الإستحمام بالماء البارد "القوة الضَّاربة للجسم".

  مما لا شك فيه أن الإستحمام بالماء البارد هو واحد من أصعب القرارات التي قد يتخذها الشخص في حياته اليوميّة، ولكن عندما يعلم عدد الفوائد الجمّة التي يستخلصها عبر الإستحمام بالماء البارد، فصدقوني الأمر يحتاج إلى التجربة. وسوف أبرز أهم الفوائد فيما يلي:-

1. الإستحمام بالماء البارد ينشط الدورة الدموية، ويساعد في منع الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتصلُّب الشرايين.

2. ينشط عضلة القلب ويحسِّن من عملها.

3. علاج لمرضى سرطان الثدي فقد أثبتت دراسة ألمانية أن الذين خضعوا للعلاج في المياه الباردة لمدة أربعة أسابيع إرتفعت لديهم مستويات المقاومة للأمراض.

4. يقلل من الألم لأنه يساعد الجسم على إطلاق هرمون الأندورفين القاتل للألم.

5. يحسن المزاج وينشط الأعصاب الحسية في الدماغ ويخفف مستوى التوتر النفسي ، وتخفيف حدة الشعور بالاكتئاب ، عبر زيادة إنتاج عدد من المركبات الكيميائية في الجسم والدماغ .

6. تنشيط عملية خفض وزن الجسم ويُنسب علمياً تأثير الإستحمام بالماء البارد على خفض وزن الجسم نتيجة لتنشيط عمل الخلايا في الأنسجة الدهنية البنية اللون.

7. ينبه الجهاز العصبي مما يساعد على سرعة ردود الأفعال.

8. زيادة نشاط الغدة الدرقية التي تساعد في سرعة عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة البديلة المستنزفة في النشاط مما يؤخر ظاهره التعب والشعور به.

9. تنشيط غدة البنكرياس وزيادة إفراز هرمون الأنسولين في الدم مما يساعد على سرعة احتراق السكر في الدم.

10. تقوية جهاز المناعة ومقاومة الأمراض : نجد أن كبار السن الأصحاء في “ الصين” يستحمون وبشكل جماعي في بحيرات باردة تصل إلى درجة التجمد فبهذا هم يزيدون منْ مناعة أجسادهم ويحسنون منْ أداء أعضاء أجسامهم الداخلية فإن كان باردا أورث الجسم صلابة وقوة فإن كان معه ثلج وبرد كان أقوى فى التبريد وصلابة الجسم وشدته.

11. تقليل تورم الجسم وتسريع زوال آلام العضلات وزيادة مستوى الوعي الذهني.

12. شد البشرة ومنع التجاعيد وتحسين مستوى نضارة الجلد والشعر عبر حفظ المواد الدهنية التي يُفرزها الجلد للحفاظ على نضارة الجلد والشعر، وحفظ نشاط عمل الغدد الدهنية، وتخفيف حدة تأثيرات حرارة المياه على طبقة البشرة والطبقة الدهنية المغلفة للشعر.

13. تحفيز نشاط الخصوبة لدى الرجال لأن الإستحمام بالماء البارد يزيد فعلاً من إنتاج هرمون تستوستيرون لدى الرجال. زيادة مستويات هرمون "تستوستيرون". وهو هرمون الذكورة لتعزز الرغبة ورفع مستوى الطاقة وتنشيط نمو العضلات والعظم.

• تنويه: - للحصول على منافع المياه الباردة، افتح الماء البارد ثم أبدا بقدميك ثم اليدين ثم الوجه وفروة الراس ثم الجزء الأمامي من الجسم ثم اسفل الظهر.

  السؤال الذي يراود الجميع، ما هي درجة الحرارة المنشودة عند الإستحمام؟. الحقيقة انه لا توجد درجة حرارة منخفضة معينة عند الإستحمام. لكن بشكل عام، كلما كان الماء أبرد كلما كان أفضل، وكلما إستطعت تحمله بشكل أفضل.

  أخيراً، الإعتياد على الإستحمام بالماء البارد يحتاج إلى بعض الوقت، ومع تكرار التجربة سوف يتأقلم الجسم مع الظرف الجديد ويصبح الإستحمام بالماء البارد شيئاً عادياً بالنسبة لكم.





Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
أبريل ١٨, ٢٠٢٣, ٣:٥١ م - Aya Mohammed
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٤ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٢٣ م - Abdallah
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٤ م - Rasha
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:١٠ م - Areej Alfateh Salah Aldien
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١:٠٢ م - ملك حمدي
About Author