البتراء كما لم تروها من قبل

البتراء:كما لم تروها من قبل

 عميقا في الأخاديد الصحراوية للأردن يقع كنز قديم بين البحر الأحمر والبحر والميت، كانت مدينة البتراء مسكونة منذ عصور ما قبل التأريخ، تقع البتراء في قلب الصحراء الجنوبية للأردن وتبعد عن العاصمة "عمان" حوالي 262 كلم، في محافظة معان.

سبب التسمية :  هي عبارة عن مدينة كاملة منحوتة في الصخروردي اللون ومنها جاء إسم البتراء الذي يعني في اللغة النبطية "نقيمو" وفي اللغة اليونانية "صخر" ويعتقدون أن إسم البتراء في اللغة العبرية هو "سالع" ويعني "صخرة".

الإنشاء والإكتشاف:  سكن الأنباط البتراء وقاموا ببنائها عن طريق النحت في الصخر، بناها الأنباط في العام 400 ق.م وجعلوها عاصمة لهم.

تم إكتشاف البتراء أو بلأحري أعيد إكتشافها للعالم الحديث في القرن التاسع عشر وتحديدا في العام (1812م) مع بداية رحلات المستشرقين للوطن العربي علي يد المستشرق السويسرى "يوهان لودفيك بركهارت" الذي تنكر في زي رجل مسلم يتحدث العربية بلهجة محلية حتي يكسب ود وثقة السكان المحليين الذين سمحوا له بدخول المدينة الوردية

عجائب الدنيا السبع الجديدة: هي حملة بدأت في العام 2000م لإختيار عجائب الدنيا الجديدة من بين 200 موقع أثري، ومع أن هذة الحملة عمليه التصويت التي تلتها أعتبرت غير قياسية من قبل "اليونسكو" ، إلا أنها تثبت مكانه البتراء في التراث العالمي ومكانتها المرموقة.

المواقع الأثرية داخل البتراء:

تشكل المعالم المعروفة داخل البتراء حوالي 800 معلم من أصل 3000 معلما مكتشفا ونتناول ثلاثه منها علي سبيل الإيجاز لا الحصر وهي :

السيق : وهو الطريق الرئيس الذي يؤدي إلي البتراء وهو شق صخرى يتلوي بطول 1200 متر وبعرض (3 الي 12 ) متر .

الخزنة : ويعتبر من أكثر معالم البتراء شهرة وأكثرها أهمية وأختارها الأنباط لكي تكون أول معلم يواجه الزائرين عند دخول المدينة.

الدير: وهو من المعالم المهمة أيضا يعود تأريخه إلي النصف الأول من القرن الأول قبل الميلاد، يتكون من طابقين وهو أكبر من مبني الخزنة بعرض 50 مترا وإرتفاع 50 مترا أيضا.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles