البلاستيك وتأثيره على صحه الانسان

يصنع البلاستيك من بولميرات طويلة السلسله، وكل بولمير يتكون من مونميرز،التي ترتبط معا بروابط كيميائيه، التراكيب المختلفه للمونميرز تنتج بولميرات ذات خواص مختلفه، اضافه الى ذلك المضافات الى البلاستيك مندمجه في البولميرات، خلال عمليات التصنيع لمنح الخواص النوعيه الى البولمير بخسب التطبيقات المطلوبه فمثلا ادخال عامل التنويه يحسن الصلابه للبولمير البلاستيكي،الذي يسمح له بصناعه العبوات الشفافه التي تعحب المستهلك.

•هجرة المواد الكيميائيه من البلاستيك

المواد الكيميائيه تستخدم في صناعه البلاستيك التغليف وعبوات،ويمكن ان تنتقل هذه المواد الى الاغذيه خلال الاستخدام. ان المواد الكيميائيه المنتقله من البلاستيك الى الاغذيه تعتمد الى حد كبير على طبيعه الغذاء ودرجه الحراره وزمن تلامس الغذاء والبلاستيك، مع ذلك فان الاستعمال المناسب يقلل من كميه المواد الكيميائيه المنتقله الى الغذاء.كما انها لاتسبب اي اضرار كيميائيه على المستهلك اذا استخدمت مرتين فقط.

•التشريعات القانونيه 

ان الولايات المتحده والاتحاد الاوروبي لديهم قوانين مشدده جدا على مصنعيين البلاستيك، المستخدمه في  تغليف الاغذيه وحفظها، حيث وضعو تشريعات حول كميه المنوميرات الداخله في تصنيع البلاستيك وان لا تسبب ضرر على المستهلك.

•اسسس السلامه للمستهلك عند استخدام البلاستيك في تغليف الاغذيه

عندما يصمم المصنعين البلاستيك المستعمل في تغليف الطعام يجب ان يؤخذ نوع الغذاء وزمن التلامس، ودرجه الحراره ويجب على المستهلك الا يسيئ استخدامه لانها خطره وتنقل المواد الكيميائيه.

•البلاستيك والافران التقليديه

العبوات البلاستيكيه والحاويات مالم يشار الى استخدامها في الافران لايمكن استخدامها، يمكن ان تذوب او تنصهر ويحجث انتقال للمواد الكيميائيه الى الغذاء، اما اذا استخدمت للتسخين الاولي او اعاده تسخين غذاء بالفرن شرط ان يكون مكتوب عليه(ovinabel).

•البلاستيك والمايكرويف

تستخدم فقط الحاويات او العبوات المكتوب عليها امن للاستخدام داخل المايكرويف.

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٢ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٤ م - Sarora Fayez
مارس ١٠, ٢٠٢٢, ٩:١٨ ص - Sarora Fayez
فبراير ١٢, ٢٠٢٢, ١١:٠٩ م - Dr. Shahad
About Author