الأشعة السينية ( أشعة إكس ) في حياتنا

تعتبر الأشعة السينية ( X-rays ) من الأشعة التي نسمع بها كثيرا من الناحية الطبية . فأنت اذا ما زرت أي صرح طبي يوجد فيه قسم للأشعة تجد لافتات تحذيرية بعدم الاقتراب لإنها منطقة إشعاعات .

في هذا المقال سوف نجيب على هذه الأسئلة بطريقة سهلة و مفهومة للقارئ .

ما هي الأشعة السينية ؟

ما هي استعمالاتها و تطبيقاتها في حياتنا  ؟

ما هي مخاطرها  ؟ و كيف يمكن التقليل من مخاطرها ؟

الأشعة السينية : سميت بهذا الاسم لإنها كانت مجهولة المصدر عندما اكتشفها العالم روتنجن . فنحن نعرف أن الحرف (س) أو (X) من الناحية الرياضية أنه قيمة مجهولة و نبحث عنها .

الأشعة السينية علميا : هي موجات كهرومغناطيسية غير مرئية و أطوالها قصيرة جدا  تتراوح (0.001 - 10 ) نانوميتر ، و هي لا تتأثر بالمجالات المغناطيسية  لإنهاء ليست مشحونة .

تكمن خطورة هذه الإشعاعات كونها غير مرئية و كذلك لا تتأثر بالمجالات المغناطيسية و الكهربائية و سرعتها عاليةفهي تسير بسرعة الضوء لذلك يصعب على الإنسان العادي الكشف عنها . و انما نرى تأثيرها في حال وجودها .

تطبيقات الأشعة السينية .

تستثمر الأشعة السينية في عدة مجالات منها : 

١ - المجال الطبي : فهي تستخدم في تصوير الأنسجة الصلبة كالعظام بحيث تظهر العظام بلون فاتح و الأنسجة الطرية ( مثل الجلد ) بلون غامق  عند التصوير . كما أنها تستخدم في الكشف عن تسوس الأسنان و كسور العظام ، و تحديد مواقع الأجسام الصلبة مثل شظايا الرصاص ، الكشف عن بعض الأورام في الجسم ، و تستخدم في تعقيم المعدات الطبية مثل القفازات الجراحية المطاطية و الإبر الطبية لأنها تتلف اذا تعرضت للحرارة الشديدة أو عند تعقيمها بالغليان . 

٢ - المجال الصناعي : تستخدم الأشعة السينية في الكشف عن الثقوب و الفتحات في القوالب المعدنية و الاخشاب المستعملة في صناعة الزوارق . كذلك تساعد في دراسة تركيب المواد المختلفة و تحليلها و كذلك في دراسة المواد الصلبة و تركيبها البلوري  .

٣ - المجال الأمني .

تستخدم الأشعة في المطارات لمراقبة حقائب المسافرين و معرفة ما بداخلها .

و كذلك في الأعمال الفنية لكشف عمليات التزوير في اللوحات الفنية و ذلك لأن  اللوحات  الفنية القديمةتحتوي فيها الألوان على المركبات المعدنية التي تمتص الأشعة السينية بينما اللوحات الحديثة تستعمل الوانا مكونة من مركبات عضوية تمتص الأشعة السينية بنسبة أقل .

مخاطر الأشعة السينية و كيفية التقليل من مخاطر الأشعة .

ذكرت سابقا ان خطورتها تكمن في أنها غير مرئية و طولها الموجي قصير و أنها تسير بسرعة الضوء و لا تتأثر بالمجالات الكهربائية و المغناطيسية  لذا فهي تشكل خطرا على المادة الوراثية (  DNA ) هذا بالإضافة الى ارتفاع الأصابة بمرض السرطان و كثرة التعرض لهذه الأشعة بمستويات عالية يؤدي إلى احمرار الجلد و تساقط الشعر .

و هذه المخاطر قد تختلف من شخص إلى آخر و قد يعتمد على : جرعة الإشعاع فكلما زادت الجرعة او تكرر استخدام الاشعة لفترات زمنية متقاربة تزداد فرصة الاصابة بأمراض السرطان ،  عمر المريض كلما كان المريض صغيرا كان تأثير الأشعة عليه اكثر . جنس المريض ( فالنساء اكثر عرضة للإصابة بالسرطان ) . العضو المراد تصويره بعض الأعضاء تكون أكثر عرضة للإصابة أكثر من غيرها عند تعرضها للأشعة .

لذلك ينصح عدم التعرض للاشعاعات لفترات طويلة ، و الابتعاد عن المناطق التي يكثر فيها الإشعاع ، و ابتعاد الأطفال و النساء عن مناطق الاشعاعات في المستشفيات . و ينصح الأشخاص العاملين في مجال الأشعة بلبس الملابس الواقية من الإشعاعات . 

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
About Author