التخطيط والتحفيز خلال التعلم عن بعد

في ظل غياب بيئة التعلم المادية كتبادل أطراف الحديث مع الأصدقاء والتشارك في احتساء كوب من القهوة خلال التعلم عن بعد فإن ذلك سيضعف حماس المتعلمين بكل تأكيد، لاسيما خلال أداء المهام الدراسية الصعبة، فما الحل إذاً لإكمال مسيرة التعلم؟

إن ممارسة الأساليب التحفيزية هو جزء أساسي في بناء مهارات قوية للتنظيم الذاتي. فيما يلي العديد من الاستراتيجيات لمحاولة الحفاظ على دوافعك والمضي قدمًا في مسيرة التعلم عن بعد:

 كن ذكياً، نعلم جميعًا أن صنع الأهداف أمر جيد ، لكننا نعلم أيضًا أن تحقيق أهدافنا أمر صعب، والسبب الشائع لعدم تحقيق الأهداف هو أن الهدف الذي وضعناه لأنفسنا كان غامضًا جدًا أو كبيرًا جدًا. يُطلق على الأسلوب الشائع لتحديد الأهداف التي يمكننا الوصول إليها اسم SMART ، والذي يرمز إلى مصطلح محدد وقابل للقياس وقابل للتحقيق وملائم ومستند إلى الوقت.

 كن محددًا قدر الإمكان عند صنع هدف.

 لديك طريقة لقياس هدفك حتى تتمكن من تتبع التقدم.

 أنشئ هدفًا يمكنك تحقيقه بشكل معقول باستخدام الموارد المتوفرة لديك اليوم.

 اجعل الهدف وثيق الصلة بقيمك العامة أو يتماشى مع الاتجاه الذي ترغب في الذهاب إليه.

 حدد الوقت أو التاريخ الذي ترغب في تحقيق هدفك فيه.

 الجهد لا القدرة، غالبًا ما نعيق تقدمنا ونجاحنا من خلال الاستسلام لأننا نعتقد أننا لا نمتلك الموهبة الطبيعية أو القدرة المتأصلة لتعلم مهارة أو مفهوم جديد. تسمي عالمة وظائف الأعضاء بجامعة ستانفورد ، الدكتورة كارول دويك ، طريقة التفكير هذه بأنها عقلية ثابتة وهي تتعارض مع الواقع بالنسبة لمعظم البشر. فالنجاح حتى بالنسبة لأفضل رياضي أو موسيقي أو عالم ، يتطلب جهدًا وممارسة، أما الاعتقاد بأننا نستطيع التحسين من خلال التجربة والخطأ وبذل الجهد والممارسة يسمى عقلية النمو.

البدء بالمهام الصعبة أولاً، عندما نكون في حالة راحة ولدينا عقل متيقظ ونشيط فمن المرجح أن ننجح في انجاز المهام الصعبة أكثر. بالنظر إلى هذا فمن الأفضل أن تبدأ بمهمة صعبة بدلاً من حفظها للأخير. لديك المزيد من الطاقة لتكريسها للأشياء التي هي في أمس الحاجة إليها وعندما تكملها ، ستشعر بالإنجاز ، وربما حتى بالبهجة. كما يمكن أن يدفعك هذا الشعور الجيد إلى الاستمرار في المهمة التالية الأقل صعوبة.

 القليل من المكافآت، قد تتذكر حديثنا في مقال سابق حول تجاوز تحديات التعلم عن بعد ، فإن أخذ فترات من الراحة مهم للبقاء متحمسين وحيويين. ضع في اعتبارك تحلية فترات الراحة من خلال تقدير نفسك بشيء تستمتع به حقًا ؛ مكافأة صغيرة لبذل جهد كبير. على سبيل المثال ، تناول قطعة من الشوكولاتة ، وشغل الموسيقى والغناء مع أغنيتك المفضلة ، أو اقض بضع دقائق على وسائل التواصل الاجتماعي (لكن اضبط مؤقتًا حتى لا تسقط في الحفرة!).

 

Enjoyed this article? Stay informed by joining our newsletter!

Comments

You must be logged in to post a comment.

Related Articles
يناير ١٠, ٢٠٢٣, ٢:٠٢ ص - عبد الفتاح الطيب
يوليو ٢٠, ٢٠٢٢, ١٢:٤٤ م - Sarora Fayez
مارس ١٠, ٢٠٢٢, ٩:١٨ ص - Sarora Fayez
فبراير ١٢, ٢٠٢٢, ١١:٠٩ م - Dr. Shahad
About Author