اكتشف موهبتك وحقق أحلامك

      لكل منا مواهب يجب اكتشافها، فالموهبة تُساعد في تحقيق الأهداف وقد ينعدم الدافع لأكتشاف الموهبة عند البعض، وأنا اعتقد أن الجميع لديه أحلام وأهداف يريد أن يُحققها؛ ولكن ليس الجميع يستطيع تحقيق هذه الأهداف، فالبعض يشعر بالملل لأكتشاف الموهبة، والبعض يسأم من المحاولة ثانية بعد الفشل، وهناك من يبدأ في تحقيق أهدافه بعزيمة كبيرة تقل مع الوقت، والبعض الآخر يكتشف موهبته ولكن لا يُجيد تطويرها.
 
     هل أنت كذلك؟ إذا كان الجواب بنعم؛ إذن فقد حان الوقت لكسر حاجز السلبية والملل، وتجديد الدافع والحماس من جديد، والحصول  على العزيمة الكافية لتحقيق مُرادك واكتشاف موهبتك، وقبل أن نتحدث عن كيفية اكتشاف الموهبة يجب أولًا أن نعرف ما هي الموهبة؟
 
     الموهبة هي كنز وقُدرات مدفونة بك، لا يمكن أن تكتشفها إلا إذا بحثت عنها، كما أنها قدرة ومهارة شخصية تُميز الشخص عن غيره من الأشخاص، فموهبتك لا يمكن أن تظهر من تلقاء نفسها ولكن يجب عليك البحث عنها واكتشافها حتى تُصبح جلية أمام عينيك وتحاول أن تطور منها.
 
 

كيف تكتشف موهبتك وتُنميها؟

1- التجربة: 
    عن طريق البحث عن موهبتك، وتجريب أكثر من شيء خصوصًا إذا كانت هذه الأشياء لم تفعلها من قبل مثل ( الكتابة، الرسم، الغناء، العزف، لعب كرة القدم، التصوير...إلخ) فلا تستطيع اكتشاف مهاراتك إلا إذا قمت بالتجريب أولًا.

2- التفكير:

    أن تُفكر فيما تحب أن تفعله حقًا، وما هى الأشياء التي يمكن أن تفعلها بكل سهولة، ولديك القدرة والاستعداد لفعلها والتمرُن عليها لتنميتها، ثم تحديد أهدافك و معرفة نقاط القوة والضعف لديك، وتسأل نفسك كيف يمكن تطوير ما لديك من نقاط القوة؟  حتى يمكن استخدامها في مهاراتك بشكل إيجابي.

 

3- التعليم:

    أبدأ بوضع مخطط لنجاحك؛ عن طريق البحث عن كل الطرق للتعلم، والبحث عن الأشخاص الذين قد يقفوا بجانبك لتتعلم شيئ جديد، ثم ابحث عن النهج التعليمي الذي يتناسب معك لتطوير مواهبك ومهاراتك، وكذلك ابحث عن الأسلوب الذي يناسبك للتعلم ويناسب موهبتك التي تريد أن تطور منها، مثل أخذ كورسات في مجالات متعددة للتطوير من ذاتك.

 

.4- تحدي النفس:

    عن طريق الأستمرار في تشجيع نفسك، وأن تكون أكثر حماسًا وإصرارًا فى تطوير ما لديك من مهارات، وقم بالنزول واستثمر وقتك، وقو بعمل اختبارات نفسية ( بمعنى عمل اختبارات لموهبتك).
 
 
5- أن تؤمن بنفسك:
 
    لكي تستمر يجب عليك أن تؤمن بذاتك، حتى تستطيع المضي قدمًا فى تطوير نفسك، ويجب عليك الإبتعاد عن الفشل والخوف والتفكير بأن محاولاتك تلك ستفشل تخطى ذلك ولا تجعله عقبة أمامك، وثق بنفسك وبقدراتك على اكتشاف أشياء جديدة ولا تقف مكتوف الأيدى فأما أن تتحدى فشلك وتنمى مواهبك أو أنك ستبقي طريح إلي الابد ضحية للفشل والكسل.
 
 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments
haidy hassan - فبراير ٢٧, ٢٠٢١, ١٢:٢٨ م - Add Reply

i love it :D

You must be logged in to post a comment.
Nada Khaled - فبراير ٢٧, ٢٠٢١, ١٢:٤٠ م - Add Reply

رائعة دندون

You must be logged in to post a comment.

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٢ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٤ م - Sarora Fayez
مارس ١٠, ٢٠٢٢, ٩:١٨ ص - Sarora Fayez
فبراير ١٢, ٢٠٢٢, ١١:٠٩ م - Dr. Shahad
About Author

النجاح الحقيقي هو مقارنة نفسك بنفسك فيما قبل، لا بالناس