد تسترخي العضلة العاصرة المريئية بعد تناول وجبات كبيرة مما يؤدي إلى انتفاخ الجزء العلوي من المعدة. عندما يحدث ذلك لا يوجد ضغط كافٍ في العضلة العاصرة  لمنع ارتجاع المريء. في بعض المرضى تكون العضلة العاصرة ضعيفة جدًا أو لا يمكنها تحمل ضغط كافٍ لمنع الارتجاع أثناء فترات الضغط المتزايد داخل البطن.

3   قد تساهم خيارات النظام الغذائي ونمط الحياة في الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي. قد تؤدي بعض الأطعمة والمشروبات ، بما في ذلك الشوكولاتة أو النعناع أو الأطعمة المقلية أو الدهنية أو القهوة أو المشروبات الكحولية ، إلى ارتجاع المريء وحرقة المعدة.

4.       تدخين السجائر: تشير الدراسات إلى أن تدخين السجائر يريح العضلة العاصرة المريئية السفلى.

5.       يمكن أن تلعب السمنة والحمل أيضًا دورًا في ظهور أعراض الارتجاع المعدي المريئي.

  • ماهي آعراض ارتجاع المريء؟
  • 1.      أكثر أعراض ارتجاع المريء شيوعًا هو الشعورعادةً بألم حارق في الصدر يبدأ من خلف عظم الصدر ويتحرك صعودًا إلى الرقبة والحلق(قد يبدو مثل الذبحة الصدرية)  .
  • 2.      حرقة المعدة المزمنة واحدة من أكثر أعراض ارتجاع المريء التي يتم الشكوى منها بشكل متكرر.
  • 3.      ترتبط أعراض عديدة غير حرقة المعدة بارتجاع المريء. قد يشمل ذلك التجشؤ أو الصعوبة أو الألم عند البلع أو زيادة مفاجئة في اللعاب.
  • 4.      قد تشمل أعراض الارتجاع المعدي المريئي الأخرى التهاب الحلق المزمن والتهاب الحنجرة والسعال المزمن. يمكن أن ترتد كميات صغيرة من الحمض إلى نهاية الحلق أو إلى الرئتين مسببة تهيجًا.
  • 5.      والشكاوي الأخرى عن طريق الفم مثل التهاب اللثة وتآكل مينا الأسنان.
  • 6.      قد تكون بحة الصوت في الصباح أو الطعم الحامض أو رائحة الفم الكريهة من الدلائل على ارتجاع المريء.
  • 7.       قد يكون الربو المزمن ، والسعال ، والصفير عند التنفس ، بسبب ارتجاع المريء. غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من هذه الأعراض من أعراض نموذجية أقل تواترًا أو حتى غائبة عن ارتجاع المريء مثل حرقة المعدة.
  • 8.      و من الأعراض المقلقة التي تتطلب عناية طبية فورية عسر البلع (الإحساس بوجود الطعام في المريء).

حلول بسيطة للتخلص من ارتجاع المرئء:

يوصي الأطباء بتغيير نمط الحياة والنظام الغذائي لمعظم الأشخاص الذين يحتاجون إلى علاج لارتجاع المريء. يهدف العلاج إلى تقليل كمية الارتجاع أو تقليل الضرر الذي يلحق ببطانة المريء من المواد المرتجعة. من هذه الحلول على سبيل المثال:

  • 1.      تجنب الأطعمة الحارة أو الدهنية أو الحمضية التي تسبب الحموضة.
  • 2.      قد يؤدي تناول وجبات الطعام قبل النوم بساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل إلى تقليل الارتجاع عن طريق السماح بانخفاض الحمض في المعدة وإفراغ المعدة جزئيًا.
  • 3.      إنقاص الوزن إذا لزم الأمر، يجد العديد من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن الراحة عندما يفقدون الوزن.
  • 4.      ارتداء ملابس فضفاضة وغير ضاغطة على البطن.
  • 5.      يعد التوقف عن التدخين أمرًا مهمًا لتقليل أعراض ارتجاع المريء.
  • 6.      رفع رأس السرير على كتل بحجم 6 بوصات أو النوم على وسادة طبية مصممة خصيصًا لتقلل من حرقة المعدة عن طريق السماح للجاذبية بتقليل ارتجاع محتويات المعدة إلى المريء.

ماهو علاج ارتجاع المريء؟

إلى جانب تغييرات نمط الحياة والنظام الغذائي ، قد يوصي طبيبك بعلاجات بدون وصفة طبية أو بوصفة طبية.

  • ·         يمكن أن تساعد مضادات الحموضة في معادلة الأحماض الموجودة في المريء والمعدة ووقف حرقة المعدة. يجد الكثير من الناس أن مضادات الحموضة التي تصرف بدون وصفة طبية توفر راحة مؤقتة أو جزئية. يساعد استخدام مضاد للحموضة مع عامل رغوي بعض الأشخاص. يُعتقد أن هذه المركبات تشكل حاجزًا رغويًا أعلى المعدة يمنع حدوث ارتداد الحمض.

·         بالنسبة للارتجاع المزمن وحرقة المعدة ، قد يوصي الطبيب بالأدوية لتقليل الأحماض في المعدة. تشمل هذه الأدوية حاصرات H2 التي تمنع إفراز الحمض في المعدة. تشمل: سيميتيدين (تاجامت) ، فاموتيدين (بيبسيد) ، ونيزاتيدين.

  • ·         نوع آخر من الأدوية ، مثبط مضخة البروتون (أو مضخة الحمض) ، يثبط إنزيمًا (بروتين في الخلايا المنتجة للحمض في المعدة) ضروريًا لإفراز الحمض. تشمل بعض مثبطات مضخة البروتون ديكسلانسوبرازول (ديكسيلانت) وإيزوميبرازول (نيكسيوم).

قد يحتاج عدد قليل من الأشخاص المصابين بالارتجاع المعدي المريئي إلى الجراحة بسبب الارتجاع الشديد وضعف الاستجابة للعلاج الطبي.

ما هي مضاعفات ارتجاع المريء على المدى الطويل؟

يؤدي ارتجاع المريء أحيانًا إلى مضاعفات خطيرة. يمكن أن يحدث التهاب المريء نتيجة زيادة حمض المعدة في المريء. قد يسبب التهاب المريء نزيفًا أو تقرحات في المريء. بالإضافة إلى ذلك ، قد يحدث تضيق في المريء بسبب التندب المزمن. يصاب بعض الأشخاص بحالة تعرف باسم مريء باريت Barret's) esophagus). يمكن أن تزيد هذه الحالة من خطر الإصابة بسرطان المريء.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author

آنا أدرس في كلية الطب البشري، وكاتبة مقالات طبية للمواقع والمدونات متوافقة مع قواعد SEO. من مصادر طبية وموثوقة .